#مشاهير العالم
زهرة الخليج - الأردن 30 مارس 2025
لطالما أثبت المشاهير، بكل ما يملكونه من كاريزما وقدرة على التأثير، في مجال الفنون والرياضة، أنهم أيضًا عقول مبدعة وقادة أعمال ناجحون. لقد استطاعوا ببراعة فائقة تحويل شغفهم ومواهبهم إلى مشاريع تجارية مزدهرة، تمامًا كما أبدعوا في التمثيل، وتأليف الموسيقى، والتفوق في الرياضة.
فهل تساءلتِ يومًا عن السر وراء هذه القدرة الفريدة على الجمع بين عالمي الفن والأعمال؟.. وكيف تمكن هؤلاء النجوم من بناء علامات تجارية عالمية شهيرة، تحمل بصماتهم الخاصة، وتجسد رؤيتهم الإبداعية؟.. الأمر لا يقتصر على استغلال الشهرة، بل يتعداه إلى امتلاك رؤية استراتيجية، وفهم عميق لاحتياجات السوق، وقدرة على بناء فرق عمل ناجحة. فهؤلاء المشاهير لم يكتفوا بالوقوف أمام الكاميرات، بل قادوا فرقهم نحو النجاح، وقدموا منتجات وخدمات مبتكرة، لاقت رواجًا واسعًا بين المستهلكين.
في هذا السياق، نكشف النقاب عن الوجوه الشهيرة، التي تقف وراء بعض العلامات التجارية الأكثر شهرةً في العالم.
كارلي كلوس.. «كعك كارلي» Karlie's Kookies:
-
كارلي كلوس.. «كعك كارلي» Karlie's Kookies
تعمل عارضة الأزياء، كارلي كلوس، على ابتكار وبيع علامتها التجارية الصحية من الحلويات «كعك كارلي»، منذ عام 2012. ويتم توزيع وبيع خط البسكويت من خلال سلسلة المخابز الشهيرة «ميلك بار»، التابعة للشيف المعروفة كريستينا توسي. ويتميز البسكويت بمكونات طبيعية، وخيارات خالية من منتجات الألبان، والبيض، والجلوتين، ومع ذلك، فإنه لا يزال يحظى بتقييمات إيجابية لمذاقه اللذيذ.
بيونسيه.. «آيفي بارك» Ivy Park:
-
بيونسيه.. «آيفي بارك» Ivy Park
تعاونت النجمة بيونسيه مع السير فيليب غرين، مالك «وول مارت»؛ لإنشاء علامتها التجارية الخاصة بالملابس الرياضية والترفيهية «آيفي بارك» عام 2016. وتهدف «العلامة» إلى تمكين النساء من خلال الرياضة، بغض النظر عن حجمهن أو أجسامهن. وقد سُمّيت العلامة التجارية تيمّنًا باسم ابنة بيونسيه ومغني الراب جاي زي «بلو آيفي»، كما أسست بيونسيه شركة «22 Days Nutrition»، المتخصصة في تخطيط الوجبات الصحية، مع المدرب ماركو بورجيس.
درو باريمور.. «فلاور بيوتي» Flower Beauty:
-
درو باريمور.. «فلاور بيوتي» Flower Beauty
عام 2013، أطلقت الممثلة درو باريمور خط مستحضرات التجميل الخاص بها «فلاور بيوتي»، الذي يتميز بمنتجاته الخالية من القسوة تجاه الحيوانات، وبأسعار معقولة. وقد كان متوفرًا في البداية حصريًا في متاجر «وول مارت» بالولايات المتحدة، لكنه أصبح الآن يُباع على مستوى العالم.
جين سيمور.. «أوبن هارتس» Open Hearts:
-
جين سيمور.. «أوبن هارتس» Open Hearts
في 2008، أطلقت الممثلة جين سيمور، نجمة مسلسل «دكتور كوين» (امرأة الطب)، مجموعة المجوهرات الخاصة بها «أوبن هارتس»، بالتعاون مع كاي جوليرز. واستوحت سيمور تصاميم هذه المجموعة من لوحة رسمتها لقلبين متصلين أثناء مشاركتها في برنامج «الرقص مع النجوم». وبعد أن ارتدت القلادة، خلال العرض، لفتت انتباه الرئيس التنفيذي لشركة «ستيرلينغ جوليرز»، الذي رأى فيها فرصة تجارية ناجحة. واليوم، تضم مجموعة «أوبن هارتس» أكثر من 400 قطعة مصنوعة من الذهب عيار 14 قيراطًا، أو الفضة.
جيسيكا ألبا.. «ذا هونست كومباني» The Honest Company:
-
جيسيكا ألبا.. «ذا هونست كومباني» The Honest Company
أسست الممثلة جيسيكا ألبا شركة «ذا أونست كومباني» عام 2012، بعد أن أصبحت قلقة بشأن المواد الكيميائية السامة في المنتجات المنزلية، ومنتجات الأطفال الشائعة. في البداية، كان اسم الشركة «لوف آند هونر»، وحققت في عامها الأول وحده مبيعات بقيمة 10 ملايين دولار، مقدمةً مجموعة من 17 منتجًا. ورغم بعض العقبات المالية التي واجهتها، فإن الشركة في طريقها لتصبح علامة تجارية، تقدر قيمتها بمليار دولار، مع مجموعة واسعة من المنتجات الصديقة للبيئة، بما في ذلك: حفاضات الأطفال، ومستحضرات التجميل، ومنتجات التنظيف المنزلية.
كلوي كارداشيان.. «غود أميركان دنيم» Good American Denim:
-
كلوي كارداشيان.. «غود أميركان دنيم» Good American Denim
عام 2016، أطلقت كلوي كارداشيان، وشريكتها إيما غريد، علامة «غود أميركان دنيم»، وهي علامة متخصصة في صناعة الجينز المصمم ليلائم مختلف أنواع الأجسام. وتتوفر العلامة التجارية بمجموعة متنوعة من التصاميم، وبمقاسات تراوح بين صفر و24، وقد أنشئت لتغيير المفهوم التقليدي لما يُعرف بـ«حبيبة أميركا». وعند إطلاق العلامة، قالت كلوي: «أن تكون أميركيًا جيدًا؛ يعني أن تكون مستقلًا وواثقًا بنفسك».
فينوس ويليامز.. «إليفن» EleVen:
-
فينوس ويليامز.. «إليفن» EleVen
في 2007، أطلقت لاعبة التنس فينوس ويليامز خط الملابس والإكسسوارات الرياضية الخاص بها «إليفن». ولاحقًا عام 2018، دخلت في شراكة مع شركة «ديا آند كو»؛ لإطلاق خط ملابس للنساء ذوات الحجم الكبير، مؤكدة أنها تريد أن تعكس تصاميمها تنوع أشكال وأحجام النساء. وإضافةً إلى ذلك، أسست ويليامز شركة التصميم الداخلي في «ستار إنتيريورز» ومقرها في فلوريدا.
كيانو ريفز.. «آرك موترسايكل» Arch Motorcycle:
-
كيانو ريفز.. «آرك موترسايكل» Arch Motorcycle
النجم كيانو ريفز، المعروف بحبه للدراجات النارية، دخل عالم ريادة الأعمال من خلال «آرك موترسايكل». بدأت الفكرة؛ عندما طلب من المصمم غارد هولينغر تصميم دراجة نارية مخصصة له، وأعجب بالنتيجة؛ لدرجة أنه اقترح تأسيس شركة لإنتاج دراجات نارية فاخرة للسوق. وفي عام 2011، أطلقا شركتهما معًا، واليوم تقدم «آرك موترسايكل كومباني» ثلاثة نماذج من الدراجات النارية الفاخرة، التي تُجمع يدويًا في ورشةٍ بمدينة لوس أنجلوس.