#مجوهرات وساعات
زهرة الخليج 11 ابريل 2025
تُعد «Cincy Chao The Art Jewel» اسمًا عالميًا بارزًا في عالم المجوهرات الفنيّة العالية الجودة، التي تليق بالمتاحف (museum - caliber)، إذ تمّ الاحتفاء بثلاثٍ من روائع قطع «Black Label»، وإدراجها ضمن متاحف دولية مرموقة. والآن، تدعو الدار عاشقات المجوهرات إلى اكتشاف بوابتها والدخول إلى هذا العالم الفنيّ الفريد، مع مجموعة «White Label».
ويحمل كل إبداع، ضمن مجموعة «White Label»، البصمة الفنية ذاتها، والحرفية الرفيعة التي تميز روائع الدار المرموقة. فهذه القطع، المصنوعة يدويًا بدقة متناهية، تجسد بكامل تفاصيلها التميز الابداعي؛ لجعل الاستثنائي متاحًا أكثر دون أي مساس بالتفرد. فاقتناء إحدى قطع «White Label» يعني امتلاك عمل فنيّ لا مثيل له في العالم، عمل فنيّ فاخر للتزيُّن به، تمّت صياغته للحظات الحياة المميزة.
جاءت هذه المجموعة بمثابة بوابة طبيعية إلى عالم «سيندي تشاو» (Cindy Chao) الفني، حيث يلتقي الابتكار التقني والرؤية الجمالية. فهي قطع من المجوهرات ذات مرونة أكبر، تتناسب تماماً مع الأناقة اليومية، والمناسبات الخاصة، وتحافظ في الوقت عينه على تجذرها العميق في إرث الدار، القائم على الدقة النحتية، والحيوية الطبيعية العضوية.
الإرث الفنيّ: الأساس المتين لرؤية «سيندي تشاو» (Cindy Chao) الفريدة:
-
سيندي تشاو
وُلدت سيندي تشاو Cincy Chao في عائلة تتمتع بتاريخ طويل من الفن والإبداع، وبدأت مسارها الإبداعي في عالم يلتقي فيه فن الهندسة المعمارية والنحت. فجدها، المهندس المعماري الشهير، الذي تُعتبر أعماله معالم تاريخية، ووالدها النحات المتميز، شكّلا رؤيتها الفريدة. هذا التأثير المزدوج - دقة التفكير المعماري، مقرونة بالحرفيّة النحتية - كان الأساس القوي لكل عمل إبداعي، ما أضفى على كل قطع العلامة التجارية صفاتها الأساسية الثلاث: الهندسية، والنحتية، والطبيعية.
وتكرم تشاو بإبداعاتها تراثها الآسيوي، وترتقي في الوقت عينه لتلاقي الحرفيّة الأوروبية برؤية ثابتة، ومنظور فنيّ مميّز. يبدأ كل إبداع من مجموعة «White Label» بتقنية الشمع الزائل (cire perdue) العريقة، التي تقنية تعود إلى القرن الـ18، وتستخدمها تشاو وفريقها من النحاتين الماهرين لابتكار أشكال فريدة تمامًا. وتضمن هذه الحرفيّة الدقيقة أن كل قطعة من «White Label»، تماماً مثل قطع «Black Label»، فريدة من نوعها، وتعبير مميز لا يمكن تكراره.
إن عملية التحويل من النموذج الشمعي، إلى قطعة فنيّة قابلة للارتداء، تشمل في صياغتها مواد مبتكرة، نادراً ما تُستخدم في المجوهرات التقليدية: خشب الأبنوس، وخشب الباكوت، والورنيش الفرنسي، وقرون الثيران، والتيتانيوم، والألمنيوم، تكملها أفضل أنواع الأحجار الكريمة. وتنتج عن هذه الطريقة غير التقليدية قطع من المجوهرات، تشكل توازناً مذهلاً بين التعبير الفنيّ الدرامي، والأناقة القابلة للارتداء، وهي سمة مجموعة «White Label» المميزة.
-
«White Label» من «سيندي تشاو».. دعوة إلى عاشقات المجوهرات لاكتشاف عالمها الفني
الفن القابل للارتداء: التنوع الأنيق لمجموعة «White Label»:
تحافظ سيندي تشاو Cindy Chao على التزامها الثابت بالنزاهة الفنية، رافضة الإنتاج بكميات ضخمة، ومفضلة التعبيرات الفريدة. فجاء كل إبداع من «White Label» كقطعة فنيّة فريدة بالكامل، وتصبح معها جامعة المجوهرات مالكة القطعة الوحيدة، التي لا مثيل لها حول العالم. وتمتد هذه الحصرية من التصميم إلى اختيار المواد، حيث يتمّ اختيار الألماس والأحجار الكريمة، وفقًا لمعايير تتجاوز التوقعات الصناعية، ما يعزز القيمة الفنيّة والاستثمارية، على حد سواء.
وجاءت هذه المجموعة ذات المرونة الاستثنائية؛ لتحوّل الإبداعات الفريدة إلى فن قابل للارتداء، يتناسب مع لحظات الحياة الأكثر تميزاً. فمن الحفلات الكبرى إلى الاحتفالات الشاعرية، تؤكد قطع «White Label» فرادة من ترتديها مع الحفاظ على أهميتها الفنية. وهذا التوازن المثالي بين التعبير الفني، والأناقة اليومية، جعل المجموعة مفضلة لدى هاويات الجمع المميزيات، والأيقونات العالميات، على حد سواء.
على أكثر السجادات الحمراء شهرة في العالم، من حفل توزيع جوائز «الأوسكار»، إلى مهرجان كان السينمائي، وحفل «ميت غالا»، أصبحت مجموعة «White Label» بإبداعاتها الرائعة الاختيار الأمثل للشخصيات الثقافية البارزة. وقامت ميشيل يوه، وماثيو ماكونهي، بالتزين وعرض قطع «Four Seasons»، و«Ribbon»، خلال حفل جوائز «الأوسكار» العام الماضي، ليُضافا إلى قائمة طويلة من المعجبين، مثل: جوليا روبرتس، وإيمي آدامز، وسلمى حايك، وسارة جيسيكا باركر، الذين تألقوا بهذه الإبداعات المميزة في إطلالاتهم البارزة.
وباعتبارها جسراً بين المجوهرات الفاخرة، ومحبي جمع المجوهرات الفنية، تمثل مجموعة «White Label» المدخل المثالي لعالم «سيندي تشاو» الفني، فهي قطع تحتفي بمعايير الدار التي لا تقبل المساومة، وتؤكد في الوقت عينه على الأناقة المتعددة الاستخدامات لهواة الجمع المعاصرين.
إيقاع الطبيعة: مجموعات الموضوعات الفنية لـ«White Label»:
تلتقط سيندي تشاو Cindy Chao، مع كل إبداع، جمال الطبيعة العابر، محولة هذه اللحظات الزائلة إلى فن دائم. فتحافظ قطع مجوهراتها على هذه العجائب العابرة، من خلال الحرفيّة الدقيقة، ما يضفي على كل منها إحساساً بالحركة، والإيقاع الهادئ الشعري للوقت، وهي فلسفة تتجسد في سلسلة الموضوعات الفنية لمجموعة «White Label».
ومن بين هذه التفسيرات المميزة، تبرز مجموعتا: «Four Seasons»، و«Ribbon»، كتجسيد لرؤية تشاو حول الموضوعات الفنية، حيث تعرض كل منهما جمالياتها الفريدة مع الحفاظ على صفات الدار الأساسية الثلاث، وهي: الهندسية، والنحتية، والطبيعية.
مجموعة «White Label»:
الفصول الأربعة (Four Seasons): التجسيد الأنيق لمرور الزمن:
-
خاتم
تمثل تبدلات الفصول مصدر الإلهام الأكثر استدامة لدى سيندي تشاو، حيث تأتي كل مرحلة انتقالية؛ لتكشف عن آفاق جديدة للتعبير الفني. فمن خلال مجموعة «Four Seasons»، تلتقط تشاو دورة الطبيعة المستمرة، بدءًا من تجدّد الربيع الرقيق، إلى اكتمال الصيف النابض بالحياة، ومن انتقال الخريف التأملي إلى جمال الشتاء الصارم، مجسدةً في المعادن النفيسة، والأحجار الكريمة الاستثنائية.
وتحمل هذه المجموعة أهمية خاصة؛ باعتبارها من التعبيرات الفنية الموضوعية الأولى لتشاو. وقد بدأت رحلتها مع لوحة الألوان الأحادية لفصل الشتاء، حيث شهد عام 2007 طرح عقد وسوار «Winter Branch» في دار كريستيز (Christie's) نيويورك، وهو الحدث الذي منحها أول تقدير عالمي. وجسدت هذه القطع التأملية الصارخة رحلتها الفنية المبكرة، فترة من التفاني الانفرادي قبل أن تنال شهرتها العالمية.
-
أقراط
ومع نمو ثقة تشاو الفنية، تطور أيضاً تفسيرها للطبيعة، والفصول، وتعاقب الزمن. اتسعت المجموعة لتشمل أحجاراً كريمة أكثر حيوية، وتصميمات أكثر تعقيداً، ما يعكس مسيرتها الإبداعية. اليوم، تجسد قطع الـ«Four Seasons» براعتها الفائقة في استخدام الألوان والأشكال، حيث كل إبداع يلتقط لحظة محددة في دورة الطبيعة الأبدية، ما يعكس انتقالها من فنانة تأملية الى فنانة ذات رؤية واثقة.
الشريط «Ribbon»: تحدي الحدود المادية:
-
سوار وأقراط من مجموعة الشريط
تجسد الرفرفة الرقيقة لشريط متوقف في الزمن - الهشّاشة والحيوية في آنٍ- أحد أكثر التناقضات إثارة في فن المجوهرات: كيف يمكن التقاط حركة القماش الانسيابية، باستخدام أكثر المواد صلابة في العالم؟.. ويشكّل هذا التحدي جوهر مجموعة «Ribbon»، حيث تتحول الأحجار الكريمة والمعادن النفيسة إلى حركات تحاكي انسيابية الحرير.
بدأت هذه المجموعة بانطلاقة متميزة، مع روائع مجموعة «Black Label Masterpiece XIX»، خاتم الشريط الياقوتي «Ruby Ribbon Ring» لعام 2013، الذي يتميز بياقوت دم الحمام البورمي الأحمر غير المعالج بوزن 8.03 قراريط. وبيعت هذه القطعة مقابل 3.84 ملايين دولار، بمزاد «Sotheby's» في هونغ كونغ، محققة رقماً قياسياً في مجال المجوهرات الفنية الآسيوية المعاصرة، ما عزز الأهمية الفنية لهذه المجموعة.
-
عقد الشريط
ويكمن تميّز مجموعة «Ribbon» في طبقاتها ذات الأبعاد، ما يمنحها عمقاً ساحراً، ومنظوراً مذهلاً من كل زاوية. إذ تُرصّع الأحجار الكريمة بدقة عبر كل انحناءة، ما يضمن استمرار تلاعب الضوء والظلال مع كل حركة تتماشى مع من ترتديها.
وتمثل هذه المجموعة أفضل تجسيد لمفارقة تشاو الفنيّة، حيث تحوّل الصلابة إلى ليونة، والبنية إلى انسيابية، والسكون إلى حركة. ومن خلال الحرفية المبتكرة، واستخدام المواد الاستثنائية، تُحوِّل الألماس، والأحجار الكريمة الملونة، والمعادن النفيسة إلى أنسجة تبدو كأنها على وشك أن ترفرف مع أدنى نسمة هواء. وتعد مجموعة «Ribbon» شهادة على قدرة الفنانة على دمج الدقة المعمارية بالشاعرية النحتية، لإبداع قطع تتحدى طبيعة المواد المستعملة، التي تتكون منها.