#إطلالات
زهرة الخليج - الأردن اليوم
ما الذي يجعل فيلماً ما عظيماً؟.. بالتأكيد النص والإعداد، وأسماء هوليوود التي تزين الشاشة. لكن عندما يتعلق الأمر بالمشهد البصري للسينما، لا يمكن للمرء أن يتجاهل أهمية الأزياء، حيث تلعب الأزياء دوراً رئيسياً في أي فيلم. ولهذا السبب يكون من المثير، دائماً، إذا انضم مصممو الأزياء الأكثر شهرة في العالم إلى تلك الأفلام، وساعدوا في تصميم الأزياء الخاصة بالنجوم.
اليوم، نرصد بعضاً من أشهر المصممين الذين صمموا أزياء وإطلالات أبطال وبطلات عدد من أشهر الأفلام في التاريخ.
«جيفنشي».. لفيلم «إفطار في تيفاني» عام (1961):
-
من «جيفنشي» إلى «برادا».. تصاميم أيقونية شكلت تاريخ السينما
تم توثيق العلاقة الوثيقة بين أودري هيبورن وهيوبرت دي جيفنشي، على مر التاريخ. في الواقع، لم يكن هناك فيلم واحد من أفلام هيبورن إلا وكان جيفنشي شريكًا في تصميم أزيائها، وكان هذا بسبب تقارب النجمة معه ومع عمله.
ومع ذلك يظل فيلم «Breakfast at Tiffany's» الأشهر في تعاون الثنائي، فالفستان الأسود الأيقوني الذي ارتدته هيبورن أثناء التسوق في «تيفاني»، وتناول الكرواسون، مقترناً بقفازات الأوبرا الطويلة واللؤلؤ، ظل أيقونةً طوال هذه السنوات.
«بالمان».. لفيلم «وخلق الله المرأة» عام (1956):
-
من «جيفنشي» إلى «برادا».. تصاميم أيقونية شكلت تاريخ السينما
ما الذي يتطلبه فيلم فرنسي، تدور أحداثه في «سان تروبيه» المشمسة، وتقوم ببطولته واحدة من أيقونات السينما كبريجيت باردو؟.. من دون شك، إنه بحاجة لمصمم أزياء فرنسي شهير؛ ليقوم بوضع بصمته على أزياء أبطاله، وهذا ما حصل، فقد رافق اسم بيير بالمان، الذي كان على رأس كل تصميم ضمته خزانة ملابس باردو بأكملها داخل الفيلم.
وقد تضمنت تصاميم «بالمان» الفساتين الشهيرة ذات الياقة العالية، والتنانير المزينة بالأزرار. والأهم من ذلك، فستان زفافٍ على شكل قميص من الدانتيل، بياقة وحزام.
«شانيل».. لفيلم «السنة الماضية في مارينباد» عام (1961):
-
من «جيفنشي» إلى «برادا».. تصاميم أيقونية شكلت تاريخ السينما
في المرة الوحيدة، التي حاولت فيها «كوكو شانيل» تصميم أزياء فيلم، أصبح هذا الفيلم كلاسيكياً من أفلام الموجة الفرنسية الجديدة، وأحد أكثر الأفلام أناقة على الإطلاق.
وبالنسبة لفيلم «Last Year in Marienbad» للمخرج آلان رينيه، صممت «شانيل» خزانة ملابس بطلته، دلفين سيريج، مع التركيز على توقيعات الدار من الشيفون، والتول، والريش، والفساتين الدانتيل، مع الكثير من اللآلئ، إلى جانب الأحذية ثنائية اللون.
جوناثان أندرسون.. لفيلم «التحدي» عام (2024):
-
من «جيفنشي» إلى «برادا».. تصاميم أيقونية شكلت تاريخ السينما
كان فيلم «Challengers»، للمخرج لوكا جواداجنينو، ناجحاً لأسباب عديدة، فبعيداً عن الثلاثي: زيندايا، وجوش أوكونور، ومايك فايست، كانت تصاميم جوناثان أندرسون بارزة بشكلٍ مذهل. وقد حظي بالثناء لنهجه الفريد في التصاميم، والتصاميم المرجعية من أرشيفات «JW Anderson»، و«Loewe»، في الماضي والحاضر.
«برادا» و«دولتشي آند غابانا» و«سان لوران».. لفيلم «روميو وجولييت» عام (1996) :
-
من «جيفنشي» إلى «برادا».. تصاميم أيقونية شكلت تاريخ السينما
هناك عدد قليل من أسماء المصممين، التي تظهر في قسم الأزياء بفيلم «روميو وجولييت» الشهير، للمخرج باز لورمان، فقد طلبت مصممة الأزياء الأسترالية كيم باريت، من ميوتشيا برادا، تصميم بدلة الزفاف الزرقاء لليوناردو دي كابريو، واعتمدت على «دولتشي آند غابانا» في تصميم السترات الجلدية، وتعاونت مع «سان لوران» في تصميم الملابس التي ارتداها أعضاء فريق التمثيل الأكبر سناً.
راف سيمونز.. لفيلم «أنا الحب» عام (2009):
-
من «جيفنشي» إلى «برادا».. تصاميم أيقونية شكلت تاريخ السينما
خلال فترة عمل راف سيمونز كمدير إبداعي لجيل ساندر، خصص المصمم البلجيكي الوقت لتصميم أزياء فيلم «I Am Love»، إلى جانب مصممة الأزياء الرئيسية للفيلم جوليا بيرسانتي. ومن أجل تجسيد مظهر وروح المجتمع الراقي في ميلانو، حيث كانت شخصية «سوينتون» تقيم، صمم سيمونز خزانة ملابس من الصور الظلية النظيفة والفاخرة، ونسقها مع الكثير من الإكسسوارات المصممة؛ لإكمال صورة الفخامة الهادئة.