#ثقافة وفنون
لاما عزت 31 ديسمبر 2013
مهما كانت الموضة المتبعة في الفنون فإن الأزياء تتبعها على الفور، وقد انتشرت في السنوات الأخيرة التكنولوجيا ثلاثية الأبعاد في الفن والطباعة والسينما والتلفزيون. والآن لحقت الأزياء والمجوهرات بهذا الفن وبدأ العالم في إنتاج أزياء ثلاثية الأبعاد. مؤخرا تعاونت متاجر Neiman Marcus نيمان ماركوس الأميركية العالمية مع شركة شيبويز Shapeways لتصميم قلادة فضية ثلاثية الأبعاد من تصميم روجر بيرس Roger Pearce. وجربت العديد من دور الأزياء سنة 2013 الفن الثلاثي الأبعاد في تصميم الأزياء مثل نايك Nike. حتى فيكتوريا سيكريت أحد أبرز دور اللانجري في العالم التي ابتكرت هذا العام زيا باسم "ندفة الثلج" الذي قدم على منصة عروض الأزياء في 2013. وتم فيه التعاون بين المعماري برادلي روتنبيرغ و Swarovski أيضا لتصميم أجنحة الزي snowflake"ندفة الثلج" من الكريستال لفكتوريا سيكريت. وتعاونت الليدي جاجا مع المصمم المفضل لديها الألماني فان هيرين، والذي صمم مجموعة الأوت كوتور ‘VOLTAGE’ التي ضمت أزياء ثلاثية الأبعاد. ويتم إعداد الثياب بهذه الطريقة من خلال استخدام طبقات عديدة من القماش، ثم غزله مع بعضه بحيث يشكل دوامات تخدع العين بصريا بإحساس ثلاثي الأبعاد وتعطي عمقا للفستان. وتساعد برمج الكمبيوتر الثلاثية الأبعاد والمخصصة للتصميم المصممين على فهم طريقة الغزل المناسبة ليظهر الفستان بهذه الطريقة. والآن تتجه دور أزياء ومتاجر كبرى لإنتاج حقائب ثلاثية الأبعاد مثل Hermès وقريبا ستغزو الأزياء المصممة بهذه الطريقة عروض الأزياء وأسابيع الموضة العالمية أكثر وأكثر، فهي تفتح الآفاق على إنتاج ثياب أخاذة لم يسبق إنتاجها من قبل.