#تنمية ذاتية
زهرة الخليج - الأردن اليوم
هناك الكثير من الأحاديث، التي تدور في مكان العمل، وهناك أيضاً الكثير من الكلمات، التي نستخدمها، من «الكليشيهات» المفرطة الاستخدام، إلى الكلمات الطنانة غير المنطقية. لكن بعض هذه الكلمات مزعجة، ويجب عليكِ تجنبها.. وقد جمعنا لكِ هنا أبرزها.
- «فقط»:
في حين أن الكلمة المكونة من ثلاثة أحرف تبدو غير ضارة، إلا أنها قد تقوض ما تقولينه، خاصة إذا كنتِ تتحدثين عن مهمة أنجزتها. من ناحية أخرى، إذا استخدمها المديرون «أريدكِ فقط أن تفعلي هذا...»، فقد تجعل المهام تبدو كأنها صغيرة أو غير مهمة، وقد تبدو حتى عدوانية وسلبية.
- «هذا ليس عادلاً»:
هذه العبارة المتذمرة غير مقبولة تماماً، وسواء كانت مشكلة مزعجة في العمل، أو مشكلة خطيرة للكوكب، فإن الهدف من تجنب هذه العبارة هو أن تكوني استباقية بشأن القضايا، بدلاً من الشكوى، أو التذمر السلبي. لذا، حاولي تجاوز الظلم، وإيجاد حل للمشكلة المطروحة.
- «آسف.. ولكن»:
نعرف، جميعاً، شخصاً يقول: «آسف» طوال الوقت. لكن في مكان العمل، يُنظر إليه على أنه علامة على انخفاض احترام الذات والقلق، وفقاً لعلماء النفس.
«هذه هي الطريقة، التي كان يتم بها الأمر دائماً»:
مجرد أن شيئاً ما كان يتم دائمًا بطريقة معينة، لا يعني أنها الطريقة الوحيدة للقيام به، إذ إن قول: «هذه هي الطريقة، التي كان يتم بها الأمر دائماً» كمبرر، يجعلكِ تبدين كسولةً، وغير مهتمة.
- «ليس خطئي»:
إن توجيه أصابع الاتهام ليس سمة جيدة أبداً. لذا، حتى لو تعرضتِ للإهانة في العمل، فكوني حذرةً بشأن صياغتكِ، والتزمي بالحقائق، ودعي رئيسكِ وزملاءكِ يتوصلون إلى استنتاجاتهم الخاصة حول المسؤول، وتشمل البدائل التي يمكنكِ تجربتها: «لم أكن على علم بذلك»، أو «لقد فعلت ذلك بهذه الطريقة لأن..».
- «سأحاول»:
إن قول «سأحاول» يشير إلى عدم ثقتكِ بنفسكِ، ونقص ثقتكِ بقدراتكِ، أي أن هذه الكلمة تفترض الفشل المحتمل، وتشير إلى أنكِ قد لا تتمكنين من إنهاء المهمة. لذا،بدلاً من ذلك، قولي: «سأنتهي من المهمة»، أو «سأضعها على مكتبك بحلول الساعة 9 صباحاً».
- «هذه ليست وظيفتي»:
إن قول: «هذه ليست وظيفتي» محظور تماماً في مكان العمل، ويُظهِر أنكِ متشددة للغاية، ولا تجيدين العمل الجماعي، فلا تقتصر مسؤولياتك على ما هو مدرج في وصف وظيفتكِ الأصلي، خاصة في الشركات الناشئة. ومع ذلك، إذا شعرتِ بأن الكثير يُطلب منك، فحاولي التأكيد على أولوياتك الأخرى، وشرح سبب عدم قدرتكِ على المساعدة. على سبيل المثال، قولي: «أحتاج، الآن، إلى التركيز على (X)، لذا لا أعتقد أنني أستطيع المساعدة».
- «لا أستطيع»:
إن قول: «لا أستطيع القيام بذلك» يقطع شوطاً طويلاً في مكان العمل، لذا حاولي تجنب استخدام هذا التعبير المهزوم، وغالباً لا يريد المديرون سماع الأعذار؛ لأنهم يركزون على جلب الموظفين الإيجابيين والمبدعين، الذين يتمتعون بالشغف والتصميم.