#أخبار الموضة
زهرة الخليج - الأردن 29 ديسمبر 2024
برزت العلامة التجارية كفكرة مركزية في عصرٍ يتسارع فيه التطور والإبداع بلا توقف. وإذا أحصينا كل العلامات التجارية وأنماط الملابس المتنوعة وقواعدها، فإننا نكتشف مدى ضخامة هذه الصناعة التي تشمل: الملابس، والحقائب، والأحذية. إن حجم صناعة الأزياء وتوابعها، الذي يُقدّر تريليونات الدولارات، يؤكد أنها سوق تجاري ضخم يستقطب عددًا متزايدًا من المليارديرات، الذين يحققون ثرواتهم، إما من خلال امتلاك جزء كبير من أشهر العلامات التجارية في العالم، أو من خلال صنع ملابس يرغب الكثيرون في ارتدائها كل يوم، أكثر من أي شيء آخر. فلنتعرف معاً على أغنى العائلات، التي حققت ثرواتها في عالم صناعة الأزياء.
أمانسيو أورتيغا:
صافي الثروة: 113.4 مليار دولار.
الجنسية: إسباني.
يعد أمانسيو أغنى شخص في إسبانيا، فهو شخصية رائدة في صناعة التجزئة العالمية للملابس، إذ بدأت رحلته الريادية عام 1963 بتأسيس «Confecciones GOA»، وهي ورشة عمل لصنع الملابس.
وفي عام 1975، افتتح هو وزوجته الراحلة روزاليا ميرا، أول متجر «زارا» في إسبانيا، ليؤسس شركة «إنديتكس» رسمياً عام 1985، رغبةً في توحيد العديد من العلامات التجارية تحت مظلة واحدة.
واعتباراً من أبريل 2024، كان لدى شركته 5698 متجرًا حول العالم، بما في ذلك علامات تجارية، مثل: Massimo Dutti، وBershka، وPull&Bear، حيث يمتلك أورتيغا ما يقرب من 60% من «إنديتكس».
فيل نايت وعائلته:
صافي الثروة: 39.4 مليار دولار.
الجنسية: أميركي.
نايت هو المؤسس المشارك لشركة «نايكي»، وشغل منصب رئيسها حتى تقاعده عام 2016، وجاء شغفه بمجال الأزياء الرياضية من أنه كان رياضياً في ألعاب القوى بجامعة أوريغون.
وأنشأ نايت شركة «نايكي» مع مدربه السابق بيل باورمان، حيث أسسا شركة «Blue Ribbon Sports» عام 1964، واستثمر كل منهما 500 دولار، وأعيدت تسميتها «Nike» في 1971.
ويمتلك نايت وعائلته 20% من شركة «Nike»، التي بلغت قيمتها السوقية 142 مليار دولار، اعتبارًا من 14 يونيو 2024. ومنذ فبراير 2024، يشغل الرجل البالغ من العمر 86 عامًا، حالياً، منصب رئيس مجلس إدارة فخري لشركة «Nike».
تاداشي ياناي وعائلته:
صافي الثروة: 37.7 مليار دولار.
الجنسية: ياباني.
ياناي هو أغنى شخص في اليابان، ومؤسس ورئيس مجلس إدارة ورئيس تنفيذي لشركة «Fast Retailing»، الشركة الأم لـ«UNIQLO»، حيث افتتح الرجل البالغ من العمر 75 عاماً أول متجر «UNIQLO» في هيروشيما عام 1984، وقام بتوسيعه إلى ما يقرب من 2469 متجراً، في 26 دولة.
واعتباراً من فبراير 2024، تمتلك شركته، أيضاً، علامات تجارية، مثل: «Theory، وPLST، وHelmut Lang، وJ Brand، وGU».
فرانسوا بينو وعائلته:
صافي الثروة: 25.8 مليار دولار.
الجنسية: فرنسي.
يشغل بينو منصب الرئيس الفخري ومؤسس مجموعة «كيرينغ» الفاخرة، التي تمتلك علامات تجارية، مثل: «سان لوران، وألكسندر ماكوين، وغوتشي».
بدأ بينو رحلته الريادية عام 1962، بعد تركه المدرسة الثانوية، حيث أسس شركة «Établissements Pinault»، وهي شركة لتجارة الأخشاب.
وتنوعت الشركة، التي أعيدت تسميتها لاحقاً باسم «Kering»، إلى توزيع التجزئة المتخصص عام 1990، وحولت تركيزها إلى السلع الفاخرة أواخر التسعينيات بالاستحواذ على حصة مسيطرة في مجموعة «Gucci».
اليوم، يقود شركة «Kering» نجل بينو، فرانسوا هنري، بصفته رئيساً ومديراً تنفيذياً لها.
وقد تبرعت عائلة بينو بأكثر من 113 مليون دولار تقريباً، لإعادة بناء كاتدرائية نوتردام بعد حريق عام 2019.
في عام 2023، سجلت شركة الرفاهية العملاقة 21.6 مليار دولار من الإيرادات.
جورجيو أرماني:
صافي الثروة: 12.4 مليار دولار.
الجنسية: إيطالي.
يشتهر أرماني، مصمم الأزياء ومؤسس علامته التجارية التي تحمل اسمه، بتقديم أسلوب بسيط وناعم لملابس الرجال الراقية، فبعد أن ترك كلية الطب في البداية للخدمة في الجيش، ثم عمل كمشترٍ ومصمم واجهات عرض لمتجر «La Rinascente» في ميلانو، صمم لنينو شيروتي قبل إطلاق خطه الخاص في عام 1975، بمساعدة شريكه سيرجيو جاليوتي.
ومنذ ذلك الحين، تنوعت منتجات شركته بين الإكسسوارات والعطور والمكياج والملابس الرياضية، والتصميم الداخلي والعقارات والمطاعم والفنادق.
وفي عام 2016، أسس الرجل، البالغ من العمر 89 عامًا، مؤسسة «جورجيو أرماني» للمشاريع العامة والاجتماعية.