#أخبار الموضة
زهرة الخليج - الأردن 18 يونيو 2024
طفا إلى السطح، مؤخراً، مصطلح الاستدامة، وأصبح الجميع مطالباً بأن يتبع هذا النهج في حياته، ولو بأقل القليل للحفاظ على كوكبنا الجميل.
ولأن الكل معنيٌّ بالأمر، ظهر جيلٌ جديدٌ من المصممين، الذين يرغبون في أن يكونوا أعضاء فاعلين وملتزمين تجاه الكوكب وسكانه، وباتوا يعيدون تشكيل مشهد الموضة، لتصبح صديقة للبيئة في كل خطوةٍ يتخذونها، من إعادة استخدام المواد المعاد تدويرها، إلى دعم ممارسات العمل العادلة.
ويمكن القول بأن الأيام التي كانت فيها الموضة السريعة هي السائدة، مخلفة وراءها سلسلة من الدمار البيئي، واستغلال العمالة، قد ولّت، حيث أصبح المستهلكون أكثر وعياً، ويطلبون الشفافية والمساءلة من العلامات التجارية التي يدعمونها، ويبحثون عن الملابس التي لا تجعلهم يبدون بمظهر جيد، إلى جانب أن لها تأثيراً إيجابياً.
وتشير الموضة المستدامة إلى الملابس والإكسسوارات والأحذية، التي يتم إنتاجها بطريقة مسؤولة بيئيًا واجتماعيًا، طوال دورة حياتها بأكملها. وتهدف إلى تقليل تأثيرها البيئي، عن طريق استخدام مواد صديقة للبيئة، مثل: القطن العضوي، والبوليستر المعاد تدويره، والقنب، التي تتطلب موارد أقل، وتنتج تلوثًا أقل من الأقمشة التقليدية.
إلى جانب ذلك، تعمل الأزياء المستدامة على تعزيز ممارسات العمل الأخلاقية، وضمان الأجور العادلة، وظروف العمل الآمنة، واحترام حقوق العمال في جميع أنحاء سلسلة التوريد.
وإذا كنتِ ترغبين في تركِ بصمتكِ بهذا العالم، وتبحثين عن مصممين يمنحونك أزياء مستدامة، فإننا هنا نرصد لكِ بعضاً من أبرزهم، حيث إنهم يحاولون المضي قُدماً نحو صناعة أزياء أكثر أخلاقية ووعياً بالبيئة.
أجيش مادان:
يجسد المصمم أجيش مادان الالتزام بالأزياء الأخلاقية مع التركيز على الإنتاج المستدام، فمن خلال استخدام الألياف العضوية والطبيعية، إلى جانب الالتزام بتقليل النفايات من خلال إعادة التدوير، تضع العلامة التجارية معايير عالية للممارسات الصديقة للبيئة.
وتشتهر شركة «أجيش مادان» بملابسها الرجالية البسيطة والمعاصرة، وتتفوق في صناعة قطع خالدة، تتميز بخطوط نظيفة، وخياطة لا تشوبها شائبة، وتمزج بسلاسة بين الاستدامة والرقي للرجل العصري.
ستيلا مكارتني:
منذ تأسيس علامتها التجارية، التي تحمل اسمها في عام 2001، وستيلا مكارتني تحاول بشتى الطرق دعم الاستدامة في عالم الموضة، إلى جانب أنها تشتهر بأخلاقيات العمل.
وتُعد مكارتني رائدة في استبعاد الجلود والريش والفراء والجلد من تصميماتها، وتدافع عن الموضة الأخلاقية، دون أن تغفل الإبداع أو الجودة. كما تدمج مكارتني المواد الصديقة للبيئة، واستراتيجيات التصميم في جميع أنحاء سلسلة التوريد الخاصة بها، وتُظهر مجموعاتها التزامًا بالوعي البيئي، محاولة بذلك تقليل البصمة الكربونية.
إيلين فيشر:
عملت المصممة إيلين فيشر على تغيير نموذج الأزياء الفاخرة التقليدية، من خلال اتباع نهج دائري في الإنتاج، إذ ولدت علامتها التجارية وفقاً لرؤيتها الخاصة في إلينوي، وهي تبث حياة جديدة في المنسوجات القديمة، والملابس المهملة، وتحتضن الاستدامة بشكلٍ كبير.
وتقدم إيلين فيشر ملابس نسائية فاخرة مع التركيز على المقاسات الشاملة والصغيرة، وتميز نفسها من خلال استخدامها الأقمشة المعاد تدويرها، والألياف العضوية، والأصباغ الطبيعية.
مارا هوفمان:
تجسد المصممة مارا هوفمان الاستدامة في الموضة، من خلال تصميم الملابس، التي تقلل التأثير البيئي، وتعزز أيضاً النزعة الاستهلاكية الواعية. ومن خلال الشراكة مع المنظمات، التي تهتم بالمناخ، تُعد هوفمان في طليعة المدافعين عن البيئة في صناعة الأزياء، إذ إن استخدامها المتعمد للمواد يعطي الأولوية للألياف المعاد تدويرها والعضوية، مع التركيز على الإنتاج الأخلاقي.
كما يُظهر استخدامها للمواد الفريدة الإيكونيل التزامها بالابتكار والوعي البيئي، إذ يتحول الإيكونيل، المشتق من شباك الصيد المهملة والنفايات البلاستيكية، إلى خيوط متينة. وتحتضن هوفمان قوة النباتات، وتستخدم القنب، وهو مادة مرنة ومستدامة توفر ملابس خفيفة الوزن، وتقلل الرائحة، وتحمي من الأشعة فوق البنفسجية.
غابرييلا هيرست:
تجسد العلامة التجارية، التي تحمل اسمها، لغابرييلا هيرست الالتزام بالاستدامة والأناقة الخالدة، إذ تأسست بهدف إنشاء قطع أساسية دائمة في خزانة الملابس، وهي تعطي الأولوية للممارسات الأخلاقية والمواد الصديقة للبيئة.
وقد عرضت مجموعات المدرج السابقة مبادرات الاستدامة المبتكرة، بما في ذلك: استخدام الأقمشة الميتة، والكتان المعالج بالصبار، ما يسلط الضوء على تفاني العلامة التجارية في تقليل التأثير البيئي.