#عروض أزياء
سارة سمير اليوم
في اليوم الثالث من أسبوع الهوت كوتور باريس 2025، تواصل دور الأزياء تقديم كل ما هو جديد وعصري، ومن بينها دار «فيكتور آند رولف» (Viktor & Rolf)، التي اعتمدت ثلاثة ألوان فقط في مجموعتها؛ هي: الأبيض، والبيج، والكحلي.
مجموعة مستوحاة من أزياء الستينيات:
من خلال إطلالات المجموعة، التي تحتوي على 24 مظهراً، يظهر استلهام «فيكتور ورولف» أسلوب الموديلات من حقبة الستينيات، حيث الاعتماد على القميص المقفول، والسروال ذي الخصر العالي، والأحذية التي تتخذ طابع «T Strap»، بقالب مدرسي مسطح، فضلاً عن تسريحة الشعر المستوحاة من قصة الشهيرة للأميرة ديانا.
واعتمد فيكتور، في ألوان المجموعة، ثلاثة ألوان فقط (الأبيض والبيج والكحلي)، ليؤكد قدرة تنسيق الموديلات بأكثر من أسلوب بأقل تداخلات ممكنة، واعتماده على الإكسسوارات التي أضافت روحاً جديداً إلى المجموعة، خاصة الدمى الكبيرة، التي رافقت العارضة في أحد الموديلات.
قدرة الذكاء الاصطناعي في عالم الموضة:
أوضحت «فيكتور آند رولف» موقفها من التكنولوجيا المتطورة في مجموعة الأزياء الراقية لربيع وصيف 2025، إذ احتضنت الدار الذكاء الاصطناعي في دمج الحرفية التقليدية مع التجريب الرقمي، واعتمدت المجموعة، التي صممها فيكتور هورستينغ، ورولف سنورين، على نسيج واحد، ورواية الذكاء الاصطناعي، ودمية خزفية واحدة.
وتم صنع المجموعة بالكامل من «غازار الحرير»، علماً بأنه في مجموعة «Blacklight» عام 1999، التي تضمنت تصاميم ضخمة، استخدم «غازار الحرير» بشكل جزئي. ومن خلال تقييد كل شيء بقماش واحد، أكد فيكتور ورولف على قوة الدقة والتوحيد، ما يعكس نهج الذكاء الاصطناعي المنظم للإبداع.
وقدمت المجموعة 24 إطلالة، تهدف كلٌّ منها إلى أن تكون تنوعاً لزيٍّ واحد؛ ومنها: المعطف البيج، والقميص الأبيض، والبنطلون الأزرق. ومن خلال هذه التكرارات؛ تهدف المجموعة إلى إبراز قدرة الذكاء الاصطناعي على إعادة مزج وتفسير مفهوم «إلى ما لا نهاية».
عرض «فيكتور آند رولف» خارج حدود الأزياء التقليدية:
بعيداً عن الملابس، كان العرض نفسه خارج حدود عروض الأزياء الراقية التقليدية، حيث قَدم صوت - تم إنشاؤه بواسطة الذكاء الاصطناعي - كل إطلالة، كما لو كان يغذي المطالبات الرقمية في نموذج التعلم الآلي، وأدى هذا السرد التكنولوجي إلى زيادة التوتر بين الفن البشري والدقة التكنولوجية، ما دفع الجمهور إلى التفكير في مكان بدء الإبداع وانتهائه، في عالم مدفوع بالذكاء الاصطناعي.
كما ارتدت العارضات، على منصة العرض، أحذية «كريستيان لوبوتان» المصممة خصيصاً، بالإضافة إلى المجوهرات العتيقة من «Droomfabriek Amsterdam». ومن خلال دمج الدقة الخوارزمية مع الإبداع العضوي للأزياء الراقية، تشير «فيكتور آند رولف» إلى أن الذكاء الاصطناعي والإبداع البشري ليسا متعارضين، بل متعاونان في تشكيل مستقبل الموضة.