#منوعات
زهرة الخليج 16 أغسطس 2020
اعتمدت لجنة إدارة الطوارئ والأزمات والكوارث الناجمة عن جائحة "كوفيد - 19" في إمارة أبوظبي بالتنسيق مع دائرة التعليم والمعرفة خطط إعادة فتح المدارس الخاصة ودوام الطلاب خلال العام الدراسي المقبل.
الخيار لأولياء الأمور
وتعطي الخطط الخيار لأولياء الأمور والطلاب بمواصلة التعليم عن بعد بشكل كامل خلال الفصل الأول من العام الدراسي المقبل شريطة التنسيق المسبق مع المدرسة، كما اعتمدت اللجنة مع تشديدها على ضرورة تطبيق معايير صحية ووقائية صارمة سياسة امتثال جديدة تطبق في كافة المدارس الخاصة في الإمارة، وتشترط سياسة الامتثال حصول المدرسة على خطاب عدم ممانعة من دائرة التعليم والمعرفة قبل إعادة افتتاحها.
5نماذج تعليمية
أقرت دائرة التعليم والمعرفة خمسة نماذج رئيسية لاستقبال الطلاب، تشمل سياسات وإرشادات توجيهية تبعاً للقدرة الاستيعابية للمدارس وهي الانتظام بنظام الدوام الكامل الذي سيتطلب حضور الطلاب يومياً إلى المدرسة والانتظام بنظام الدوام الجزئي الذي سيحضر الطلاب بموجبه يومياً إلى المدرسة ولكن لنصف اليوم الدراسي.
ويتمثل النموذج الثالث في التناوب بالأيام حيث سيتلقى الطلاب التعليم مباشرة وجهاً لوجه في المدرسة في أيام متناوبة، وتتضمن النماذج أيضا نموذج التعليم الهجين حيث سيتلقى الطلاب التعليم مباشرة وجها لوجه في المدرسة لمدة يومين في أسبوع واحد و3 أيام في الأسبوع التالي والتعليم عن بعد في الأيام التي يكون فيها في المنزل.
وسيتم استقبال طلاب المرحلة التمهيدية وحتى الصف الخامس السنة السادسة في الصفوف الدراسية منذ اليوم الأول للعام الدراسي على أن يكون دوام طلاب المراحل الدراسية الأخرى بعد 4 أسابيع من بدء العام الدراسي.
ويتيح هذا للمدارس مراقبة وتقييم مدى تأقلم واستجابة الطلاب للإجراءات المتبعة والتخطيط بناء على ذلك لالتحاق بقية الطلاب.
سياسة امتثال صارمة
اعتباراً من الأسبوع المقبل سيقوم فريق الامتثال التابع للدائرة بزيارات ميدانية تشمل 205 مدارس خاصة للوقوف على مدى جاهزيتها الفعلية لإعادة فتح أبوابها واستقبال الطلاب على مقاعد الدراسة، لإصدار الموافقات الفورية لإعادة فتح المدارس مع بداية الفصل الدراسي المقبل.
إجراء فحوصات
وستعمل دائرة التعليم والمعرفة وبالتنسيق مع المدارس على إجراء فحوصات "كوفيد -19" لأعضاء الكادر التعليمي والإداري وجميع الطلاب فوق 12 سنة.
تفتيش ميداني
وسيواصل فريق الامتثال التابع للدائرة دوره في القيام بزيارات ميدانية لكافة المدارس الخاصة بشكل دوري لتقييم المخاطر لعملياتها.