#أخبار الموضة
غانيا عزام 6 ابريل 2025
عندما تجتمع مصممتان رائدتان، هما: ندى دبس، وأوريليا ستولز، تكون النتيجة مزيجاً سلساً من الفن، والحِرَفية، والرواية الثقافية. هذا التعاون بين المصممة المقيمة في بيروت، والمعروفة بدقتها الهندسية، وكيمياء المواد، والإبداع الباريسي وراء الملابس الجلدية المميزة لستولز، يُنتج مجموعة فريدة، تربط بين الموضة والأثاث والحرفية الراقية. ومن خلال حقيبة «Elina»، ومقعد «Floating Stouls»، تدمج ندى وأوريليا عالمَيْهما الإبداعيين، مع التركيز على الجماليات الراقية، والاستدامة، والارتباط العاطفي بالمواد.. في هذا اللقاء الحصري، تشارك ندى دبس، وأوريليا ستولز، رحلتهما من الإلهام إلى التنفيذ، وكيف شكّل شغفهما المشترك بالفخامة المصنوعة يدوياً، والتصميم الخالد والمنظور العالمي، هذا التعاون ذا الإصدار المحدود:
-
ندى دبس وأوريليا ستولز تحتفيان بالجلد والتصاميم الخالدة
تعاون
ندى.. ما الذي جذبك إلى التعاون مع أوريليا ستولز؟
لقد كنت من المعجبات بستولز لسنوات عدة؛ لذا عندما طلبتْ مني التعاون كان قبولي قراراً طبيعياً. فقد ذكّرني اهتمامها بالألوان، والإحساس بالتناسب، بكيفية تطبيق هذه القيم على تصاميمنا أيضاً. وعلى الرغم من أن عمر العلامة التجارية 20 عاماً، إلا أنها تتمتع بطاقة شابة، ذات صلة بعالم اليوم، وأنا أحب ذلك.
ندى.. كيف تعزز خلفياتكما الثقافية الشخصية هذا التعاون؟
لقد نشأت في اليابان، واليابان تقدر الحرفية أولاً، وقبل كل شيء، كما أنها أساس علامتنا التجارية. إن حرفة صناعة الجلود دقيقة للغاية، وكان العمل مع أوريليا على ابتكار أنماط متراكبة، على حقيبة «إلينا»، تحدياً كبيراً.
أوريليا.. أخبرينا عن المسار الإبداعي لـ«ELINA»، و«Floating Stouls»، من الفكرة إلى الواقع!
كانت الفكرة هي إيجاد محادثة بين إبداعاتنا. عندما طلبت من ندى أن تتخيل تصميماً مناسباً لحقيبة «إلينا»، المصنوعة من بقايا جلود علامتنا التجارية، بدا لي أن التصميم الأيقوني لمقعد «Floating Stouls» هو التصميم المثالي، الذي يتناسب مع النمط الهندسي.
أوريليا.. كيف دمجتِ تقنية الـ«Leather marquetry» في «Floating Stouls»؟
بمجرد أن وجدنا التقنية المناسبة؛ لتصنيع المربعات الجلدية مع فريق الحرفيين لدينا، كان نمط رقعة الشطرنج مناسباً تماماً لتغطية المكعب. وكان الجزء الأصعب، هو التمكن من تصنيع تصميم ندى بدقة وإتقان.
ندى.. كيف تعكس مواد وألوان هذه المجموعة روحية التصميم الخاصة بك؟
يذكرني الاهتمام بالتفاصيل بأعمال الجلود، وقص العينات، بالطريقة التي ننظر بها إلى تصاميمنا. كما أن إحساسها بالألوان محدد للغاية، وغالباً أستغرق وقتاً طويلاً في تحليل الألوان لمشاريعنا.
-
ندى دبس وأوريليا ستولز تحتفيان بالجلد والتصاميم الخالدة
فلسفة تصميمية
ندى.. كيف عبرت القطع النهائية عن فلسفتك التصميمية الخاصة؟
أحب شعورنا بأن القطع مصنوعة يدوياً من قِبَل حرفيين مميزين، وهذا ما أريد أن أعبر عنه دائماً في فلسفتي التصميمية «صناعة يدوية.. وصناعة قلبية». نحن نعمل، معاً، على الأقمشة والمواد، التي ترتبط فيها اليد والقلب بالإحساس والعواطف. والاهتمام الخاص بالحرفية فقط، هو الذي يجعل مثل هذا المشروع قابلاً للتطبيق.
تمزج هذه التصاميم الجماليات اللبنانية والباريسية.. كيف ذلك؟
تصاميمنا مصنوعة من مراجعنا المناسبة للعملاء العالميين. نحن نسافر بكثرة حول العالم، ونطلع على العديد من الثقافات؛ لذلك نمزج ونغذي المراجع المختلفة طوال الوقت في إبداعنا.
ندى.. ما مدى أهمية الاستدامة في تصاميمك للبراند؟
تؤكد «Stouls»، دائماً، على إعادة التدوير، وقد أصبح هذا الأمر أكثر أهمية بالنسبة لنا. لذا، كانت هذه مبادرة رائعة لاستخدام الجلود المعاد تدويرها. وندرك، أيضاً، أهمية الحفاظ على تقنياتنا الحِرَفية؛ للحفاظ على هويتنا، وأشعر بأن «Stouls» تفعل الشيء نفسه أيضاً.
هل يمكن أن تؤدي هذه الشراكة إلى مزيدٍ من التصاميم القائمة على الجلود في المستقبل؟
بالتأكيد!.. فأنا أحب العمل بالجلد، وربما أدمج أعمال التطعيم بالجــلـــد علـــــــــى أثاثي وإكسسواراتي.