#عروض أزياء
سارة سمير 25 فبراير 2025
عاد من جديد أسبوع الموضة في ميلانو، أحد الأربعة الكبار في عالم الأزياء. ومن المقرر أن يستمر الحدث من 25 فبراير إلى 3 مارس. ويتوقع أن يحقق 185 مليون يورو من المبيعات عبر المتاجر والمطاعم والنقل والفنادق، وغيرها من الخدمات.
View this post on Instagram
وتتوجه الأنظار، اليوم مساء، إلى ميلانو التي تحتضن 153 حدثاً على جدول الأعمال، بينها 56 عرض أزياء على المنصات، و6 عروض تقديمية رقمية، وحوالي 70 عرضاً خاصاً، تركز على مجموعات خريف وشتاء 2025/26، ما يثير حركة اقتصادية كبيرة في جميع أنحاء ميلانو.
«غوتشي» تفتتح أسبوع الموضة في ميلانو:
ستبدأ «غوتشي» (Gucci) أسبوع الموضة في ميلانو، بعرض المدرج لخريف وشتاء 2025/26، عند الساعة 3 مساء بتوقيت وسط أوروبا في 25 فبراير.
ومن أكثر الأمور حماسة في عرض «غوتشي»، تقديم المجموعة الجديدة تحت قيادة المكتب الإبداعي للدار من دون لمسة ساباتو دي سارنو، الذي أنهى تعاقده معها في 6 فبراير الماضي.
وتمثل هذه اللحظة منعطفاً حرجاً لـ«غوتشي»، التي واجهت تحديات في الأشهر الأخيرة، بما في ذلك انخفاض المبيعات بنسبة 24%، في الربع الأخير من عام 2024.
View this post on Instagram
موسم الذكرى السنوية:
يتميز أسبوع الموضة في ميلانو 2025 باحتفالات الذكرى السنوية المهمة، وتشيد ببعض الأسماء الأكثر تأثيراً في هذه الصناعة. وستحتفل «K-Way» العلامة التجارية الإيطالية بالذكرى السنوية الـ60 لتأسيسها بعرض المدرج في يوم الافتتاح، في حين ستكرم «Dsquared2» رحلتها التي استمرت 30 عاماً بمنصة عرض مختلطة.
كما يسلط الضوء على «فندي» (Fendi)، التي تحتفل بالذكرى المئوية لتأسيسها. في خروج عن مجموعة الرجال المعتادة في يناير، ستستضيف «فندي» عرضاً مختلطاً في 26 فبراير، تحت إشراف سيلفيا فنتوريني فندي، وذلك بعد رحيل كيم جونز، الذي شغل سابقاً منصب المدير الإبداعي للأزياء الراقية للعلامة التجارية والملابس الجاهزة.
وفي الوقت نفسه، يحتفل جورجيو أرماني بمرور 50 عاماً على شركته عام 2025، على الرغم من أن تفاصيل خططه للاحتفال لم يتم الكشف عنها بَعْدُ.
View this post on Instagram
التحولات الإبداعية الجديدة لأول مرة:
سيضم أسبوع الموضة في ميلانو 2025 ظهورين إبداعيين رئيسيين؛ لإعادة تعريف مستقبل العلامات التجارية الشهيرة. وتولى لورينزو سيرافيني منصب المدير الإبداعي في «ألبرتا فيريتي»؛ ما جلب جمالية متطورة ومعاصرة للعلامة التجارية، مع الكشف عن مجموعته الأولى يوم افتتاح «MFW».
وسيمثل 27 فبراير ظهور ديفيد كوما، لأول مرة، على المنصة في «بلومارين»، وهي علامة تجارية تبنت، مؤخراً، روحاً جريئة ومثيرة، وأصبحت مرادفاً لأسلوب أزياء (Y2K).
وتم تعيين كوما مديراً إبداعياً في 31 يوليو 2024، واستعرض مجموعته قبل خريف عام 2025 لـ«Blumarine» في يناير 2025، بعد سلسلة من مظاهر السجادة الحمراء، التي كشفت لمحة عن رؤيته للعلامة التجارية.
مصممون جدد في دائرة الضوء:
عززت كاميرا «ناسيونال ديلا مودا» الإيطالية (CNMI) التزامها برعاية المواهب الناشئة هذا الموسم، مع عدد من المصممين الصاعدين، الذين من المقرر أن يظهروا لأول مرة على المنصة في ميلانو. وسيعرض فرانشيسكو مورانو مجموعته في 27 فبراير، يليه جوزيبي دي مورابيتو، ومؤسسة «غالب غاسانوف» في 28 فبراير.
في 2 مارس، ستنضم فيوروتشي، رسمياً، إلى تقويم الموضة تحت التوجيه الإبداعي لفرانشيسكا موري. وفي نفس اليوم، ستظهر المصممة الصينية سوزان فانغ، لأول مرة، في ميلانو، بدعم من «دولتشي آند غابانا» كجزء من مبادرتها المستمرة للدفاع عن المواهب الشابة.
الأسماء المفقودة البارزة.. غيابات عديدة:
من المقرر أن يحتل العديد من الأسماء الرئيسية مركز الصدارة، إلا أنه سيتم التأثر ببعض الغياب الملحوظ في مجموعة أسبوع الموضة النسائية في ميلانو لهذا العام، وذلك بعدما قررت العلامة الشهيرة «بوتيغا فينيتا» (Bottega Veneta)، التي تشهد حالياً انتقالاً إبداعياً من ماثيو بلازي إلى لويز تروتر، عدم إقامة عرض مدرج. وبدلاً من ذلك، ستكشف العلامة التجارية النقاب عن مقرها الجديد في ميلانو بقصر «سان فيديل» في 1 مارس، ويضم أداء وتعاوناً مع كازا مولينو.
وفي الوقت نفسه، لن يكون «Del Core»، و«GCDS»، جزءاً من حدث هذا العام. وعلى الرغم من هذه الإغفالات، لا يزال جوهر مشهد الأزياء في ميلانو قوياً، ويَعِدُ بالكثير من عروض المدرج الآسرة المقبلة.