#أخبار الموضة
زهرة الخليج - الأردن 16 فبراير 2025
نعلم جميعنا أسماء الشخصيات البارزة في عالم الموضة، مثل: كوكو شانيل، وإلسا سكياباريلي، وكريستيان ديور، وإيف سان لوران، وكارل لاغرفيلد، وميوتشيا برادا، والكثير منهم، الذين صنعوا أشهر قطع الملابس وأجملها في عالم الأزياء، وأبدعوا تصاميم ارتدتها أهم العارضات والنجمات.
ومع ذلك، يجهل الكثيرون منا أهم اللحظات التي عاشها أولئك المصممون، وكذلك الطفرات التي أحدوثها، والتمرد على الأعراف المجتمعية من حولهم؛ لنقل الموضة إلى مستوى آخر. فهناك الكثير للحديث عنه، عند ذكر هذه الشخصيات، إلى جانب اللحظات التي غيرت الموضة إلى الأبد.
بول بواريه.. الشكل الفني للأزياء:
-
بول بواريه
يعد بول بواريه شخصية باريسية شهيرة، ألبست النخبة الفرنسية في السنوات التي سبقت الحرب العالمية الأولى، وقد ارتقى بالموضة إلى أن تكون ذات شكلٍ فني أكثر من أي مصمم آخر في القرن العشرين. ويُعزى إلى بواريه الفضل في تحرير النساء من الكورسيهات، وابتكار تصاميم مذهلة، مثل «التنانير المعلقة»، و«السراويل الحريمية»، و«السترات ذات الظلال». ومن خلال العمل بالقماش مباشرة على الجسم، كان بواريه رائداً في نهج جذري في صناعة الملابس، يعتمد على مهارات التدبيس، بدلاً من الخياطة، وصنع الأنماط.
كوكو شانيل.. الفستان الأسود القصير:
-
لحظات صنعت الموضة.. كيف غيّرت هذه الأحداث تاريخ الأزياء إلى الأبد؟
كانت غابرييل «كوكو» شانيل واحدة من أبرز الشخصيات في تاريخ الموضة، وكانت من هواة تحطيم كل ما هو تقليدي، حيث تفوقت شهرتها على شهرة منافسيها المعاصرين. وتشكلت قوة شانيل في قدرتها على التجديد، فطرحت أول فستان أسود قصير في عام 1926، وتم الكشف عنه من خلال رسم توضيحي في مجلة «فوغ» الأميركية. وأسست مصممة الأزياء الشهيرة دار الأزياء التي حملت اسمها، فجسدت فيها الكثير من أفكارها.
كريستيان ديور.. مجموعة «المظهر الجديد»:
-
كريستيان ديور.. مجموعة «نيو لوك»
كانت مجموعة كريستيان ديور الأولى، التي أطلقت بعد أسابيع من إنشاء مشغله في «30 أفينيو مونتين»، باريس، واحدة من أكثر الركائز الأساسية في فن الخياطة الحديث، ولم تكن تحمل عنوان «المظهر الجديد» فحسب، بل قدمت نظرة جديدة تمامًا على أزياء النساء.
وقد خرج ما مجموعه 90 قطعة من كواليس عرضه في فبراير 1947، ما أدى إلى تغيير تاريخ الموضة بشكل لا رجعة فيه. ففي وقت كان فيه مشهد الموضة يتألف من الزي العسكري والمدني، قدم ديور نهجاً لا مثيل له مع تنانيره الضيقة، وياقاته المسننة، أي كان الاحتفاء بالأبعاد الأنثوية، والإشارة إلى عصر جديد من الأنوثة الفاخرة، أمرين لاقيا استحسان الجيل، واحتلا مكانة بارزة في تاريخ الموضة.
إيف سان لوران.. كسر الحواجز بين الجنسين:
-
بدلة نسائية من إيف سان لوران
في وقت كانت فيه الفتيات في العشرينيات من العمر المهتمات بالأناقة، يتبنين التنانير القصيرة، قدّم إيف سان لوران أول بدلة نسائية، حيث عرضتها الدار في مجموعة خريف/شتاء 1966. وكانت البدلة مستوحاة من البدلات الرسمية السوداء للرجال، التي ارتداها الفنان نيكي دي سانت فال. ولم تكن البدلة الرسمية هي الملابس الرجالية التقليدية الوحيدة، التي أدرجها سان لوران في مجموعات ملابس النساء الخاصة به، فقد شهدت قطع، مثل: المعطف القصير، ومعطف الخندق، وسترة السفاري التي كانت تعتبر جميعاً ملابس ذكورية كلاسيكية تحولًا مباشرًا، عندما صممها سان لوران؛ لتكون للإناث في الستينيات.
كالفن كلاين.. أول مصمم يعرض الجينز على منصات العرض:
-
كالفن كلاين.. أول مصمم يعرض الجينز على منصات العرض
على الرغم من أن سراويل الجينز كانت قد ظهرت، سابقاً، مع علامة «راج سيتي بلوز» التجارية في الثمانينيات، إلا أنها لم تصل إلى ذروتها إلا مع ظهور كلاين على منصات العرض. وفي عام 1976، أطلق مصمم الأزياء البالغ من العمر 34 عاماً، آنذاك، خط الجينز الخاص بالعلامة التجارية، الذي نال استحساناً واسعاً باعتباره أول جينز مصمم.
ولترويج المجموعة، استعان كلاين بعارضة الأزياء بروك شيلدز، التي كانت تبلغ وقتها من العمر 15 عامًا، وظهرت مرتدية الجينز.