#منوعات
زهرة الخليج - الأردن 6 أغسطس 2024
حتى الكلاب يمكنها أن تكون أنيقة في عصرنا هذا، لوجود العديد من المنتجات الخاصة بها، بما فيها العطر، فقد أطلقت دار الأزياء الإيطالية الفاخرة «دولتشي آند غابانا» عطر «Fefé» الفاخر للكلاب، مستغلة سوق الحيوانات الأليفة الفاخرة، والمزدهرة.
يأتي هذا العطر الخالي من الكحول، الذي يحتوي على نفحات من المسك، وخشب الصندل، في زجاجة مطلية بالذهب عيار 24 قيراطاً، لتقدير هذا الحيوان الأليف، الذي يُعتبر أفضل صديق للإنسان.
وفي الإعلان المخصص لهذا العطر، تقول الدار: «أنا حساسة.. أصيلة.. جذابة»، بينما يعرض الفيديو لقطات لكلب «داشوند» أنيق، و«شيواوا»، و«بيشون فريزيه»، تجلس جميعها على كرسي.
وتصف الدار الإيطالية العطر بكلماتٍ، تجسد جوهر أحدث حملة لها، مخصصة لترويج عطر الكلاب الجديد هذا والخالي من الكحول، ومنها: «الحب غير المشروط»، و«الولاء»، و«المرح».
ومقابل 99 يورو (108 دولارات)، يمكن للمالكين أن يجعلوا حيواناتهم الأليفة تفوح منها «الروائح الدافئة»، من المسك وخشب الصندل. ويُعرض على العملاء طوق كلب «دولتشي آند غابانا» حصرياً مع علامة.
ورغم هذه الفخامة، التي حاولت الدار الشهيرة تجسيدها في عطرها، إلا أن الجمعية الملكية لمنع القسوة على الحيوانات حذرت من العبث بحاسة الشم لدى الكلاب، من خلال منحها عطراً خاصاً بها، محذرة من أن الرائحة قد تبدو غير سارة بالنسبة لها، إلى جانب أنها قد تعوق قدرتها على التواصل مع محيطها.
وفي هذا الشأن، قالت أليس بوتر، كبيرة العلماء في الجمعية الملكية لمنع القسوة على الحيوانات: «في بعض الأحيان، يمكن تشبيه الكلاب بالبشر، وقد تتلاشى الخطوط الفاصلة بين ما تحبه الكلاب، وما نعتقد نحن البشر أنها ستحبه».
وأوضحت بوتر أن الكلاب تعتمد على حاسة الشم للتواصل والتفاعل مع بيئتها، وكذلك الأشخاص والحيوانات الأخرى داخلها، لذلك تنصح بتجنب المنتجات ذات الرائحة القوية، مثل: العطور أو البخاخات، خاصة أن بعض الروائح يمكن أن تكون غير سارة حقاً للكلاب.
وما زال من غير الواضح ما إذا كان هناك سوق لعطر «Fefé»، الذي سُمّي على اسم كلب المؤسس المشارك للعلامة التجارية دومينيكو دولتشي.
وقال ستيفانو غابانا، المؤسس المشارك للعلامة التجارية، إن الدار ستعكف على توزيع «Fefé»، على الفور، في جميع أنحاء أوروبا والولايات المتحدة، ثم ستتوسع أولاً بأول، مشيراً إلى أن العطر متاح بالفعل عبر الإنترنت. وأكد غابانا أن السوق استجاب بشكل جيد لهذا العطر، قائلاً: «لقد جُنَّ الجميع؛ عند الإعلان عنه».
عطور الكلاب
وعطر الكلاب هذا ليس جديداً. ففي عام 2007، قدم متجر «هارودز» الفاخر في لندن عطراً للكلاب. وفي فبراير 2022، أطلقت الملكة إليزابيث الثانية الراحلة عطر الكلاب «Happy Hounds»، المزين بشعار ملكية ساندرينغهام، مقابل 20 جنيهاً إسترلينياً، فيما تبيع «Kiehl's»، المملوكة لشركة «لوريال» عطراً ناعماً، مقابل 18 جنيهًا إسترلينيًا.
ومع ذلك، يظل هذا الغزو من دار أزياء رائدة هو الأول من نوعه. وبحلول عام 2030، من المتوقع أن تتضخم الصناعة المتعلقة بالحيوانات الأليفة عالمياً، بما في ذلك رعاية الأطباء البيطريين، وأغذية الحيوانات الأليفة، والأدوية، وغيرها إلى 500 مليار دولار من 320 ملياراً سنوياً.