لاما عزت 18 سبتمبر 2015
الوعي الفونولجي هو أحد المهارات الضرورية لتعلم القراءة. فامتلاك الطفل للوعي الفونولجي الجيد يعني أنه قادر على تعلم القراءة ، كما يعكس ذلك مدى قدرته على معالجة الأصوات و الكلمات أو اللعب بالأصوات و الكلمات. فحينما يسأل المعلم أو أخصائي علاج النطق الطفل أن يقسم كلمة "باب" إلى أصوات، يقوم الطفل بتقسيمها إلى ثلاثة أصوات على النحو الآتي: /ب/، /ا/، /ب/. و يشمل الوعي الفونولجي المهارات الأساسية التالية: 1-إدراك الكلمات التي تشترك بالوزن أو القافية. مثال: هل "كتاب" و "كرسي" لها نفس الوزن؟ هل "سيارة" و "طيارة" لها نفس الوزن؟ 2-تقسيم الجملة إلى كلمات. مثال : أن يسمع الطفل الجملة و يقسمها إلى كلمات بحيث يصفق صفقة واحدى لكل كلمة يسمعها، فمثلاً: إذا سمع الطفل جملة " أحمد يحب الحلوى" فسيصفق الطفل حينها ثلاث مرات. 3-جمع المقاطع. و يقصد بها أن يجمع الطفل مقطعين أو أكثر ليكون كلمة. مثال : أن يسمع الطفل مقطعين منفصلين وهما :/بان/ و /دا/ ليكون كلمة : باندا. 4-تقسيم المقاطع. و يقصد بها أن يقوم الطفل بتقسيم الكلمة إلى مقاطع أو يصفق بعدد المقاطع في الكلمة. مثال: حينما يسمع الطفل كلمة "مستشفى" فإنه سيصفق ثلاث مرات. 5- حذف المقاطع. و يقصد بها أن يحذف الطفل المقطع الأول أو الأخير حينما يطلب منه ذلك. مثال : لو طلب من الطفل أن يحذف المقطع الأخير من كلمة : زرافة. فسيقول الطفل حينها : زرا. 6- تحديد الأصوات في الكلمات. و هي قدرة الطفل على تحديد الصوت الأول و الأوسط و الأخير في الكلمة. 7- جمع الأصوات. و هي أن يجمع الطفل بعض الأصوات ليكون كلمة. 8- تجزئة الكلمة إلى أصوات. و يقصد بها أن يقوم الطفل بذكر جميع الأصوات التي تتألف منها الكلمة التي يسمعها. 9-حذف الأصوات. و هي أن يقوم الطفل بحذف الصوت الأول أو الأخير من الكلمة. مثال : قل معي كلمة " سيارة" و الآن قل نفس الكلمة دون صوت /س/. 10-إضافة الأصوات. مثال: قل معي كلمة "كيك" و الآن قل نفس الكلمة و أضف إليها صوت /ا/ في نهايتها. حينها سيقول الطفل : كيكة. 11- معالجة الأصوات. و يقصد بها أن يبدل الطفل صوتاً مكان الآخر في الكلمة. مثال : أن يبدل صوت /ط/ بصوت /س/ في كلمة : سيارة، لتصبح الكلمة : طيارة. يعتبر الوعي الفونولجي من المهارات الهامة فهي تعتبر أساساً لتعلم القراءة. حيث يبدأ الأطفال بالقراءة حينما يسمعوا الأطفال الآخرين و هم يقرأون بصوت عالِ.عندها يبدأوا بإدراك الأصوات في الكلمات و ترديد الكلمات لأنفسهم و إدراك الكلمات المألوفة و هكذا. و حينما يندمج الطفل باللعب بالكلمات، يبدأ بإدراك الأنماط التي تتشكل فيها الكلمات فيبدأ باستخدام المعرفة تلك في القراءة و بناء الكلمات. سنقدم لكم في الجزء الثاني من هذا المقال جملة من الأنشطة المسلية التي يمكنكم القيام بها في البيت لتعليم أطفالكم الوعي الفونولجي. حازم رضوان آل اسماعيل اختصاصي السمع و النطق Hazem.alismail@yahoo.comساعة رولكس
أدخل بياناتك
شكراً
ننتظرك غداً مع سؤال جديد
التالي
اغلق