#ديكور
غانيا عزام اليوم 11:00
كايت جود، المديرة الإدارية لشركة «The Rug Company» في الشرق الأوسط، تتمتع بخبرة تزيد على 12 عاماً لتوسيع نطاق العلامة التجارية للتصاميم الداخلية الفاخرة، في أنحاء أميركا الشمالية وأوروبا وآسيا والشرق الأوسط. وكانت رؤيتها الاستراتيجية، وشغفها بالتميز في التصميم، أساسيين في نجاح «الشركة» عالمياً، كما لعبت دوراً رئيسياً في إنشاء «The Rug Company Bungalow» في جميرا، المتجر الرائد الذي يعيد تصور تجارة التجزئة الفاخرة في المنطقة. ويعمل «البنغل»، أيضًا، كواجهة لعرض العلامات التجارية الفاخرة للتصميم الداخلي، مثل: «de Gournay، وKelly Wearstler، وViabizzuno، وArtemest، وRomo». ومن خلال تحويل فيلا إلى صالة عرض جذابة تشبه المنزل، ابتكرت كايت مساحة تجسد حب الشرق الأوسط للتجارب الشخصية الراقية.. في هذا الحوار، تعرفنا كايت بالعلامة التجارية والاتجاهات الحالية، وتحدثنا عن تعاونها مع مصممة الديكور الداخلي الشهيرة رباح سعيد، ورؤيتها التصميمية، وعن ابتكار العطور الحصرية «بنغل وحديقة السحر»، بالشراكة مع مؤسس «داستانغوي»، عماد ميان؛ ما أضفى على المكان تجربة حسية، ترفع المتجر إلى مستوى جديد من الفخامة:
-
كايت جود: السجاد يمنح شعوراً بالخصوصية
كيف أثرت خبراتك السابقة في نهجك العملي بالشرق الأوسط؟
بعد تقديم أعمال تجارية عدة في الولايات المتحدة وأوروبا، رأيت أن العلامة التجارية في دبي تستهدف أكثر عملاء التجزئة. وأحد الأشياء التي رأيتها، هنا، هو أن العملاء - بغض النظر عن ثروتهم - يشاركون كثيراً في اتخاذ القرارات بشأن منازلهم، وغالباً يتم ذلك بمشاركة الأسرة. تقدم علامتنا سجاداً نُسج يدوياً في نيبال، ويمزج الحرفية التقليدية بالتصاميم المعاصرة، على غرار السجاد الفارسي، ولكن بجماليات حديثة. ونظراً لفهمنا للسوق، نركز على الحرفية، وتثقيف العملاء، ونهدف إلى إنشاء صالة عرض فاخرة وتجريبية، والتعلم من أخطاء العلامات الأخرى. وعلى عكس العلامات التجارية الكبرى للأثاث الإيطالي، التي تقوم - ببساطة - بتكرار متاجرها العالمية، نسعى إلى الحفاظ على الأسلوب الخاص بعلامتنا، وتكييفه مع الثقافة المحلية؛ لإظهار الاحترام والتقدير للبلد الذي نوجد به.
-
كايت جود: السجاد يمنح شعوراً بالخصوصية
«البنغل».. كيف يعكس جوهر علامتكم؟
يُعد «البنغل» في دبي تعبيراً فريداً عن العلامة التجارية، بعكس أي موقع آخر في جميع أنحاء العالم؛ فقد تم تصميمه كمنزل للعملاء، لتجربة شخصية فريدة. ويعكس اختيار فيلا قديمة في دبي، يعود تاريخها إلى عام 1982، احتراماً عميقاً للثقافة والمجتمع المحليين، ويلبي احتياجات الإماراتيين والمقيمين. وتتمتع الفيلا نفسها بقيمة عاطفية، حيث يرتبط العديد من السكان المحليين بذكريات مرتبطة بهذه المنازل. من الناحية المعمارية. تم استلهام «البنغل» من «البنغلات الكاليفورنية»، في منتصف القرن، حيث تمزج تأثيرات «بالم سبرينغز» بالتصميم الإماراتي. ومن خلال استعادة واحتضان الأصالة، تكرّم العلامة تراث دبي مع الحفاظ على هويتها العالمية.
تجربة غامرة
لماذا اخترتم التعاون مع رباح سعيد؛ لتصميم «البنغل»؟
رباح سعيد، مصممة أميركية من أصل سوداني، ومؤسسة «Styled Habitat»، وكانت الشريكة المثالية؛ لفهمها العميق للمنطقة، وجمالياتها المتنوعة والغنية. وبعد أن عاشت في الخليج لسنوات، نجحت في دمج عناصر الشرق الأوسط مع التصميم الحديث بسلاسة. وعلى عكس التصاميم الداخلية التقليدية، المطلية باللون الأبيض، أضفت رباح شخصية وثراءً على المكان، حيث أدرجت لمسات من الستينيات والسبعينيات. وكانت رؤيتها متوافقة تماماً مع هدف العلامة، المتمثل في تقديم تجربة مميزة، مستوحاة محلياً، وذات صلة عالمية، وقد كان هذا التعاون استثنائياً، ومنذ ذلك الحين أصبحت صديقة مقربة.
-
كايت جود: السجاد يمنح شعوراً بالخصوصية
كيف تخصصون تجربة التسوق؛ لتلبية احتياجات العملاء من الشرق الأوسط؟
لقد صممنا «البنغل» لدمج الثقافات، حيث يتميز بغرفة جلوس منخفضة شبيهة بـ«المجلس الإماراتي»، ما يمنح الضيوف مساحة ترحيبية. وتعد الضيافةُ المفتاحَ، إذ نرحب بالزوار بالمشروبات والوجبات الخفيفة، ما يجعل التجربة أشبه بدخول منزل من الشرق الأوسط. وبدلاً من القفز مباشرة إلى التسوق، نركز على عملية استشارة مريحة، كما لدينا غرفة وسائد مخصصة، مستوحاة من ثقافة الهدايا القوية في المنطقة، حيث تحتل الوسائد الفاخرة المصنوعة يدوياً مركز الصدارة. ويضمن هذا النهج المدروس تجربة تسوق شخصية، ومتوافقة مع الثقافة المحلية.
-
كايت جود: السجاد يمنح شعوراً بالخصوصية
أخبرينا بالمزيد عن تحضيركم لفعاليات رمضان في «البنغل»!
خلال رمضان، سنستضيف تجمعين خاصين في المساء: الأول سيكون ليلة «فنغ شوي»، حيث يناقش خبير ضيف تدفق الطاقة المنزلية، إلى جانب حفل السحور، والترفيه. أما الحدث الثاني، فسيركز على ابتكار الروائح، بالتعاون مع عماد ميان Amad Mian من «Dastaangoi»، الذي ساعدنا في تطوير عطر الورد والعود المخصص لـ«البنغل». ونظراً لأهمية العطور في المنطقة، فإن هذا الحدث سيسمح للضيوف باكتشاف وإنشاء عطورهم الشخصية، ما يجعله تجربة غامرة حقاً. كما أقمنا عرض أزياء رائعاً لعلامة «Bouguessa»، في فبراير 2025.
وظيفة.. واتجاهات
ما وظيفة السجاد؟
لا يخدم السجاد غرضاً زخرفياً فحسب. ففي الشرق الأوسط، حيث تتميز المنازل، عادةً، بأرضيات حجرية أو رخامية، وتكييف هواء مستمر، يضيف السجاد الدفء، ويقلل الصدى. وبالإضافة إلى ذلك، يساعد في تحديد المساحات داخل القاعات، والغرف المفتوحة الكبيرة، خاصة في الفلل والقصور. كما أن وضع السجاد، في مناطق الجلوس المختلفة، يمنح شعوراً بالبنية والخصوصية داخل الغرفة.
-
كايت جود: السجاد يمنح شعوراً بالخصوصية
كسوق للتصاميم الداخلية الفاخرة.. ما الذي يميز الإمارات، مقارنة بالدول العالمية الأخرى؟
تتميز دولة الإمارات، بنموها السريع، وتصميمها المعماري العالمي؛ وتقدم جمالياتها الفريدة، من خلال مزج التأثيرات الصحراوية والبدوية والعالمية بأسلوب راقٍ وفخم. كما أن قطاع الضيافة هنا - الفنادق والمطاعم والفلل - لا مثيل له في التصميم، والاهتمام بالتفاصيل؛ فلدى الناس في الإمارات توقعات عالية للحياة الفاخرة، والسعي إلى الكمال، والشعور بالفردية، في مساحاتهم.
كيف تتطور العلاقة بين السجاد، وعناصر التصميم الداخلي الأخرى، في المنازل الإماراتية؟
في منازل الإمارات الحديثة، أصبح «سجاد السلالم» من السمات التصميمية الرئيسية، تماماً، مثل: الإضاءة المميزة، أو طاولات المدخل. لقد كنا رواداً في تصميم «سجاد السلالم» ذي النقوش، وإنشاء تأثيرات «أومبريه»، أو زخارف حيوانية، أو حتى تحويل الرسوم الشخصية إلى سجاد. كما تزداد شعبية السجاد المصنوع، حسب الطلب، كشكل من أشكال التعبير عن الذات، حيث يدمج العملاء أعمالاً فنية شخصية، أو تصاميم فريدة. وبالإضافة إلى ذلك، أصبحت السجاجيد ذات الأشكال - مثل: القطع على شكل الكلى، أو البرك - رائجة، ما يضيف لمسة مميزة وفنية إلى التصاميم الداخلية.
-
كايت جود: السجاد يمنح شعوراً بالخصوصية
حِرَف تقليدية
ماذا عن طريقة حياكة السجاد، والمواد التي يُصنع منها؟
يُصنع سجادنا يدوياً في نيبال، باستخدام صوف الهيمالايا الفاخر، المعروف بمحتواه الغني من «اللانولين»؛ ما يمنح متانة ونعومة استثنائيتين. ولا تدخل أي آلات في صناعة سجادنا؛ فهو مصنوع يدوياً بالكامل، من القص إلى الغسيل في النهر، والتمشيط، والنسج. كما نستخدم «عقدة التبت» التقليدية، والعديدُ من النساجين لدينا من التبتيين من الجيل الثاني، أو الثالث. وباعتبارنا أكبر مُصدّري السجاد في نيبال، فإننا نلعب دوراً حاسماً في دعم اقتصادها مع الحفاظ على هذه الحرفة، التي يعود تاريخها إلى قرون.
كيف استقبل مجتمع الإمارات «البنغل»؟
- الناس، هنا، معجبون بـ«البنغل»، وفي كل يوم نقدم جولات إلى الجيران والمقيمين، الذين يشعرون بارتباط عميق بالمكان. كان اختيار هذا الموقع تحدياً كبيراً؛ بسبب المنافسة الشديدة، وساعدتنا رؤيتنا لبناء مجتمع حقيقي في الفوز به. كانت الاستجابة مذهلة؛ فقد ألهمنا الناس، وندفعهم - بلطف - إلى اكتشاف إمكانيات تصميم جديدة، تتجاوز الأرضيات والجدران البيضاء المعتادة. والأمر كله يتعلق بإظهار نسخة أخرى مما هو ممكن.
-
كايت جود: السجاد يمنح شعوراً بالخصوصية