#منوعات
زهرة الخليج - الأردن 29 أكتوبر 2024
تسعى الدورة الخامسة عشرة من «جائزة المؤرخ الشاب»، التي ينظمها سنوياً «الأرشيف والمكتبة الوطنية»، بالتعاون مع وزارة التربية والتعليم، إلى تنمية معارف الطلاب بتاريخ دولة الإمارات العربية المتحدة، وثقافتها، وتقاليدها، والحفاظ على تاريخ الدولة، وتراثها المجيد، وتشجيعهم على إبقاء صلتهم متقدة مع البحث العلمي، لإبراز جماليات وطنهم.
وكانت الجائزة قد حققت، في مواسمها السابقة، ثقة ومكانة علمية مرموقتين بين الجوائز الطلابية، محلياً وإقليمياً وعربياً؛ بسبب أثرها الكبير في ترسيخ قواعد ومنهجية البحث العلمي السليمة لدى الطلبة، وتوعيتهم بأهمية تاريخ وطنهم، وتراثه الأصيل، إلى جانب ما أثمرته من بحوث طلابية مُحَكَّمة، صدر بعضها في كتب أخذت مكانها على أرفف المكتبات، كمراجع لها أهميتها في المجالات التي تناولتها.
وتواصل الجائزة، هذا العام، دورها الوطني في تعزيز الانتماء والولاء، مرسخة الهوية الوطنية لدى الأجيال، وحثهم على الاقتداء بالعظماء، والمخلصين للوطن، وفي مقدمتهم المغفور له الشيخ زايد بن سلطان آل نهيان، طيب الله ثراه، الذي عُرف بمبادئه الوطنية، وقِيَمه الأصيلة.
وتشجع الجائزة، بفئاتها المختلفة، على تنمية الوعي، والمعرفة التاريخية، في عقول الطلبة، وتصقل مهاراتهم في النقد والتحليل، والبحث المتخصص في تاريخ دولة الإمارات العريق.
ويستطيع الطلبة، الراغبون في المشاركة بالجائزة، زيارة الموقع الخاص بالأرشيف، والمكتبة الوطنية، ووسائل التواصل الاجتماعي؛ للوصول إلى صورة «الرد السريع» (QR)؛ للتسجيل في الجائزة، علماً بأن فترة التسجيل، وتقديم العناوين وملخصات البحوث، تمتد إلى مطلع نوفمبر المقبل. والموعد النهائي لتسليم الأعمال المشاركة في الجائزة هو 25 أبريل 2025.
ويختار الطلاب الراغبون في المشاركة بحقول الجائزة، في فئتَيْها: (الأولى) وتضم طلاب الحلقة الثانية، للصفوف من الخامس حتى الثامن. و(الثانية) وتضم طلاب الحلقة الثالثة، للصفوف من التاسع حتى الثاني عشر.
وتنقسم فئات الجائزة، بحسب موقع الجائزة الإلكتروني، إلى: (التاريخ الشفهي)، مثل: تدوين التاريخ الشفهي، ودراسات حول الأنساب والشخصيات في دولة الإمارات. و(التاريخ الجغرافي)، مثل: بحوث في التاريخ والجغرافيا، والمعالم التاريخية والشخصيات والمواقع الأثرية في دولة الإمارات. و(التاريخ الاقتصادي)، مثل: بحوث ومقالات في المهن والحرف اليدوية، والصناعات التقليدية في دولة الإمارات. و(التاريخ الاجتماعي)، مثل: بحوث عن الحياة الاجتماعية في دولة الإمارات، قديماً وحديثاً.
ومن المواضيع المقترحة لطلاب (الحلقة الثانية)، كتابة تقرير عن واحدة من هذه الأفكار: الهوية الوطنية، والسنع، والترابط الاجتماعي (الأسرة الممتدة)، والعادات والتقاليد، والانطباع الشخصي عند الاحتفال باليوم الوطني، والمرأة الإماراتية، ويوم الشهيد، والعمل التطوعي.
ولطلاب (الحلقة الثالثة)، يمكن الكتابة عن: قصص ومرويات عن الآباء المؤسسين، والتسامح، والفنون الشعبية، والموضوعات التراثية الخاصة بدولة الإمارات، والعمارة في دولة الإمارات، مثل: المتاحف، والأسواق، وقصر الحصن، والقلاع والحصون، والأسواق الشعبية، وواحة الكرامة، وصرح زايد. كما يمكن الكتابة، كذلك، عن شهداء الواجب، وما يتعلق بهم في الأوساط الاجتماعية، وأيضاً دراسات عن دور المرأة الإماراتية، ومواضيع مثل: تمكين المرأة، وشخصيات إماراتية مؤثرة.