لاما عزت 20 يونيو 2012
يجد الكثير من الموظفين صعوبة بالغة في الاستمتاع بقدر من الهدوء وصفاء الذهن حتى بعد الانتهاء من العمل؛ إذ تتوالى عليهم رسائل البريد الإلكتروني وتظل مشاكل العمل تلاحقهم عبر الهاتف الجوال في المنزل. وكنتيجة طبيعية، يقع الموظف فريسة للضغط العصبي.
وللحيلولة دون ذلك، ينصح الموظف بإتباع القواعد البسيطة التالية:
1- غلق الهاتف الجوال
الموظف، الذي يتيح هاتفه الجوال لاستقبال اتصالات رئيسه أو أحد زملائه في العمل على الدوام، بدافع الالتزام بالمسؤولية، يضع نفسه بذلك تحت وطأة الضغط العصبي بلا داعٍ؛ فطالما أن الموظف لا يشغل منصباً قيادياً في عمله، فينبغي عليه حينئذٍ غلق هاتفه الجوال في فترات الراحة، لاسيما خلال الأجازات. وخلال فترة الأجازة يتم تفويض شخص آخر في المكتب لاستقبال الرسائل البريدية والمكالمات الهاتفية المهمة.
2- الرد على الرسائل ممنوع
ضرورة عدم الرد على الرسائل البريدية المتعلقة بالعمل أو إجراء أية مكالمات هاتفية بعد انتهاء أوقات العمل، طالما أن ذلك لا يدخل في نطاق التزامات العمل.
3- ممارسة الرياضة
ينبغي على الموظف بعد الانتهاء من يوم العمل الشاق ممارسة الرياضة بدلاً من الاستلقاء على الأريكة أمام التلفاز. ,يجب على الموظف ممارسة أي نوع من الأنشطة الحركية لمدة نصف ساعة على الأقل بعد انتهاء العمل، وذلك كي يتسنى له تصفية ذهنه من أعباء العمل والتفكير في بعض الأشياء الجديدة".
أما عن نوعية الرياضة، التي يُفضل ممارستها، فعلى سبيل المثال، يُفضل بعض الموظفين التنزه قليلاً في أحد الحدائق بعد العمل. بينما يرغب آخرون في ممارسة رياضة المشي أو الجري أو ركوب الدراجات.
4- مقابلة الأصدقاء
تُعد مقابلة الأصدقاء أو قضاء بعض الوقت مع الأسرة، بعد الانتهاء من يوم العمل الشاق، أفضل وسيلة لمواجهة الضغط العصبي الناتج عن العمل. مَن يمتلك شبكة علاقات اجتماعية قوية وفعّالة، يُمكنه التخلص بسهولة من مشاغل العمل وأعبائه.