أيام قليلة تفصل أسبوع هوت كوتور باريس لربيع وصيف 2025، عن تدوين فصل تحويلي جديد في عالم الأزياء الراقية، لينطلق أول حدث للأزياء والموضة في العام الجديد، من 27 إلى 30 يناير 2025، بمدينة الأضواء (باريس).

وتضاء شوارع باريس مرة أخرى بالترقب مع استعداد المصممين؛ لإعادة تعريف الرقي والأناقة لعصر جديد، إذ يشكل «Paris Haute Couture» حدثاً مميزاً ومذهلاً، ينتظره الآلاف حول العالم؛ لاكتشاف أحدث صيحات الموضة والأزياء الرفيعة، برؤية أشهر المصممين العالميين.

  • هوت كوتور باريس 2025.. جدول العروض وأبرز التفاصيل

إليك تفاصيل هوت كوتور باريس Paris Haute Couture 2025:

في كل شهر يناير، ينبض قلب باريس بإيقاع عرض أزياء لا مثيل له من الملابس الراقية، ويعود تاريخ الأزياء الراقية إلى منتصف القرن التاسع عشر، حيث تمثل قمة الفخامة والفن في عالم الموضة. وبالنسبة للمصممين، فإن العرض منصة للتعبير عن رؤاهم الأكثر جرأة. بينما بالنسبة للجمهور، يعد فرصة لمشاهدة مستقبل الأناقة والحرفية والخيال. ومع اقترابنا من الأزياء الراقية 2025، من الواضح أن هذا الموسم سوف يكرم الماضي، وسيعيد أيضاً تعريف حدود الموضة، وسيقدم لمحة عن الفصل التالي من الأناقة الباريسية. بدأت الصفحة الرسمية، لأسبوع باريس للموضة، عرض دور الأزياء الراقية، التي تشارك بأحدث مجموعاتها، وتقدم لمحة عن الإطلالات المنتظر عرضها بالتفاصيل في أيام أسبوع الهوت كوتور. وجاء جدول أسبوع باريس للأزياء الراقية 2025، كما يلي:

الإثنين.. 27 يناير 2025:

- 10 صباحاً.. Schiaparelli.

- 11.30 صباحاً.. Imane Ayissi.

-1 مساء.. Georges Hobeika.

- 2.30 مساء.. Christian Dior.

- 4 مساء.. Rahul Mishra.

- 5 مساء.. Julie de Libran.

- 6 مساء.. Charles de Vilmorin.

- 7.30 مساء.. Giambattista Valli.

الثلاثاء.. 28 يناير 2025:

- 10 صباحاً.. Chanel.

- 12 مساء.. Chanel.

- 1.30 مساء.. Alexis Mabille.

- 2 مساء.. RVDK Ronald van der Kemp.

- 2.30 مساء.. Stéphane Rolland.

- 2.30 مساء.. Julien Fournié.

- 6 مساء.. Giorgio Armani Privé.

الأربعاء.. 29 يناير 2025:

- 10 صباحاً.. Gaurav Gupta.

- 11 صباحاً.. Franck Sorbier.

- 12.30 مساء.. Elie Saab.

- 1.30 مساء.. Yuima Nakazato.

- 3 مساء.. Valentino.

- 4.30 مساء.. Viktor&Rolf.

- 5.30 مساء.. Zuhair Murad.

- 7 مساء.. Jean Paul Gaultier.

الخميس.. 30 يناير 2025:

- 10 صباحاً.. Aelis.

- 11 صباحاً.. Ashi Studio.

- 12.30 مساء.. Juana Martín.

- 2 مساء.. Peet Dullaert.

- 3 مساء.. Maison Sara Chraibi.

- 4.30 مساء.. Miss Sohee.

- 6 مساء.. Germanier.

تاريخ أسبوع الموضة للأزياء الراقية في باريس:

تاريخ الأزياء الراقية في باريس غني وأنيق، ومتشابك مع صعود الموضة كشكل فني. ويشير مصطلح «الأزياء الراقية»، الذي يعني «الخياطة الراقية» إلى ابتكار ملابس حصرية ومصنوعة حسب الطلب، وتتميز بأجود الخامات والحرفية الدقيقة والتصميمات الفريدة في كثير من الأحيان. وكانت باريس، لفترة طويلة، مركزاً لهذه الحرفة، حيث وضعت معايير الفخامة والإبداع في عالم الموضة.

  • هوت كوتور باريس 2025.. جدول العروض وأبرز التفاصيل

نظرة على تاريخ الأزياء الراقية:

بدأ مفهوم الأزياء الراقية في التبلور منتصف القرن التاسع عشر مع صعود صناعة الأزياء الحديثة. وقبل هذا الوقت، كانت الملابس تُصنع بواسطة خياطين فرديين، لكن إنشاء بيوت الأزياء الراقية أضفى الطابع الرسمي على الصناعة.

منذ عام 1825، انتقل تشارلز فريدريك وورث، الذي يعد أول مصمم أزياء إنجليزياً، إلى باريس، ليفتح دار «وورث»، ويقدم مجموعة موسمية، للنخبة الثرية، وكان أول من يستخدم عارضات الأزياء في عرض الملابس أيضاً. ومع اقتراب القرن التاسع عشر من نهايته، أصبحت باريس مرادفة للأزياء الراقية، وشهد مطلع القرن العشرين تأسيس العديد من دور الأزياء المرموقة، التي حددت مفهوم الأزياء الراقية. بعد سنوات قليلة، وبالتحديد عام 1879، بدأ بول بواريه تحرير النساء من «الكورسيه»؛ فاتجه إلى تصاميم الأزياء ذات الخصر العالي الإمبراطوري، وكان من أوائل المصممين الذين ركزوا على الملابس الكاملة بما في ذلك الإكسسوارات، ما وضع معياراً جديداً في الموضة.

  • هوت كوتور باريس 2025.. جدول العروض وأبرز التفاصيل

وشهدت باريس، بعد ذلك، حقبة «كوكو شانيل»، التي أحدثت ثورة في عالم الموضة، بالتركيز على الفساتين البسيطة، والبدلة المحبوكة، وغيرت طريقة ارتداء النساء للملابس. وفي أوائل القرن العشرين، تم إنشاء «Chambre Syndicale de la Haute Couture»، التي نظمت صناعة الأزياء الراقية في باريس، وأصبحت هذه «المنظمة» حاسمة في وضع المبادئ التوجيهية، لما يمكن اعتباره رسميًا أزياء راقية.

وبحلول سبعينيات وثمانينيات القرن العشرين، واجهت الأزياء الراقية تحديات جديدة، وكان صعود مجموعات الملابس الجاهزة، والعولمة المتزايدة للأزياء، يعنيان أن حصرية الأزياء الراقية كانت موضع اختبار، بينما تمكنت دور أزياء باريسية أسطورية عدة من البقاء من خلال الابتكار والتكيف. كما شهدت فترة الثمانينيات موجة من المصممين الشباب الطليعيين، مثل: جان بول غوتييه، وفيفيان ويستوود، الذين تحدت تصاميمهم غير التقليدية الأفكار التقليدية للأزياء الراقية، وجلب هؤلاء المصممون شعورًا بالتمرد والشباب إلى الصناعة، وجذبوا جيلاً جديداً من العملاء.