هناك الكثير من الأسباب، التي تدفعكِ إلى دعم العلامات التجارية الخاصة بالجمال، والمملوكة للعرب، وأهمها: الاستفادة من أفضل الأسرار، والتقاليد العريقة للجمال العربي الموجودة في تلك المنتجات، التي تمت صياغتها مع مراعاة الظروف البيئية للمنطقة، حيث تحتفظ العلامة التجارية المملوكة لعرب بتفاصيل عربية، وتدمج الأصالة في المعاصرة، ويتجلى في بعضها الطابع التراثي المميز.
وقد تمكنت نساء عربيات من تأسيس علامات تجارية خاصة بالجمال في الشرق الأوسط، حتى إن بعضهن وصلن إلى العالمية. هنا، نرصد لكِ بعض النساء، اللواتي يملكن علامات تجارية مرموقة في عالمنا العربي.
هدى قطان:
بدأت هدى قطان علامتها التجارية للمكياج «هدى بيوتي»، مع شقيقتَيْها: «منى، وعلياء»، عام 2013 من الإمارات، ثم أطلقت علامتها التجارية للعناية بالبشرة «WISHFUL»، وخط مكياج «GloWish»، عامَيْ: 2020، و2021، على التوالي.
وفي عام 2020، تنحّت قطان عن منصبها كرئيسة تنفيذية للعلامة التجارية، وأصبحت في 2021 الرئيسة التنفيذية المشاركة مع زوجها. ثم في فبراير 2024، عادت كرئيسة تنفيذية لشركة «هدى بيوتي»، وأعلنت خططها لإعادة صياغة العلامة التجارية بشعار وتغليف جديدين. وفي وقت لاحق من هذا العام، أطلقت العلامة التجارية أول ملمع شفاه على الإطلاق باسم «FAUX FILLER Extra Shine».
وإيذاناً باقتراب العام الجديد، تطلق «هدى بيوتي» مجموعة «UBE» ذات الإصدار المحدود والتي تستوحيها من حبها الشخصي للظلال الجريئة من اللون الأرجواني، في 15 يناير المقبل. وتتضمن المجموعة الجديدة:
بودرة الخبز والتثبيت السائبة «Easy Bake» بلون «Ube Birthday Cake»، التي تحاكي تقليد عيد ميلاد هدى المتمثل في الاحتفال بكعكة «Ube». وتعمل هذه البودرة ذات الإصدار المحدود بلون أرجواني كهربائي ساحر على تحييد وتفتيح وإخفاء منطقة أسفل العين بلون أحمر الخدود المثالي.
فلتر أحمر الخدود بلون «Ube Cream» الحلم، الذي يتميز بملمس كريمي قابل للبناء والمزج، ويوفر احمراراً ناعماً بتركيز عالٍ بلون أرجواني نابض بالحياة.
وملمع شفاه «Faux Filler Lip Gloss» بلون «UUU-Baby» باللون الأرجواني الكهربائي الشفاف. وتوفر تركيبته الغنية بالكولاجين النباتي وفيتامين E الحصول على شفاه رطبة وممتلئة وناعمة كالزجاج.
هند سبتي:
-
إبداع عربي في عالم الجمال.. نساء أسسن علامات تجارية رائدة
أسست هند سبتي علامة تجارية للجمال والعناية بالبشرة، هي «whind» في المملكة المتحدة، وهي أول علامة تجارية يتم إطلاقها كجزء من «Waldencast»، وهي شركة قابضة مدرجة في بورصة ناسداك، وصندوق استثماري يحتضن ويسرع العلامات التجارية للجمال والعافية في مراحلها المبكرة.
كما أن سبتي، أيضاً، المؤسس المشارك والمسؤول الرئيسي عن النمو في «Waldencast PLC»، التي بلغت قيمتها السوقية أكثر من 542.5 مليون دولار، اعتباراً من 11 يونيو 2024، وسجلت 68.3 مليون دولار في صافي الإيرادات بالربع الأول من عام 2024. ومنتجاتها معتمدة من «PETA» ونباتية، كما تستخدم زجاجات وبرطمانات قابلة لإعادة التدوير بنسبة 100%.
منى عباسي:
-
منى عباسي
ابتكرت منى عباسي «Izil Beauty»، ومقرها الرئيسي بالإمارات عام 2012، وهي مستوحاة من تراث الجمال المغربي الذي ورثته عن والدتها، ويأتي اسم العلامة التجارية «Izil» من اللغة الأمازيغية، ومعناها «نقي».
وتصنع منتجات هذه الشركة باستخدام وصفات مغربية تقليدية، حيث يتم إنتاجها في الإمارات، ولديها مركز داخلي للبحث والتطوير.
وتُباع منتجات «Izil Beauty» عبر الإنترنت في جميع أنحاء العالم، ولديها عميلات في جميع أنحاء دول مجلس التعاون الخليجي، والمملكة المتحدة، وأوروبا، والولايات المتحدة، كما تمتلك أول سبا وحمام مغربي «Izil Hammam and Spa» في «دبي مول».
وقد دعمت العلامة التجارية العديدات من المشاهير، بمن فيهن: نورا فتحي، ونادين نسيب نجيم. وفي عام 2024، أطلقت العلامة التجارية منتجها الجديد «Aker Fassi Poppy Lip Trio»، وأعلنت عن خططها لتوسيع حضورها في مواقع جديدة بالإمارات، والسعودية.
منى قطان:
-
منى قطان
دخلت منى قطان صناعة مستحضرات التجميل، لأول مرة، كمؤسسة مشاركة لعلامة «هدى بيوتي»، إلى جانب شقيقتَيْها: «هدى، وعليا» عام 2013. وفي عام 2018، أطلقت علامتها التجارية للعطور «KAYALI»؛ لتصبح الذراع العطرية لعلامة «هدى بيوتي».
سلامة محمد:
-
سلامة محمد
سلامة محمد شخصية مؤثرة على وسائل التواصل الاجتماعي، و«يوتيوب»، أسست علامتها التجارية للعناية بالبشرة «Peaceful» عام 2021، ومقرها الرئيسي بالإمارات، ولاقت علامتها التجارية شهرة كبيرة، إذ تمكنت من الوصول للعديد من المتابعين عبر منصات «السوشيال ميديا».
دعاء جاويش:
-
دعاء جاويش
أنشأت دعاء جاويش «The Hair Addict» عام 2016، كمجموعة مغلقة على «فيسبوك»؛ لمشاركة علاجات الشعر الطبيعية لتلف الشعر، وتشجيع النساء على تبني شعرهن الطبيعي، ونمت المجموعة لتصبح منصة لتطوير المنتجات التي يولدها المستخدمون.
وفي النهاية، بدأت علامة تجارية في مصر، وتوسعت إلى السعودية والإمارات، وقد تم اعتماد العلامة التجارية من قبل الممثلات، والمؤثرات في الشرق الأوسط، بمن فيهن: هند صبري، ومي يعقوبي، وإنجي وجدان.
وقبل إطلاق علامتها التجارية، قضت جاويش حوالي 13 عاماً في شركة «Procter & Gamble». وفي 2024، أطلقت «The Hair Addict» موقعها الإلكتروني المخصص للمملكة العربية السعودية، بالإضافة إلى مواقعها الإلكترونية في مصر والإمارات.