العطور، تلك الكنوز السائلة، التي تحمل في طياتها قصصًا وعواطف، تستحق أن نتعامل معها باهتمام وعناية. لكن قبل شراء واحد منها، عليك تذكر أن العطر الأصلي ليس مجرد منتج تجميلي، وإنما هو قطعة فنية تعكس خبرة صانعها، كما يعد استثماراً في جمالك وصحتك، لأن العطور المقلدة، غالبًا، تحتوي على مكونات ضارة، يمكن أن تسبب تهيجًا للبشرة وحساسية، ويمكن أن تفسد الملابس أيضاً.

في السطور التالية، سنعرفك إلى الطريقة التي تمكنك من التمييز بين العطر الأصلي والمقلد، وبالتالي مساعدتك على اتخاذ قرار شراء مستنير، وحماية نفسكِ من الغش.

كيفية اكتشاف العطور المزيفة:

إن شراء عطر أصلي يستحق البحث والاهتمام، لأن العطر الأصلي يدوم طويلاً، ويوفر انتشاراً أكبر لرائحته، وثباتاً أكبر أيضاً، إضافة إلى تقديمه تجربة عطر عالية الجودة. إذا لم تكوني على دراية بالعطور، فمن المحتمل أن يكون اكتشاف العطور المزيفة أمراً صعباً في بعض الأحيان.

نتشارك، هنا، بعض النصائح حول كيفية اكتشاف العطور المزيفة والمقلدة، وتحديد الأصلية.

  • دليلك لاكتشاف العطور المقلدة

التعرف على البائع:

أفضل طريقة لتجنب شراء العطور المزيفة عن طريق الخطأ، هي الذهاب إلى بائع حسن السمعة، وهناك العديد من الأماكن الموثوقة، التي يمكنكِ شراء العطور الأصلية منها.

الشراء مباشرة من المتجر:

تُعَد المتاجر الكبرى من أكثر الأماكن أماناً لشراء العطور، حيث تتمتع بميزة فحص العبوات، وهناك أيضاً فائدة إضافية تتمثل في التحدث إلى موظفي البيع بالتجزئة، والقدرة على إرجاع العطر إذا لم يكن أصلياً.

وتُعَد أماكن، مثل أسواق السلع المستعملة، وأسواق المقايضة، رائعة للعثور على صفقات جيدة، لكن بحذر، حيث يمكن للبائعين غير الأخلاقيين أن يخدعوكِ بسهولة، وأن يبيعوا لكِ عطوراً مقلدة. ومن الجيد فحص العطر والتغليف بعناية قبل الشراء، وإذا أمكن الحصول على معلومات الاتصال من البائع في حالة عدم قبول المنتج.

الشراء عبر الإنترنت:

إذا قررتِ شراء عطر عبر الإنترنت، فمن المهم التحقق من مراجعات المنتج والبائع عبر الإنترنت، والتأكد من أن البائع لديه سياسة إرجاع، وضمان التسوق الآمن، وأن موقعه الإلكتروني، أو قائمته مكتوبة بالإملاء والقواعد النحوية الصحيحة.

البحث عن العطر قبل الشراء:

قبل أن تقرري الشراء عبر الإنترنت، أو من خلال طرف ثالث، فمن المهم البحث عن العطر الذي تريدينه مسبقاً، للحصول على فكرة عما يمكن توقعه، فمثلاً تحققي من موقع الشركة المصنعة؛ لمعرفة ما إذا كانت قد قدمت معلومات كافية عن العبوة والزجاجة، كما يمكنك زيارة المتجر في المركز التجاري؛ للحصول على فكرة عن كيفية تعبئة العطور الأصلية.

  • دليلك لاكتشاف العطور المقلدة

الانتباه للسعر:

على الرغم من أنه قد يكون من المثير العثور على عطر فاخر بسعر مقبول، إلا أنه من المحتمل أن يكون جيداً لدرجة يصعب تصديقها، وعلى الرغم من أن السعر ليس دائماً مؤشراً إلى جودة العطر، لكن إذا كان المنتج مدرجاً بسعر رخيص للغاية للعلامة التجارية، التي يدعي أنه ينتمي إليها، فمن المرجح أنه ليس العطر الأصلي.

التحقق من التغليف:

تأتي العطور الأصلية في عبوات ملفوفة بغلاف «سيلوفان»، وعادةً يتم لف «السيلوفان» الموجود حول الصندوق بشكل مثالي ومحكم، فإذا كان «السيلوفان» ملفوفًا بشكل فضفاض، أو سيئ؛ فقد يكون هذا مؤشراً إلى وجود عطر مزيف، لاسيما إذا كنت قادرة على تحريك ورق «السيلوفان» حول الصندوق بحرية، كما أن عليك الحذر عندما يكون الغلاف البلاستيكي على علبة العطر محكم الإغلاق بطريقة سيئة المظهر (كغراء زائد، أو خط غير متساوٍ، وما إلى ذلك).

قراءة معلومات العلبة بحثاً عن الأخطاء:

تتمثل إحدى الطرق السهلة، للإشارة إلى ما إذا كان العطر مزيفاً أم لا في قراءة العبوة ببساطة، عليكِ فحص العلبة بعناية، والتحقق من الكلمات المكتوبة بشكل خاطئ، أو الأخطاء النحوية، أو التخطيط الغريب للمعلومات، فهذه الأنواع من الأخطاء مؤشر جيد للعطر المزيف.

فحص العبوة:

تتكون العبوة الحقيقية من ورق مقوى عالي الجودة، مصمم لحماية زجاجة العطر من أي ضرر، كما يحتوي داخل العلبة على بنية خاصة، تحافظ على زجاجة العطر في مكانها، ويجب البحث عن رمز شريطي على العبوة، فإذا لم يكن موجوداً؛ فهذا يعني أن العطر مزيف.

التحقق من الأرقام:

تحتوي العطور الأصلية على رقم التحكم والدفعة والرقم التسلسلي على العبوة، حيث تُستخدم هذه الأرقام للتحقق بشكل مستقل من صحة العطر، فإذا كانت لديكِ أي شكوك؛ فاستشيري الشركة المصنعة؛ لمعرفة ما إذا كانت الأرقام تتطابق مع ترقيم الإنتاج.

جودة الزجاجة:

هناك طريقة أخرى جيدة؛ لاكتشاف العطور المزيفة، هي مراقبة جودة زجاجة العطر، حيث يعامل المصمم الزجاجة كجزء من تجربة العطر. وتحتوي زجاجة العطر الأصلية على حاويات ناعمة، مصنوعة من مادة زجاجية عالية الجودة، ولها أغطية مقاومة للانسكاب، وعادة تكون زجاجة العطر المزيفة خشنة، أو مصنوعة بشكل سيئ، ومن مواد أرخص كالبلاستيك، وقد يكون لها غطاء عطر غير متساوٍ.