تنطلق، مساء اليوم (الخميس 24 أكتوبر)، فعاليات الدورة السابعة من مهرجان الجونة السينمائي، في مدينة الجونة السياحية، أحد أبرز الأحداث الفنية المنتظرة، التي تشهد حضوراً بارزاً من نجوم الصف الأول المصريين والعرب.

ويهدف المهرجان إلى عرض مجموعة واسعة من الأفلام لجمهور متحمس ومثقف، مع تعزيز التواصل بين الثقافات من خلال فن صناعة الأفلام، بين الرابع والعشرين من أكتوبر الحالي، وحتى الأول من نوفمبر المقبل.

ويشارك، في دورة المهرجان السابعة، نحو 71 فيلمًا طويلاً وقصيراً، من 40 دولة، موزعة على النحو التالي: 55 فيلماً روائياً طويلاً ووثائقياً، و16 فيلماً قصيراً، 6 منها في عرضها العالمي الأول، و12 منها تمثل التجارب الأولى لمخرجيها، مع الإشارة إلى أن 36% من هذه الأفلام أخرجتها نساء.

وتقدم الدورة الأحدث من المهرجان 14 فيلماً، للعرض في سينما زاوية بين 27 أكتوبر، و1 نوفمبر، من خلال عرضين يوميًا في تمام الساعة 7، و9:30 مساء.

وسيتضمن المهرجان، هذا العام، إقامة 12 سجادة حمراء (ريد كاربت) خلال 9 أيام، بين حفلات عامة وحفلات خاصة للأفلام. وستكون البداية مع حفل الافتتاح، الذي سيقام بمركز الجونة للثقافة والمؤتمرات في تمام الساعة الثامنة بتوقيت القاهرة.

كما يتضمن المهرجان إقامة 10 احتفالات سجادة حمراء، للأفلام المشاركة في المهرجان بين المسابقة الرسمية، وأفلام خارج المسابقة، من أبرزها الفيلم المصري «الفستان الأبيض» للفنانة ياسمين رئيس، وأيضًا الفيلم التونسي «ماء العين»، الذي ينافس في المسابقة الرسمية.

فيما ستقام آخر سجادة حمراء، يوم ختام المهرجان، الجمعة الأول من نوفمبر، في مركز الجونة للثقافة والمؤتمرات في تمام الساعة السابعة بتوقيت القاهرة.

ومن أبرز الأفلام المشاركة في «الجونة السينمائي»: الفيلم الليتواني «Toxic» للمخرجة سولي بلوفايت، الحائز أربع جوائز في مهرجان لوكارنو السينمائي، وفيلم «The Seed of the Sacred Fig» للمخرج الإيراني محمد رسولوف، الذي يمثل ألمانيا في جوائز «الأوسكار» المقبلة. كما يعرض المهرجان فيلم «The Substance» للمخرجة كورالي فارجاه، الذي فاز بجائزة السيناريو في «مهرجان كان»، وفيلم «Dying» للمخرج ماتياس غلاسنر، الحائز جائزة الدب الفضي في «مهرجان برلين».

ويكرم المهرجان الفنان المصري محمود حميدة بـ«جائزة التميز الابداعي»، تقديراً لمسيرته الفنية التي تجاوزت الـ70 فيلماً، وإسهاماته الكبيرة في دعم صناعة السينما والشباب.

ومن أبرز الفعاليات، التي ستقام ضمن دورة المهرجان هذا العام: «ملتقى سيني جونة لصناع الأفلام» الذي سينظم مناقشات مائدة مستديرة، وحوارات مفتوحة تجمع كبار المسؤولين، وصناع السياسات السينمائية، لبحث التحديات الملحة في صناعة السينما، وإيجاد حلول لها. و«ملتقى سيني جونة لدعم إنتاج الأفلام»، الذي نجح هذا العام في استقطاب رعاة وممولين لتقديم جوائز تقدر بأكثر من 350 ألف دولار، يتنافس فيها 21 مشروعًا، من 13 دولة عربية، بشراكة مع تسع دول غربية. وتتضمن هذه المشاريع 13 مشروعًا في مرحلة التطوير (7 مشاريع روائية طويلة، و6 مشاريع وثائقية طويلة)، و8 أفلام في مراحل ما بعد الإنتاج (4 أفلام روائية طويلة، و4 أفلام وثائقية طويلة).

وأيضاً «سوق سيني جونة»، الذي يعقد للعام الثاني على التوالي، ضمن أنشطة مهرجان الجونة السينمائي، باعتباره إحدى الفعاليات التي ضمها الحدث لأجندته في 2023. و«سيني جونة للمواهب الناشئة»، الذي يضم تحت مظلته جميع مبادرات المهرجان لدعم المواهب الشابة. وفي نسخته الثانية، سيقوم البرنامج بدعوة حوالي 200 من صناع الأفلام الشباب وطلبة السينما، لحضور المهرجان والتفاعل مع دوائر صناعة السينما الإقليمية والعالمية في تجربة فريدة تنغمس بعالم صناعة الأفلام.

و«سيني جونة للأفلام القصيرة»، الذي تصل قيمة جوائزه المالية المقدمة من «O West»، إلى أكثر من مليونين ونصف المليون جنيه مصري، دعماً للمواهب السينمائية الشابة.

ومن أبرز الفعاليات، التي ستقام في دورة هذا العام، جلسة حوارية تديرها الفنانة يسرا، وتستضيف فيها إسعاد يونس، للتعرف على أبرز محطات المسيرة المتنوعة لإسعاد، والتي قدمت خلالها العديد من الأدوار التي لا تُمحى من ذاكرة السينما.

 

يشار إلى أن زهرة الخليج تتواجد في الجونة لتغطية الحدث ونقل أبرز  فعاليات المهرجان، فتابعوا تغطيتنا ولقاءاتنا مع نجومكم المفضلين على @zahrat_khaleej