تطلق «هيئة أبوظبي للتراث»، يوم الإثنين المقبل، 28 أكتوبر الحالي، جولة مقابلات الشعراء المتنافسين في لقب برنامج «أمير الشعراء»، بموسمه الحادي عشر، ويبث على شبكة قنوات أبوظبي للإعلام.

ويحتضن مسرح شاطئ الراحة، في العاصمة أبوظبي، مقابلات لجنة تحكيم البرنامج، مع 150 شاعراً، من 24 دولة، تأهلوا لمرحلة التصفيات المباشرة، من بين 1000 مشارك، من 33 دولة، حيث كانت لجنة التحكيم قد أنهت عمليات الفرز، والمفاضلة بين المتقدمين، مؤخراً.

  • انطلاق جولة مقابلات المتنافسين في لقب «أمير الشعراء».. بموسمه الـ11

ويُلقي برنامج «أمير الشعراء» بالضوء على دور أبوظبي في تعزيز التفاعل والتواصل الشعري، باعتباره نافذة مفتوحة على آفاق الامتداد الثقافي للحوار بين الشعوب والثقافات، ومنارة لتعزيز الحراك الثقافي العربي، ومنبراً يجمع أبناء «لغة الضاد».

ويهدف البرنامج، بحسب موقع «هيئة أبوظبي للتراث»، إلى النهوض بالشعر العربي الفصيح، والارتقاء به وبشعرائه، وترويجهم في الأوساط العربية والعالمية، وإحياء الدور الإيجابي للشعر العربي في الثقافة العربية والإنسانية، والتأكيد على دور أبوظبي في تعزيز التفاعل والتواصل الثقافي، وحفظ اللغة العربية وصونها.

كما يعزز البرنامج دور الشعر والنقد في النهوض بالشعر الفصيح واللغة العربية، والانتماء إلى الثقافة العربية، وتراثها الشعري، ويسعى إلى اكتشاف المواهب الشعرية الجديدة، ودعمها وإبرازها.

وسيحصل الفائز بالمركز الأول في برنامج «أمير الشعراء»، المقرر أن يبدأ عرضه في شهر ديسمبر المقبل، على «بردة الشعر»، و«خاتم إمارة الشعر»، وجائزة مالية تبلغ مليون درهم، بينما يحصل الفائز بالمركز الثاني على 500 ألف درهم، والثالث على 300 ألف، في حين تُمنح جائزتان: واحدة بقيمة 200 ألف، وأخرى 100 ألف درهم، للمركزين الرابع والخامس.

  • انطلاق جولة مقابلات المتنافسين في لقب «أمير الشعراء».. بموسمه الـ11

وتستند عملية الاختيار إلى معايير محكمة؛ سعياً لتعزيز مستوى المنافسة، حيث يتم تقييم الشعراء بناء على السلامة اللغوية، ودقة التصوير الشعري، والقدرة على المزج بين الإرث الحضاري والقيم المعاصرة، إضافة إلى قوة الحضور، والإلقاء الشعري الذي يظهر مواهبهم.

ويتنافس الشعراء المشاركون في البرنامج ضمن أربع مراحل رئيسية، لا بد من اجتيازها ‏للوصول إلى لقب الإمارة، وتمتد المرحلة الأولى على مدار خمس حلقات، ويتنافس في كل حلقة أربعة شعراء، يتأهل منهم ثلاثة للمرحلة التالية (شاعر واحد منهم فقط يتأهل عن طريق درجات اللجنة البالغة 50 درجة، بينما يصوت المشاهدون بـ50 درجة ‏لاختيار شاعرين من بقية الشعراء)، ‏وفي نهاية هذه المرحلة يتأهل 15 شاعراً.

وفي المرحلة الثانية، التي تتضمن ثلاث حلقات، يتنافس في كل حلقة خمسة شعراء، يتأهل منهم شاعران اثنان: أحدهما بتصويت الجمهور (50 درجة)، والآخر بقرار لجنة التحكيم (50 درجة)، وفي هذه المرحلة يتأهل 6 شعراء.

أما المرحلة الثالثة ‏(قبل النهائية)، فيتنافس فيها الشعراء الستة المتأهلون من المرحلة الثانية، ويتم خلالها منح درجات من لجنة التحكيم (30 درجة)، وفي الحلقة النهائية (30 درجة)، وينتقل الجميع إلى تصويت المشاهدين في الأسبوع الأخير؛ لاختيار شاعرهم المفضل بـ40 درجة.

وفي المرحلة الرابعة (النهائية)، يتنافس الشعراء، وفي نهاية الحلقة يتم جمع درجات اللجنة (60 درجة) مع تصويت المشاهدين (40 درجة)، وتحديد الشعراء من السادس إلى الأول.