تنظر حكومة دولة الإمارات إلى «مجلس الإمارات للشباب»، باعتباره حلقة وصل حيوية بين صناع القرار والشباب، والجهة الاستشارية للحكومة في الموضوعات التي تخص الجيل، الذي تبني عليه الدولة طموحاتها، وتطلعاتها المستقبلية.

ومن مهام «مجلس الإمارات للشباب»: المشاركة في وضع الاستراتيجيات التي تتوافق مع التوجهات المستقبلية لدولة الإمارات، والمساهمة في تصميم المشاريع التحولية الكبرى، وتعزيز الهوية الوطنية والمواطنة الصالحة لدى الشباب، فضلاً عن مراجعة واقتراح السياسات الصادرة من الحكومة ذات الصلة بالشباب، والتعرف على آراء الشباب، بشأن أهم التحديات المتعلقة بهم، وإيجاد الحلول اللازمة لتفعيل المشاركة الإيجابية لهم في المجتمع بمختلف القطاعات، وتمثيلهم في المحافل الدولية، في إطار تمكينهم من المشاركة في صناعة مستقبل دولة الإمارات.

  • «مجلس الإمارات للشباب».. مشاركة إيجابية في صناعة مستقبل الإمارات

تأتي إعادة تشكيل «مجلس الإمارات للشباب»، في دورته السابعة (2024-2026)، ضمن الجهود المستمرة لتمكين الشباب، وتعزيز دورهم في المشاركة بعملية صناعة القرار، وإعداد السياسات والاستراتيجيات، وتنفيذ المبادرات الوطنية، وتطوير البيئة المثالية، التي تمنحهم الفرصة للابتكار والإبداع، ما يسهم في إشراكهم بفاعلية بمسيرة التنمية الشاملة.

ويترأس المجلس، بدورته السابعة، معالي الدكتور سلطان بن سيف النيادي وزير دولة لشؤون الشباب، بمشاركة أعضاء المجلس: حسن خالد سبت، وغالية أحمد العلي، وماجد خالد الحمادي، ومريم أمير الشحي، وموزة ناصر لوتاه، وحليمة خليفة الصريدي، وهند عبيد آل علي.

وخلص اجتماع المجلس الأول إلى التأكيد على أهمية تفعيل دور «مجلس الإمارات للشباب» بالمساهمة في تنفيذ توجهات «الأجندة الوطنية للشباب 2031»، كون إشراك الشباب في صناعة القرار ليس مجرد التزام وطني، بل عملية مهمة لمواكبة التطورات، وتسريع الإنجازات، فشباب الإمارات أصبحوا - بفضل دعم القيادة الرشيدة - في صدارة المشهد، ويساهمون بآرائهم وأفكارهم في تحقيق الطموحات الوطنية، وفي ازدهار الوطن.

ويضم «مجلس الإمارات للشباب» مجموعة من الشباب الطموح، الذين يمثلون إمارات الدولة كافة، ويحمل كل منهم مسؤوليات على درجة عالية من الأهمية، تتمثل في خدمة مجتمعه ووطنه، موحدين جهودهم بما يدعم مسارات التنمية بمختلف المجالات، ما يشكل محور عمل المجلس، لتنظيم المبادرات التي تحقق تطلعاتهم، وتُمكنهم من قيادة المشاريع الوطنية الكبرى، وتعزيز قدراتهم في تشكيل مستقبل الأجيال القادمة.

ويعمل «مجلس الإمارات للشباب» على تحقيق مجموعة من الأهداف، في مقدمتها: تكوين مجموعات شبابية وطنية، واستثمار طاقاتها وإمكانياتها في التنمية الوطنية المستدامة. وتعزيز روح الولاء والانتماء للوطن والقيادة، وتدعيم ركائز الوطن، والمحافظة على ديمومته، وإيجاد نماذج شبابية وطنية وعالمية، قادرة على الحوار والانفتاح على الآخر، وفق مبادئ الوسطية والتسامح، وتمكين الشباب من أدوات استشراف المستقبل؛ لمواجهة الآفات الدخيلة، والممارسات السلوكية الخاطئة.