كثيرة هي التوصيات الغذائية، بخصوص المشروبات التي يجب تناولها، لتحسين صحة الجسم، وتعزيز عمل الجهاز الهضمي، ما ينعكس على طاقة الإنسان وحيويته، ويُبعد القلق والتوتر، للتمتع براحة نفسية وعقلية، تجلب الاسترخاء للجسم.

ومعظم الناس يفضلون، دائماً، تناول القهوة ومشتقاتها ومنها: النسكافيه، والشاي، أو يميلون لشرب المنتجات الغازية، ومشروبات الطاقة. لكن، هناك مشروبات كثيرة أكثر فائدة للصحة وللجسم، إلى جانب الماء، وينصح بها خبراء الصحة في موقع «مايو كلينك».. ومن أبرز المشروبات، التي تساهم في تعزيز صحة الجسم، وتحسين المزاج، وطرد القلق والتوتر:

  • هذه المشروبات تحسن المزاج وتطرد القلق.. جربيها

- شاي البابونج: يحتوي على مضادات للأكسدة وللالتهابات، تقلل القلق والتوتر. ويحسن البابونج نوعية النوم، ويجلب الاسترخاء والهدوء.

- شاي الزنجبيل: يعرف بخصائصه المضادة للالتهابات والأكسدة أيضاً، وهو لذيذ النكهة، ويساهم في تحسين المزاج، كونه يعزز مستويات السيروتونين، وبذلك يحافظ على صحة الدماغ، ويقوي الذاكرة.

- الحليب الدافئ: يحتوي الحليب على مادة التريبتوفان، وهي حمض أميني يساعد على إنتاج السيروتونين، ويشربه الناس عادة لتحسين النوم وتهدئة الأعصاب. والحليب، كذلك، مفيد في تهدئة مشاعر القلق، لاحتوائه كذلك على بروتين الكازين.

- الكركم: معروف أن الكركم يستخدم في تحسين نكهة الأطعمة، لكونه من التوابل الغنية بالمواد المضادة للأكسدة، لاحتوائه على مركب الكركمين. وهذا المركب العضوي مهم في تحسين الصحة العقلية، ويقي الاضطرابات النفسية، لذا هو مفيد في تقليل مستويات القلق عند الإنسان.

- الأشواغاندا: لا يعد مشروباً شهيراً، وقلة من الناس تستخدمه، لكنه أحد أشهر المشروبات التي تستخدم في الطب التقليدي الهندي، ومشروب عشبة الأشواغاندا يعد آمناً وفعالاً في تحسين صحة الإنسان النفسية، لقدرته على تقليل مستويات القلق، وتحسين المزاج.

- زهرة الآلام: من الأعشاب غير المشهورة كذلك، وتعد فعالة جداً في طرد القلق، وتخفيض مستويات التوتر في الجسم، لكن لها مضار على الحامل والمرضع، ويفضل تناول مشروبها قبل النوم، كونها تتسبب في النعاس.

- الناردين: يعتبر هذا النبات من الأعشاب القليلة الاستخدام، لكن صنع مشروب ساخن منه يساهم في تخفيف حدة التوتر والقلق، لما يحتويه من عناصر طبيعية مفيدة.

- الريحان: تستخدم نبتة الريحان، عادة، في تنكيه وجبات الطعام، لكن إعداد مشروب منها، يعد مهماً في تعزيز صحة الجسم، وتقليل أعراض القلق والتوتر، وطعمها يشبه قليلاً طعم أوراق الليمون.

ويبين خبراء الصحة أنه يمكن استخدام أعشاب البابونج، والزنجبيل، والكركم، والأشواغاندا، والريحان، في تحضير وجبات الطعام، لما لها من تأثير مهم وكبير في تحسين صحة الجسم، فلها ذات المفعول الذي يتأتى من تناولها كمشروبات.