تنطلق، مساء اليوم الإثنين (21 أكتوبر)، فعاليات الدورة الخامسة عشرة من «مهرجان دبي لمسرح الشباب»، بمقر «ندوة الثقافة والعلوم في دبي»، وتنظمها «دبي للثقافة»، سعياً إلى تعزيز دور المسرح، وتشجيع المواهب الشابة على مواصلة الإبداع.

وتشارك في فعاليات المهرجان سبع فرق مسرحية، تمثل إمارات الدولة، ويتيح لها المهرجان عرض إبداعاتها، ونتاجها المسرحي، في جو ثقافي فني، يؤهل الشباب للمضي مستقبلاً في إنتاج أعمال مسرحية متفردة، بوصفها صناعة ثقافية تواكب التطورات المجتمعية، فيما تنطلق عروض المهرجان هذا العام من تأثرها بالواقع المجتمعي، وطموحات، وأحلام الشباب في مختلف المجالات. ويهدف المهرجان لدعم المواهب المسرحية الناشئة، الإماراتية والمقيمة، وحثها على مواصلة مسيرة الإبداع.

  • «مسرح دبي للشباب» في دورته الخامسة عشرة ينطلق اليوم

وتنطلق عروض المهرجان، الذي يستمر حتى الثامن والعشرين من شهر أكتوبر الحالي، بعرض «فرقة مسرح العين»، الذي يحمل عنوان: «يرجى عدم الاتصال»، من تأليف محمد صالح السيدي، وإخراج عبد الله الحمادي.

وتعرض يوم غدٍ الثلاثاء، مسرحية «صرخة أمل»، التي يقدمها «مسرح جمعية أبوظبي للفنون»، وتقدم «فرقة جمعية دبا للثقافة والفنون» عرض اليوم الثالث تحت عنوان «عزلة».

فيما يتابع الجمهور، في رابع أيام المهرجان، عرض مسرحية «هل أراك؟»، لـ«فرقة مسرح خورفكان للفنون». وتقدم «فرقة ربع قرن للمسرح وفنون العرض» مسرحية «علة بلا دواء».

كما تقدم في اليوم التالي «فرقة مسرح دبي الوطني» عرض «جيران القمر»، فيما تختتم مسرحية «سيناريست»، لـ«فرقة مسرح دبي الأهلي»، عروض المهرجان في اليوم الختامي.

منافسات فنية:

  • «مسرح دبي للشباب» في دورته الخامسة عشرة ينطلق اليوم

تتنافس المسرحيات المشاركة، وأبطالها، في جوائز «مهرجان دبي لمسرح الشباب»، وهي: «أفضل عرض متكامل»، و«أفضل ممثلة»، و«أفضل ممثل»، و«أفضل إخراج»، و«أفضل نص مسرحي»، و«أفضل سينوغرافيا»، و«أفضل إضاءة وديكور»، و«أفضل موسيقى تصويرية».

وتتولى لجنة التحكيم، التي تترأسها الفنانة الكبيرة سميرة أحمد، وتضم في عضويتها: الدكتور خالد البناي، والفنان والمخرج فيصل عبد الله الدرمكي، مهمة تقييم العروض المسرحية.

وستكرم «دبي للثقافة»، في الحفل الختامي، الفنانة الإماراتية الكبيرة رزيقة طارش بجائزة «شخصية العام المسرحية»، تقديراً لمساهمتها في إثراء المشهد الفني المحلي.

وكانت «لجنة المشاهدة والإشراف»، التي شكلتها «دبي للثقافة»، قد انتهت منتصف سبتمبر الماضي، من اختيار العروض المسرحية المشاركة في المهرجان.

ويقتصر دور «لجنة المشاهدة والإشراف» على تقييم الأعمال، وإرشاد وتوجيه المشاركين، واختيار أفضل العروض، بما يتماشى مع التزامات «دبي للثقافة»، الهادفة إلى تعزيز وصقل خبرات أصحاب المواهب المسرحية الشابة وتمكينهم، ما يساهم في الارتقاء بالمسرح الإماراتي، وتفعيل حضوره على الخارطة الثقافية العالمية.