تختتم جامعة الإمارات العربية المتحدة، اليوم الجمعة (18 أكتوبر)، مشاركتها في «معرض جيتكس جلوبال 2024»، في دورته الرابعة والأربعين، بعد مشاركة لافتة، نتج عنها عرض ثمانية مشاريع بحثية وابتكارات تكنولوجية رائدة.

وتعكس مشاركة الجامعة، في المؤتمر الذي أقيم على مدى خمسة أيام، بمركز دبي التجاري العالمي، بأكبر حدث تقني في منطقة الشرق الأوسط، التزامها بتقديم حلول مبتكرة في مواجهة التحديات الرقمية، ودعم الابتكار من خلال تطبيقات الذكاء الاصطناعي والبيانات.

  • 8 مشاريع تكنولوجية لطلاب جامعة الإمارات في «جيتكس جلوبال 2024»

وعززت مشاركة طلاب الجامعة، وباحثيها، الثقة الكبيرة التي تتمتع بها نظير خبراتها بالتقنيات الرقمية، وتطويرها لحلول مستدامة في القطاع التكنولوجي.

ومن أبرز المشاريع، التي قدمها طلاب وباحثو الجامعة، تطبيق «ارسم عقلي»، الذي يعمل وفق تقنيات الذكاء الاصطناعي، ويهدف إلى تحليل رسومات الأطفال، والكشف عن المؤشرات النفسية، وهو من ابتكار طالبات كلية تقنية المعلومات بالجامعة، وهن: عائشة النقبي، وسارة النقبي، وروان مبارك، وعائشة العدوي، بإشراف الدكتور محمد مسعد.

وأشرفت الدكتورة حنان المعازي على مشروع الطلاب: محمد عبد القادر، وأحمد عبد الجواد، ويربول شموتوف، وعنوانه «الحوسبة عالية الأداء - hpc»، ويشمل كذلك: «المساعد والمعلم الافتراضي - uaeeubot»، و«آليات الحفاظ على الخصوصية في الاستشعار الجماعي عبر الهاتف المحمول».

كذلك تم عرض مشروع «التعرف على الكائنات ثلاثية الأبعاد باستخدام التعلم الآلي للإشارة باللغة العربية». أما مشروع «Mathly»، الذي ابتكره الطالب محمد شتو، في إطار الذكاء الاصطناعي بالتعليم، فهو تطبيق قائم على الذكاء الاصطناعي؛ لتقديم حلول تعليمية في الرياضيات.

  • 8 مشاريع تكنولوجية لطلاب جامعة الإمارات في «جيتكس جلوبال 2024»

وعرض طلاب كلية الهندسة، بجامعة الإمارات، ثلاثة مشاريع في مجالات: الطاقة المتجددة والزراعة والاتصالات، من بينها مشروع: «الزراعة والمدن الذكية»، من ابتكار الطالبات: لمياء الظاهري، ونور الشحي، وإرفانا إلياس، وأشرف عليه الدكتور ناصر سعيد، والدكتورة روح أمين.

وقدمت الطالبتان: طيف عبد الله، وفاطمة خليل، مشروعاً لتطوير هوائيات بتقنية الطباعة ثلاثية الأبعاد، بإشراف الدكتور وليد أحمد، والدكتور سالم الزحمي.

وقدم قسم الهندسة الكهربائية، في الجامعة، مشروع «طائرة بدون طيار»، من ابتكار الطالب تميم عمر، بإشراف الدكتور أمين المتوكل.

ويأتي انعقاد «قمة جيتكس جلوبال 2024»، في الوقت الذي تسرع فيه دولة الإمارات جهودها؛ لتبني إمكانات الذكاء الاصطناعي في مختلف الصناعات، وبلغت قيمة سوق الذكاء الاصطناعي بالدولة، العام الماضي، 3.47 مليارات دولار، بحسب وكالة الأنباء الإماراتية (وام).

واستقطب المعرض، هذا العام، أكبر مشاركة دولية في تاريخ انعقاده، بنمو قدره 40%، مع مشاركة دول جديدة في النسخة الرابعة والأربعين، وشاركت أوروبا هذا العام بأكبر عدد من الدول الأوروبية في تاريخ المعرض.