اعتمدت لجان تحكيم «جائزة سرد الذهب» القوائم القصيرة للمرشحين لنيل الجائزة في دورتها الثانية، في فروعها الأربعة: «القصة القصيرة للأعمال السردية المنشورة»، و«السرود الشعبية»، و«القصة القصيرة للأعمال السردية غير المنشورة»، و«السرد البصري».

وتستلهم جائزة «سرد الذهب»، التي أطلقها «مركز أبوظبي للغة العربية»، أهدافها من أشعار المغفور له الشيخ زايد بن سلطان آل نهيان، طيب الله ثراه، لتكون منطلقاً يجمع بين الإبداع والفكر، لصنع حركة فنية تتخذ من تجربة الشيخ زايد، طيب الله ثراه، الإبداعية نقطة انطلاق لإبداع جديد.

  • صورة أرشيفية

وتهدف الجائزة، بحسب موقع «مركز أبوظبي للغة العربية»، إلى دعم الفن الشعبي في رواية القصص العربية بجميع أنحاء العالم العربي، وجاء تأسيسها تقديراً للتقاليد العريقة في سرد القصص باللغة العربية، بما في ذلك الانتشار الدائم للحكايات الشعبية والأساطير، التي تعد جزءاً من التراث والثقافة والفكر العربي. وتسعى الجائزة إلى التعريف بهذا التقليد، ودعم دراسته والتعبير عنه في الثقافة المعاصرة.

واختارت لجان التحكيم الأعمال المرشحة لنيل الجائزة، من ثماني دول، هي: الإمارات، والبحرين، والعراق، والسودان، وسوريا، ومصر، والمغرب، وتونس، بناء على توافقها مع معايير الجائزة وأهدافها، ما يدعم مسيرتها في التميز والارتقاء بالإبداع في هذا المجال.

وتسلم الجوائز للفائزين في حفل كبير، يعقد نهاية العام الحالي، وسيصار حينها في ذات الاحتفال إلى الإعلان عن الفائزين بفرعَيْ: «الرواة»، و«السردية الإماراتية».

ووفقاً لموقع «مركز أبوظبي للغة العربية»، تتنافس ثلاثة أعمال في القائمة القصيرة لفرع «القصة القصيرة للأعمال السردية المنشورة»، وهي: «الشقيقتان»، للكاتب علي العبدان (الإمارات)، التي صدرت عام 2023 عن «اتحاد كتاب وأدباء الإمارات»، و«الحكاء الأخير في هذا الزمان»، للكاتب عبدالرحمن عباس (السودان)، التي صدرت عام 2023 عن دار «روافد للنشر والتوزيع»، و«زوجة تنين أخضر وحكايات ملونة أخرى»، للكاتبة روعة سنبل (سوريا)، التي صدرت عام 2019 عن دار «الآن ناشرون وموزعون».

  • الإعلان عن القوائم القصيرة لـ«جائزة سرد الذهب» بدورتها الثانية

وترشحت ثلاثة أعمال، أيضاً، في القائمة القصيرة لفرع «السرود الشعبية»، وهي: «الحكايات الشعبية البحرينية، ألف حكاية وحكاية»، للدكتورة ضياء عبد الله خميس الكعبي (البحرين)، وصدرت عام 2018 عن المؤسسة العربية للدراسات والنشر، و«موسوعة الحكايات الشعبية: ألف وثمانون حكاية من شمال صعيد مصر»، للكاتب الدكتور سيد فارس (مصر)، وصدرت عام 2023 عن معهد الشارقة للتراث، و«التراث الخفي: الأسطورة السومرية والرواية الخليجية للسيرة الهلالية»، للكاتب فتحي عبد السميع (مصر)، وصدرت عام 2024 عن دار «وعد للنشر والتوزيع».

وتضمنت قائمة فرع «القصة القصيرة للأعمال السردية غير المنشورة» خمسة أعمال، منها: «غرف يجري من تحتها الناس» للكاتب العراقي ياس الفهداوي، و«سيرة كائن» للكاتب المغربي سعيد الفلاق، و«أرواح معلقة» للكاتب المصري عبد الهادي إبراهيم، و«طقس الجديلة» للكاتبة المصرية عايدة درمان.

فيما ترشحت للقائمة القصيرة لفرع «السرد البصري» أربعة أعمال، هي: فيلم تسجيلي لعائشة الطنيجي (الإمارات) بعنوان «تيفان»، وصورة فوتوغرافية لنوير الهاجري (الإمارات)، بعنوان «قصص الجدة»، وصورة فوتوغرافية لعيسى محمد (البحرين)، بعنوان «وفاء الزوجة»، ورسم تشكيلي لمحمود شبر (العراق)، بعنوان «عنترة وعبلة».