استعرضت شركة أبوظبي للإعلام مجموعة متنوعة من مبادراتها، ومشاريعها التكنولوجية المبتكرة، في مجال التحول الرقمي، وتعزيز استخدام الذكاء الاصطناعي في القطاع الإعلامي، خلال مشاركتها في معرض «جيتكس جلوبال 2024»، أحد أكبر معارض التقنية والتكنولوجيا في العالم، والذي يقام في مركز دبي التجاري العالمي، بين 14 إلى 18 أكتوبر الجاري.

  • «أبوظبي للإعلام» تستعرض أحدث ابتكاراتها في الذكاء الاصطناعي

ومن أبرز الابتكارات، التي عرضتها الشركة في منصتها بالمعرض، تقنيتا: «الصحفي الذكي»، و«المتحدث الذكي»، وهما من أحدث تقنيات الذكاء الاصطناعي، التي اعتمدتها الشركة عبر جميع منصاتها الإعلامية، وتهدف إلى الإسهام في تطوير وتسريع عملية إنتاج المحتوى الإعلامي: التلفزيوني، والإذاعي، والمكتوب.

وقال سعادة راشد القبيسي، الرئيس التنفيذي لشركة أبوظبي للإعلام: «تؤكد شركة أبوظبي للإعلام، من خلال المشاركة في معرض (جيتكس 2024)، التزامها بالابتكار والتطوير المستمرين في القطاع الإعلامي بشكلٍ عام والرقمي بشكلٍ خاص، حيث تعكس تقنيتا (الصحفي الذكي)، و(المتحدث الذكي)، وغيرهما من مبادرات الذكاء الاصطناعي التي أطلقتها وتتبناها الشركة، حرصنا الدائم على اعتماد أحدث الأدوات، وتبنّي أفضل الممارسات، والاستثمار بشكل متواصل في الارتقاء بالقدرات التقنية، وتطبيق الحلول الثورية الإبداعية، التي تُسهم في تحسين جودة وكفاءة وتميز الإنتاج والمحتوى الإعلامي، لجميع منصات الشركة».

وتعتمد تقنية «الصحفي الذكي» على الذكاء الاصطناعي؛ لمساعدة الإعلاميين في إنتاج المحتوى بشكل أسرع وأسهل، عبر استخدام الأدوات التي يوفرها الذكاء الاصطناعي؛ لإنشاء المحتوى بناءً على مدخلات بسيطة تمكنهم من تحديد الموضوع الرئيسي، والنقاط الأساسية التي يريدون تغطيتها؛ ليقوم النظام ببناء محتوى متماسك واحترافي في وقت قياسي.

  • «أبوظبي للإعلام» تستعرض أحدث ابتكاراتها في الذكاء الاصطناعي

ويعتبر هذا الابتكار تحولاً جذرياً في طريقة إنتاج المحتوى، من خلال تقليل الجهد المطلوب من قِبَل الإعلامي، وبما يسمح له بالتركيز على تطوير الأفكار، وإضافة اللمسة الإنسانية، فضلاً عن تعزيز قدرة الإعلاميين على إدارة الوقت بشكل أكثر فاعلية، ما يتيح إنتاج عددٍ أكبر من المحتويات الإعلامية في وقت أقل مع الحفاظ على الجودة العالية.

وتتيح تقنية «المتحدث الذكي» للمستخدم تسجيل كلامه، وتحويله إلى عدة لغات؛ بفضل تقنيات الترجمة الصوتية المتقدمة مع الحفاظ على نبرة الصوت، وأسلوب الحديث، ما يُسهم في تقديم تجربة تواصل عالمي مميزة. ويوفر هذا الابتكار فرصة فريدة للمتحدثين الإعلاميين، وصناع المحتوى؛ للوصول إلى جماهير عالمية متعددة اللغات من دون الحاجة لتعلم اللغات المختلفة، أو الاستعانة بمترجمين متخصصين. كما تساعد «المتحدث الذكي» على تحسين التواصل بين الثقافات، ما يُعزّز قدرة شركة أبوظبي للإعلام على تعزيز حضورها عالمياً.

يشار إلى أن مشاركة شركة أبوظبي للإعلام، في معرض «جيتكس جلوبال 2024»، جاءت ضمن جناح حكومة أبوظبي، الذي يضم أكثر من 30 مؤسَّسة حكومية وأكاديمية؛ لتقديم تجربة موحَّدة إلى زوّار جناح الحكومة في المعرض. وتستعرض مشاركة حكومة أبوظبي التقدُّم الذي حققته الإمارة في اعتماد الحلول الرقمية المدعومة بالذكاء الاصطناعي، والمعتمدة على البيانات التي تُطوِّر تجربة المتعاملين، وتؤسِّس لحكومة جاهزة للمستقبل.