بعض المهارات الأساسية في الأعمال اليدوية يمكنها تحويل، حتى أكثر أعمال التجديد والإصلاح صعوبة في المنزل، إلى مشاريع قابلة للتنفيذ بشكل مدهش وجميل. كما أن وفرة النصائح والحيل والبرامج التعليمية عبر الإنترنت، من المؤثرين في التصميم وخبراء تحسين المنزل، تجعل ذلك أكثر سهولة أيضاً، وتمكن المبتدئين من أن يتحولوا إلى متمرسين في تجديد المنزل، وبالتالي توفير المال. لهذا السبب، جمعنا أهم مهارات الأعمال اليدوية، التي ننصحك بإتقانها؛ لأنها ستساعدك على تجسيد رؤيتك لمنزل أنيق، وبطابع شخصي، وأقل كلفة ممكنة.

  • مهارات أساسية.. على محبات تغيير ديكور منازلهن إتقانها

أساسيات تركيب القطع:

قد لا تكون تلك الأساسيات أول ما تفكرين فيه عند تحديث منزلكِ، لكن استبدال المقابض الأساسية بأخرى ذات طابع أجمل وعصري، يغيّر شكل الغرفة تماماً، فالإضافات البسيطة والملائمة تصنع فرقاً جيداً. مثلاً، يضيف المقبض البرونزي الأنيق، أو المقبض الزجاجي الفريد، سحراً مذهلاً. لكن من الأفضل جعل اختيار تلك القطع آخر خيارات التصميم. كما عليكِ اختيار الأدوات المناسبة، للعمل الذي تقومين به، مثل البراغي التي تستخدمينها للسطح الذي تعملين عليه. على سبيل المثال، تجب تسوية كل شيء باستخدام ميزانٍ؛ للتأكد من أن كل شيء مستقيم، حيث يمكن أن تفسد الأدوات الملتوية المظهر العام للمساحة.

  • مهارات أساسية.. على محبات تغيير ديكور منازلهن إتقانها

إصلاح المفروشات:

يعد اختيار القماش والخيط المناسبين أمراً أساسياً لإصلاح ناجح للمفروشات، لذا يتوجب التأكد من مطابقة لون القماش وملمسه ونمطه، قدر الإمكان، للتنجيد الأصلي. وقبل أن تبدئي عملية الإصلاح، نظفي دائمًا المنطقة التالفة جيداً، باستخدام منظف تنجيد لطيف، وفرشاة ناعمة. وبالنسبة للتمزقات الصغيرة، ستساعد الخياطة من الخلف بخيط مطابق على إنشاء إصلاح غير مرئي. وللثقوب الأكبر، يجب قص رقعة من القماش المطابق أكبر قليلاً من المنطقة التالفة، ثم وضع غراء القماش، والضغط عليها بقوة في مكانها. وعليكِ، أيضاً، جمع الأدوات المناسبة قبل بدء عملية إصلاح المفروشات، مثل: الإبرة، وخيط قوي يطابق الخياطة الأصلية، ومقص، ودبابيس تنجيد؛ لتثبيت القماش في مكانه، ومسدس دباسة؛ لتثبيت القماش على الإطار، وعلامة قماش لتحديد المناطق التي تحتاج إلى إصلاح؛ فذلك يجعل الأمر أسهل. وكلما كان القماش والخيط أقرب إلى التطابق مع القماش الأصلي، كلما كان إصلاحكِ أكثر سلاسة.

  • مهارات أساسية.. على محبات تغيير ديكور منازلهن إتقانها

تركيب الرفوف:

في البداية، يجب أن تضعي في اعتباركِ أن جميع الجدران أو الأرفف ليست متساوية. وسواء كنتِ تقومين بالتركيب على جدار من الطوب، أو جزء خشبي، فإن معرفة الأدوات والتقنيات المناسبة مهارات أساسية للقيام بها بنفسك. وتتطلب الأرفف العائمة حوامل مخفية خاصة للدعم، ويجب التأكد من أن الحوامل تناسب الرف تمامًا، وتثبت بشكل آمن على الحائط؛ للحصول على تأثير سلس. كما يجب العمل على تركيب الحوامل مباشرة في المسامير؛ للحصول على أقصى قدر من القوة. فإذا لم تكن المسامير في المكان الصحيح، فاستخدمي مثبتات حائط شديدة التحمل، يمكنها تحمل وزن كبير.

  • مهارات أساسية.. على محبات تغيير ديكور منازلهن إتقانها

الطلاء مثل المحترفين:

يمكنكِ الحصول على طلاء ناعم وخالٍ من العيوب، فمثلاً الدهانات القائمة على الماء، هي أفضل صديق للدهانات المتعددة الأغراض، لكن قبل فتح علبة الطلاء عليكِ التحضير، بما يلي: إخلاء مساحة العمل، وإصلاح أي عيوب على الجدران، وتنظيف الأسطح جيداً؛ للحصول على التصاق مثالي للطلاء. كما أن غسل الجدران بمحلول ثلاثي فوسفات الصوديوم (TSP) هو الحل. وعند التعامل مع الأبواب والخزائن، من الأفضل إزالة المقابض، وصنفرة السطح برفق، ثم ترك كل طبقة تجف بشكل صحيح؛ للحصول على نتيجة مذهلة.