تنطلق، اليوم الخميس، بفندق «إرث أبوظبي» فعاليات «منتدى فاطمة بنت مبارك للأمومة والطفولة»، الذي ينعقد حول الصحة النفسية؛ بهدف إرساء حوار شامل حول قضايا الصحة النفسية، المرتبطة بالأمومة والطفولة في الإمارات، وتتمحور مناقشاته حول اعتماد النهج المجتمعي؛ لتعزيز الوعي، وتوفير الدعم، وطرح حلول فعالة لهذه القضايا.

  • إرث أبوظبي

ويحظى «المنتدى»، الذي ينظمه المجلس الأعلى للأمومة والطفولة، برعاية كريمة من سمو الشيخة فاطمة بنت مبارك، رئيسة الاتحاد النسائي العام رئيسة المجلس الأعلى للأمومة والطفولة الرئيسة الأعلى لمؤسسة التنمية الأسرية (أم الإمارات)، ويتماشى «المنتدى» مع رؤية سموها بأن الأطفال يجسدون ماضي الأمة وحاضرها ومستقبلها، الأمر الذي يحتم على الجهات المعنية توفير الموارد اللازمة؛ لتنشئتهم وتعليمهم بطريقة متكاملة، كما يمثل «المنتدى» منصة لتبادل الخبرات، ومناقشة السياسات الخاصة، وتعزيز التعاون بين الجهات المعنية بهذا المجال.

وتتضمن فعاليات «المنتدى»، بحسب ما نشره المجلس الأعلى للأمومة والطفولة على حسابه الإلكتروني، حواراً شاملاً بين المعنيين والمتخصصين في مجال الصحة النفسية، بغرض تعزيز النهج المجتمعي في التعامل مع القضايا المتعلقة بهذا المجال، إلى جانب دعم الوعي والتعلم، ومناقشة أنظمة الدعم والسياسات والاستراتيجيات، وتعزيز الشراكات؛ لتحقيق الشمولية، وتسهيل الوصول إلى الحلول الفاعلة، بالاعتماد على الابتكار والبحث والتمكين، من خلال الروايات الشخصية، والتجارب الناجحة، في مجال التعامل مع قضايا الصحة النفسية.

ويتضمن «المنتدى» 11 جلسة نقاشية، بخلاف الجلسة الافتتاحية. تعقد الأولى تحت عنوان «أصوات المستقبل»، ويديرها الفنان المصري أحمد حلمي، ويتحدث فيها أطفال من الإمارات عن دور الأسرة والمدرسة والمجتمع في دعم الصحة النفسية لدى هاتين الفئتين من أبناء المجتمع. في حين تحمل الجلسة الثانية عنوان «معاً من أجل الصحة النفسية من منظور الحكومات»، وتناقش تقوية وتعزيز أنظمة الدعم المجتمعي والسياسات؛ لتحسين الرعاية النفسية، بما في ذلك: توفير تمويل أفضل، وتسهيل الوصول إلى الخدمات على المستهدفين منها.

  • صورة أرشيفية

ويتحدث، في الجلسة الثالثة، كلٌّ من: الدكتور مقصود كروز، رئيس الهيئة الوطنية لحقوق الإنسان، وساشيتا آصف، الرئيس التنفيذي للعمليات والشريك المؤسس لمجموعة «بيور هيلث» الطبية، والدكتورة صوفيا كيلازدي، نائب رئيس لجنة الأمم المتحدة لحقوق الطفل، والدكتورة فانيسا كافاليرا، ممثلة منظمة الصحة العالمية، وخافير أغيلار، مستشار إقليمي لحماية الطفل في منظمة «اليونيسيف» لمنطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا، وتديرها السفيرة مشيرة خطاب، رئيسة المجلس القومي لحقوق الإنسان في جمهورية مصر العربية.

وتناقش الجلسة الرابعة، التي تعقد تحت عنوان «سنوات ذهبية وأسر متناغمة وعقول سليمة»، أهمية الصحة النفسية للأم والطفل والأسرة وكبار السن واليافعين. وتتحدث فيها السيدة بسمة بنت فخري آل سعيد، خبيرة بالصحة النفسية ومدربة لاضطراب ما بعد الصدمة، ومؤسسة عيادة «همسات السكون»، وحملة «نحن معك»؛ للتوعية بالصحة النفسية.

أما الجلسة الخامسة، فتحمل عنوان «الوصمة والصحة النفسية»، وتناقش التحديات التي يواجهها اليافعون، وتتحدث فيها معالي السفيرة نبيلة مكرم، مؤسسة ورئيسة مجلس أمناء مؤسسة فاهم للدعم النفسي.

وتأتي الجلسة السادسة بعنوان «تعزيز الوعي والفهم حول الصحة النفسية لكبار السن»، وتتحدث فيها الدكتورة فريدة الحوسني، قيادية وباحثة في الصحة العامة، ورئيسة الفريق الاستشاري لإطار الإنفلونزا في منظمة الصحة العالمية.

وتحمل الجلسة السابعة عنوان «العقول المبدعة»، وتناقش الفوائد العلاجية للفنون في الصحة النفسية، ويقدمها الفنانان التشكيليان: الدكتور مبارك عوض اليامي، وأشواق عبدالله. فيما تعقد الجلسة الثامنة تحت عنوان «حيوية متكاملة.. توازن العقل والجسم»، ويتحدث فيها قائد منتخب ألمانيا لكرة القدم، ونادي مانشستر سيتي، إيلكاي غوندوغان.

وتتناول الجلسة الثامنة في «المنتدى» موضوع: «النفوس النشطة»، وأهمية النشاط البدني للصحة النفسية، ويتحدث فيها كلٌّ من: بطلة الجودو سليمة سواكري، ولاعب كرة القدم الإماراتي إسماعيل مطر. ويديرها المدرب الرياضي علي المرزوقي.

وتسعى الجلسة التاسعة إلى استكشاف أهمية «التناغم الأسري»، من خلال مناقشة تحسينات قابلة للقياس في نتائج الصحة النفسية، وجودة الحياة للأفراد والأسر المتأثرة، ويقدمها الدكتور خالد المنيف، خبير التنمية البشرية. بينما تعقد الجلسة العاشرة تحت عنوان «قوة الإيمان والصحة النفسية»، وتستكشف قوة الإيمان في رحلة التعافي النفسي، ويقدمها الدكتور مبروك عطية، رئيس قسم الدراسات الإسلامية بجامعة الأزهر.

وتتناول الجلسة الحادية عشرة «بناء جسور الفهم مع اليافعين»، في محورين أساسيين بهذا المجال، هما: معالجة التحديات التنموية التي يواجهها اليافعون، وتأثير وسائل التواصل الاجتماعي على الصحة النفسية، ويقدمها معتز مشعل، استراتيجي حياة وأعمال.