كافأت «جائزة نوبل العالمية» الطبيبين الأميركيين: فيكتور أمبروس، وغاري رافكن، ومنحتهما جائزتها العالمية الرفيعة عن فئة «نوبل للطب» لعام 2024، عن اكتشافهما «الحمض الريبوزي النووي الميكروي» (microRNA)، وهو فئة جديدة من جزيئات الحمض النووي الصغيرة، تؤدي دوراً حاسماً في تنظيم نشاط الجينات.

وقالت إدارة «الجائزة»، في بيان لها على الهواء مباشرة، عبر صفحة الجائزة العالمية المرموقة، على منصة «يوتيوب»: إن «جائزة نوبل»، لهذا العام، تكافئ عالِمَيْن؛ لاكتشافهما مبدأ أساسياً، يحكم تنظيم نشاط الجينات، وإن هذا الاكتشاف الرائد يعلن عن مبدأ جديد تماماً لتنظيم الجينات، تبين أنه ضروري للكائنات المتعددة الخلايا، بمن في ذلك البشر.

  • طبيبان أميركيان يحصلان على «نوبل للطب».. عن اكتشافهما هذا

و«جائزة نوبل» مجموعة من الجوائز الدولية السنوية الممنوحة في فئات عدة، من قِبَل مؤسسات سويدية ونرويجية؛ تقديراً للإنجازات الأكاديمية أو الثقافية أو العلمية. والأب الروحي لجائزة «نوبل» هو الصناعي السويدي ومخترع الديناميت، ألفريد نوبل، إذ قام السويدي نوبل بالمصادقة على الجائزة السنوية في وصيته، التي وثّقها في (النادي السويدي - النرويجي) في 27 نوفمبر 1895. وقد مُنحت جوائز نوبل في الكيمياء والأدب والسلام والفيزياء وعلم وظائف الأعضاء أو الطب لأول مرة عام 1901. وعلى نطاق واسع، تعتبر «جوائز نوبل» من أكثر الجوائز المرموقة الممنوحة في مجالات تخصصها.

  • فرحة الطبيب فيكتور لدى إعلان فوزه

وتُمنح الجائزة المرموقة سنوياً من «جمعية نوبل»، المكونة من 50 أستاذاً في معهد كارولينسكا، تقديراً للعلماء الذين قدموا مساهمات كبيرة في مجال الطب لصالح البشرية.

وبدأ موسم توزيع جوائز نوبل السنوية عام 2024، الإثنين، بإعلان لجنة في معهد كارولينسكا في استوكهولم عن الفائز بجائزة الطب لهذا العام، ويستمر الإعلان عن الفائزين في بقية المجالات والفروع العلمية والأدبية لمدة أسبوع بشكل يومي.

ويعلن، اليوم الثلاثاء 8 أكتوبر، الفائز بـ«جائزة نوبل في الفيزياء»، ويوم بعد غدٍ الأربعاء الفائز بـ«جائزة نوبل في الكيمياء»، ويوم الخميس 10 أكتوبر الفائز بـ«جائزة نوبل في الأدب»، ويوم الجمعة الفائز بـ«جائزة نوبل للسلام». أما جائزة «نوبل في الاقتصاد»، فسيعلن عنها يوم الإثنين 14 أكتوبر. وتبلغ قيمة الجائزة مليون دولار، يتسلمها الفائز، إلى جانب ميدالية ذهبية.