لنوم هادئ، لا بدَّ من الحصول، أولاً، على فراش مريح ونظيف وجميل. ولمنع هذا الفراش من أن يبدو غير مريح أو غير مرتب، من الضروري العمل - من وقت إلى آخر - على ترتيبه وتنظيفه وتهويته وقلبه بشكل منتظم؛ لمنعه من التآكل في أماكن معينة، والحفاظ على عمره الافتراضي.

وفي حال بدأ فراشكِ بالترهل أو فقدان شكله، فإنه لن يكون مريحاً، ويمكن أن يؤدي هذا إلى آلام في الظهر والكتفين والرقبة.

ويجب أن تتضمن طريقة العناية بالفراش: التدوير والقلب والتهوية؛ لضمان نوم هادئ ومريح للجسم بعد يوم عمل طويل ومتعب.

  • كم مرةً يجب قلب وتنظيف مرتبتكِ؟

عدد مرات تغيير اتجاه فراشك:

يَمنع تغيير اتجاه المرتبة التآكل والتلف في مكان معين منها، لذا إذا لاحظتِ أو شعرتِ بأي ضغط أو بقع غير مستوية فيها؛ فقومي بتغيير اتجاه  فرشتكِ من الرأس إلى القدمين مرة واحدة كل شهر، خلال الأشهر الستة الأولى من عمر الفرشة.

وبعد الأشهر الستة الأولى، يجب تغيير اتجاه الفراش مرة كل شهرين؛ لضمان تآكل متساوٍ طول عمر المرتبة، بحيث لا يتلف أو يتآكل جزء منها قبل الآخر. وفي حال لاحظتِ مشاكل، فيمكنكِ إضافة الدعم باستخدام «زنبرك صندوقي»، أو شرائح ومنصات مرتبة؛ لضمان فرشة متساوية مريحة.

عدد مرات قلب مرتبتك:

يساعد قلب المرتبة على تقليص الترهل، والحفاظ على شكلها ودعمها، ويفضل قلب المرتبة كل ستة أشهر إلى عام.

وتأتي المراتب بتصميمات متنوعة، وبعضها لا يتطلب التقليب على الإطلاق، ويعلم أي شخص قام بنقل أو فك مرتبة جديدة أنها قد تكون ثقيلة، وغير قابلة للإدارة. لذا، في بعض الحالات تحتاجين إلى مساعدة؛ لقلب أو تدوير المرتبة، خاصة الأحجام الكبيرة منها.

وإذا لم تكن لمرتبتكِ مقابض، فارفعيها بعناية من كل طرف، وقومي بتدويرها قليلاً كل مرة، مع الحفاظ دائماً على أن يكون مركز المرتبة على اتصال بإطار السرير.

  • كم مرةً يجب قلب وتنظيف مرتبتكِ؟

أهمية الحفاظ على المرتبة نظيفة:

يجب تنظيف المرتبة في أوقات معينة، مثلاً يمكن تنظيفها مرة بالشهر، ولا بدَّ من أخذ الجو بعين الاعتبار، ففي فصل الشتاء ربما تحتاجين إلى فعل ذلك أسبوعياً.

ويمكنك تنظيف مرتبتك بالمكنسة الكهربائية بانتظام، واستخدام صودا الخبز بدلاً من المنظفات أو المواد الكيميائية المستخدمة في التنظيف الجاف.

كما يمكنكِ رش بضع قطرات من الزيوت العطرية المفضلة لديكِ في صودا الخبز قبل رشها عليها. وتعمل زيوت اللافندر والليمون بشكل جيد، وتمنح رائحة مميزة وجميلة. أما إذا لاحظتِ وجود بقع العفن، أو إذا كنت تعانين حساسية وبعض الحالات منها تكون شديدة، فهذا يشير إلى ضرورة الحصول على مرتبة جديدة.

كذلك، ينصح باستخدام غطاء واقٍ للمرتبة، يكون مقاوماً للماء للحفاظ عليها جافة من الانسكابات والتعرق والحوادث المحتملة الأخرى، ويمكن أن يؤدي هذا إلى إطالة العمر الإجمالي لمرتبتك.