بجانب ميزتها التجميلية، تؤدي الرموش وظائف وأغراضاً حيوية؛ لحماية العينين من التدخلات الخارجية، لذا لا تقل أهمية العناية بالرموش عن البشرة، فهي تتطلب المزيد من العناية والتغذية؛ للحفاظ على صحتها، وقوتها، وجاذبيتها. في هذا الدليل، نتعمق في الطرق الفعّالة لتغذية رموشكِ، وضمان بقائها جذابة وجميلة، مثل بشرتكِ المتألقة.

  • جمال رموشكِ لا يقل أهميةً عن بشرتكِ.. طرق فعالة لتغذيتها

صحة الرموش أساس الجمال:

قبل أن نستكشف تقنيات التغذية المختلفة، من الضروري فهم أساسيات صحة الرموش، التي تخضع - مثل الشعر الموجود على فروة الرأس - لدورة نمو طبيعية. وتمتد هذه الدورة عادةً من 30 إلى 45 يوماً للنمو، مع استمرار الرموش لمدة تصل إلى 90 يوماً قبل التساقط بشكل طبيعي، ومن خلال تنفيذ روتينات العناية المناسبة، يمكننا تمديد هذه الدورة، وتعزيز نمو الرموش الأكثر امتلاءً وقوة، ما يعزز مظهرها، ووظيفتها الوقائية.

التنظيف اللطيف أساس العناية بالرموش:

الخطوة الأولى في تغذية رموشكِ هي الحفاظ على نظافتها، لذا استخدمي مزيل مكياج عيون لطيفاً وخالياً من الزيوت؛ لتنظيف رموشكِ جيداً على أساس يومي. وتمنع هذه الممارسة الحاسمة تراكم الماسكارا، ومستحضرات التجميل الأخرى للعيون، التي تزيد فرص الإصابة بهشاشة الرموش وتكسرها بمرور الوقت. وعند التنظيف، من الضروري استخدام لمسة ناعمة ورقيقة؛ لتجنب إضافة ضغط غير ضروري على الرموش، ما قد يؤدي إلى تلف قوامها الرقيق.

  • جمال رموشكِ لا يقل أهميةً عن بشرتكِ.. طرق فعالة لتغذيتها

الزيوت المغذية.. الحل الأمثل لتعزيز الرموش:

تفعل الزيوت الطبيعية العجائب بالشعر والحواجب، والأمر نفسه بالرموش أيضاً، بتوفير العناصر الغذائية الأساسية والترطيب. واكتسب زيت الخروع، بالتحديد، شهرة لخصائصه المعززة للرموش، كونه غنياً بحمض الريسينوليك وفيتامين (E)، ما يمكنه من تقوية وترطيب رموشك بشكل كبير، وتعزيز نموها ومظهرها الصحي، وتشمل الزيوت المفيدة الأخرى، التي تساهم في صحة الرموش ما يلي:

- زيت جوز الهند: معروف بخصائصه المرطبة العميقة، ما يساعد على منع جفاف الرموش، وهشاشتها.

- زيت الأرجان: غني بفيتامين (E)، والأحماض الدهنية الأساسية، ما يعزز قوة الرموش ومرونتها.

- زيت الزيتون: غني بمضادات الأكسدة والفيتامينات، ويغذي الرموش من الجذور إلى الأطراف.

للحصول على نتائج مثالية:

- ضعي كمية صغيرة من هذه الزيوت على رموشكِ قبل النوم.

- استخدمي عصا ماسكارا نظيفة، أو قطعة قطن لطيفة؛ لتمسحي الرموش برفق.

ويسمح هذان الأمران، ليلاً، للزيوت بإحداث سحرها أثناء نومك، ما يعزز صحة الرموش، ويجعلها أكثر لمعاناً بمرور الوقت.

نظام غذائي غني بالفيتامينات.. لشعر رموش صحي:

من المهم أن تدركي أن ما تستهلكينه لا يؤثر فقط في بشرتكِ، بل في صحة ومظهر رموشكِ كذلك، فالنظام الغذائي المتوازن، الغني بالفيتامينات والمعادن الأساسية، يعزز صحة الرموش وقوتها من الداخل إلى الخارج. ولدعم صحة الرموش بشكل مثالي، ادمجي الأطعمة الغنية بالعناصر الغذائية التالية:

- البيوتين (فيتامين ب7): يمكن العثور على هذا المغذي الحيوي بكثرة في البيض والمكسرات والبطاطا الحلوة، ما يدعم إنتاج الكيراتين الضروري لقوة الرموش.

- فيتامين (هـ): يوجد في اللوز وبذور دوار الشمس والأفوكادو. ويساعد هذا المضاد للأكسدة على حماية بصيلات الرموش من التلف.

- البروتين: ضروري لنمو الشعر وقوته، ويمكن الحصول على البروتين من اللحوم الخالية من الدهون، والأسماك، والبقوليات، والبدائل النباتية.

  • جمال رموشكِ لا يقل أهميةً عن بشرتكِ.. طرق فعالة لتغذيتها

أمصال الرموش.. تغذية مستهدفة لتعزيز النمو:

إذا كنتِ تبحثين عن رعاية أكثر كثافة للرموش مع نتائج مذهلة، فحلكِ الأمثل هو اللجوء إلى أمصال الرموش، ضمن روتين العناية بالرموش. وعند اختيار مصل الرموش، ابحثي عن المنتجات التي تحتوي على مكونات مفيدة، مثل: الببتيدات والبيوتين والبانثينول، وتقوي هذه المكونات الرموش، وتحفز النمو المحتمل، ما يؤدي إلى رموش أكثر امتلاءً وكثافة. لكن من المهم توخي الحذر، واستشارة طبيب أمراض جلدية مؤهل، أو أخصائي رعاية العيون، قبل دمج أي منتج جديد في نظام العناية بمنطقة العين؛ لضمان السلامة والفاعلية.

وضع الماسكارا وإزالتها بلطف.. الحفاظ على سلامة الرموش:

رغم أن الماسكارا تعزز، بلا شك، مظهر رموشكِ، فإن الطريقة التي تضعينها وتزيلينها بها، تؤثر في الحفاظ على صحة الرموش. لذلك اختاري ماسكارا مغذية وغير مقاومة للماء للاستخدام اليومي، حيث تميل التركيبات المقاومة للماء للجفاف، وقد تضر بصحة الرموش، وعندما يتعلق الأمر بإزالة الماسكارا، فإن الصبر هو أساس العناية برموشكِ.

تجنبي فرك أو شد رموشِك، حيث تتسبب هذه الإجراءات في كسر وتلف بصيلات الرموش الرقيقة، وبدلاً من ذلك استخدمي مزيلاً لطيفاً قائماً على الزيت، وقطعة قطنية ناعمة؛ لإذابة الماسكارا وإزالتها بعناية، والحفاظ على سلامة رموشك.