اختتمت، يوم أمس الأحد في مدينة الجديدة بالمغرب، فعاليات الدورة الخامسة عشرة من «معرض الفروسية الدولي»، الذي أقيم بمشاركة إماراتية لافتة، تحت شعار «تربية الخيول في المغرب.. الابتكار والتحدي».

وأبرز الجناح الإماراتي، المشارك في المعرض، القيم والتقاليد وثقافة المجتمع الإماراتي داخل الدولة وخارجها، من خلال الاحتفاء بالتراث الإماراتي الأصيل، والتعريف بالدور الريادي، الذي تقوم به دولة الإمارات في الحفاظ على الخيول العربية، والرياضات التراثية العربية بمختلف أنواعها، والتركيز على الاستعمالات العديدة للخيل، والصناعات التراثية المرتبطة به.

  • الفرقة «أبوظبي للفنون الشعبية» تحيي السنع الإماراتي في المغرب

وعلى هامش فعاليات الجناح الإماراتي في المعرض، قدمت «فرقة أبوظبي للفنون الشعبية» لوحات فلكلورية وأدائية تقليدية، أحيت - من خلالها - العادات والسنع الإماراتي الثري، راسمة لوحات فنية إبداعية، عكست صورة حقيقية وواقعية عن التراث الإماراتي، من خلال فنون: العيالة، والحربية، المصحوبة بالإيقاعات التراثية، والأغاني الشعبية والوطنية، والعزف على الربابة، أمام جناح دولة الإمارات، وفي حلبات المعرض، وساحاته الخارجية، وسط حضور كبير من جمهور المعرض، وممثلي الجهات المشاركة، القادمين من 40 دولة.

ولاقت فقرات الفرقة تفاعلاً كبيراً من الجمهور، خاصة «فن التغرودة»، أحد أنماط الشعر المرتجَل المغنى دون أي آلات موسيقية، وينتشر اليوم كأحد أهم العناصر التراثية المحببة في الثقافة الإماراتية.

وكرمت إدارة «معرض الفروسية الدولي» الفائزين في مسابقة الرسم، التي نظمها المعرض، بالشراكة مع جناح دولة الإمارات، وبدعم من «هيئة أبوظبي للتراث»، و«جمعية الإمارات للخيول العربية»، ضمن فئتَيْ: «الرسم بالرصاص والفحم»، و«الرسم بالفنيليك والأكريليك»، حيث شهدت المسابقة مشاركة 34 طالباً وطالبة من 6 مناطق مختلفة بالمغرب، هي: الجديدة، والقنيطرة، ووزان، وبولمان، وبنسليمان، والرشيدية، ضمن الفئات العمرية من 13 إلى 17 عاماً، حيث تم تنفيذ الأعمال في موقع المعرض، وبإشراف ومتابعة لجنة التحكيم، التي ضمت في عضويتها كلاً من: الفنان التشكيلي عبدالرحمن بنانه، أستاذ المدرسة العليا للفنون الجميلة بالدار البيضاء، والفنان التشكيلي والأكاديمي علي النظير. كما كرمت «هيئة أبوظبي للتراث»، و«جمعية الإمارات للخيول العربية»، كافة المشاركين في المسابقة على ما قدموه من أعمال مميزة تستحق التقدير، وحضورهم اللافت الذي جذب زوار المعرض والمؤسسات الإعلامية؛ لمتابعة هذه المسابقة القيمة، التي قدمت لوحات فنية متميزة.

  • الفرقة «أبوظبي للفنون الشعبية» تحيي السنع الإماراتي في المغرب

وكان لافتاً، خلال فعاليات المعرض، العرض الاحتفالي الذي قدمته «جمعية الإمارات للخيول العربية» بعنوان «عرض التشوليب»، وقدمته فرقة «التشوليب» من فرسان شرطة أبوظبي، بالتعاون مع الجمعية، للمرة الأولى خارج دولة الإمارات، بهدف غرس وتعزيز قيم الموروث التراثي والثقافي بين الأجيال.

ويتمثل العرض في لحن عربي وفن إماراتي أصيل من قِبَل الفرسان على ظهور خيلهم، حيث «يشولب» الفارس بشكل فردي، أو ضمن مجموعة من الفرسان، بأبيات ارتجالية بأوزان وألحان محددة، تتناغم مع حركة هذب الخيل؛ لبث روح الحماس لدى الفرسان.