قبل أيام قليلة، ودعنا واحداً من أهم أسابيع الموضة العالمية، أسبوع باريس لربيع وصيف 2025، الذي يمثل مسك الختام للمجموعات الصيفية، للعام المقبل.

ويؤكد أسبوع باريس للأزياء أن «مدينة النور» عاصمة الموضة، وينقل أبرز وأحدث إبداعات أكبر دور الأزياء المشاركة في الحدث، مثل: «لويس فويتون، وديور، وهيرميس، وسكياباريللي».. لذا، جمعنا أبرز الصيحات، التي تابعناها خلال أسبوع الموضة في باريس.

«Dior».. تحول إلى عالم الرياضة:

  • مجموعة «ديور» لربيع وصيف 2025

خرجت دار «ديور» للأزياء عن المألوف، في مجموعة ربيع وصيف 2025، بعدما تأثرت المديرة الإبداعية لدى «ديور»، ماريا غراتسيا كيوري، بالألعاب الأولمبية التي أقيمت على أرض باريس، خلال الفترة الماضية؛ لتقرر الجمع بين التراث القديم للدار، واللمسات الرياضية العصرية للمرأة، في الوقت الحالي. وهذا الأسلوب جعلنا شاهد إطلالات دار ديور، بأسلوب أكثر عملية وراحة.

«Saint Laurent».. سيطرة السلطة:

  • مجموعة «Saint Laurent» لربيع وصيف 2025

عودتنا العلامة التجارية الفاخرة «Saint Laurent» على تقديم أساليب وصيحات متنوعة، بين الحين والآخر. لكنَّ مجموعة ربيع وصيف العام المقبل، كانت بمثابة نقلة نوعية في تاريخ الدار العريقة، إذ سيطرت عليها فكرة نقل التحديات التي تواجه النساء في سوق العمل. واستوحى أنتوني فاكاريلو إلهامه من إيف سان لوران نفسه، الذي أكد أن زوجته انعكاس ومصدر إلهامه. لذا، اتجهت المجموعة إلى الصيحات الرجالية بلمسات من الأنوثة؛ لزيادة الشعور بالسيطرة والسلطة.

«Max Mara».. النساء قادرات على التغيير:

  • مجموعة «Max Mara» لربيع وصيف 2025

قدمت علامة «Max Mara»، التجارية الفاخرة، تشكيلة مختلفة، وصيحة جديدة في واحد من أكبر أسابيع الموضة حول العالم. وألقى إيان غريفثس، المدير الإبداعي للدار، الضوء على تأثير النساء الرائدات عبر التاريخ، ومن أبرزهن «هيباتيا» الفيلسوفة وعالمة الرياضيات والفلك، والمعلمة التي تعود أصولها إلى الإسكندرية في القرن الرابع، والتي تمكنت من تطوير معادلات فيثاغورت؛ ليعبر عنها على هيئة مثلثات بيانية تشبه الخطوط البسيطة، لتحويل الورق المسطح إلى هيكل ثلاثي الأبعاد. وتعد هذه الفكرة، التي سحرت الحضور ونجوم ومشاهير العالم، من أهم الأفكار والصيحات التي جاءت ضمن أسبوع باريس، كما أن الإطلالات نقلت أسرار العلوم والرياضيات، إذ تستوحي التشكيلة فكرتها من نظريات وتجارب علمية متعددة، مثل: «قطة شرودنجر»؛ لتكشف عن عالم الرياضيات الممتع، المليء بالأعداد الحقيقية، والمركبة، والمتسامية.

«Chanel».. مزيد من المرح:

  • مجموعة «Chanel» لربيع وصيف 2025

تُعرف دار «شانيل» بالتزامها، وحرصها على كلاسيكية العلامة التجارية العالمية الفاخرة. لكن في هذه المجموعة، قررت فيرجيني فيارد، المديرة الإبداعية، إضافة لمسة عصرية مليئة بالتناقضات والأنسجة والأقمشة المختلفة، على رأسها قماش «تويد شانيل» الأيقوني، الذي أعيد تفسيره بملمس أكثر نعومة. ومن اللمسات الواضحة، في مجموعة «Chanel» لربيع وصيف 2025، إضافة عناصر مرحة إلى مجموعة الدار العريقة، حيث برزت التطريزات البراقة على فساتين السهرة، وكذلك الملابس النهارية، ما يعطي إحساساً بالتألق والعصرية معاً.

«Coperni».. «أميرات ديزني» والموضة:

  • مجموعة «Coperni» لربيع وصيف 2025

حرص المديران الإبداعيان لدار «كوبرني»: سيباستيان ماير Sébastien Meyer، وأرنو فايان Arnaud Vaillant، على تقديم مجموعة لا تُنسى من مجموعات «Coperni»، والتي جاءت وسط المتنزه الترفيهي الشهير «ديزني لاند باريس»، لتحمل لقب أول عرض في أسبوع الموضة يقام بهذه المنطقة الساحرة. واستلهمت المجموعة صيحات وأسلوب إطلالاتها من سحر «أميرات ديزني»، لتنقل مشهداً يجمع بين القصص الخيالية واللمسة العصرية، بعدما جمع الحدث بين الشباب الساخطين، والأشرار، وحوريات البحر، والأميرات، وحتى عارضة الأزياء، ونجمة تلفزيون الواقع الشهيرة كايلي جينر.. كل ذلك على خلفية قلعة «الأميرة النائمة».