في حوار خاص مع «زهرة الخليج»، أكدت الشيخة جواهر بنت عبد الله القاسمي أهمية مهرجان الشارقة السينمائي الدولي للأطفال والشباب، في دعم المواهب الشابة، وتشجيعها على الابتكار في عالم السينما. وأشارت الشيخة جواهر إلى أن المهرجان، الذي تنظمه مؤسسة «فن»، من 6 إلى 12 أكتوبر الحالي بالشارقة، يسعى إلى مواكبة التطورات التكنولوجية الحديثة، كالذكاء الاصطناعي، وتوفير منصة مثالية لعرض أعمال الشباب المبدعين، مؤكدة أن هذا المهرجان يمثل استثماراً في المستقبل، ويعكس اهتمام إمارة الشارقة بالثقافة والفنون.

  • الشيخة جواهر بنت عبد الله القاسمي: «الشارقة السينمائي للأطفال والشباب» إضافة ثقافية للإمارات

وعن مدى مساهمة «الشارقة السينمائي الدولي للأطفال والشباب» في تعزيز مكانة الإمارات الثقافية على الخريطة العالمية، تجيب الشيخة جواهر: «يمثل المهرجان إضافة نوعية للمشهد الثقافي الإماراتي والعربي، حيث يستقطب سنويًا نخبة من صناع الأفلام والمخرجين من مختلف أنحاء العالم، ما يسهم في تعزيز الحوار الثقافي، وتبادل الخبرات، ويعكس صورة حضارية للإمارات. ويعتبر المهرجان من الفعاليات المرتقبة في الشارقة والإمارات، وينتظره طلاب المدارس والمخرجون المحليون والعالميون، للمشاركة في فعالياته».

وفي ردها على سؤال عن مدى تأثير الذكاء الاصطناعي في صناعة الأفلام، أكدت الشيخة جواهر أن الذكاء الاصطناعي أداة قوية، يمكن لصناع الأفلام الاستفادة منها؛ لتعزيز إبداعاتهم. كما أوضحت أن الذكاء الاصطناعي ليس بديلاً للإبداع البشري، بل هو أداة مساعدة يمكن أن تساهم في تسهيل العديد من المهام التقنية. ودعت إلى الاستفادة من هذه التكنولوجيا المتطورة، مؤكدة أن المستقبل يحمل الكثير من الفرص، لمن يتقنون استخدام هذه التقنيات الحديثة.

وعن البرامج والأنشطة التي يضمها المهرجان، أوضحت الشيخة جواهر أنه سيتم عرض 98 فيلماً، من 18 دولة، تم اختيارها من بين 1834 فيلماً، من 73 دولة، بينها زيمبابوي التي تشارك للمرة الأولى في المهرجان. وأشارت إلى أن ضيف الشرف في هذه الدورة هي فلسطين. وتابعت الشيخة جواهر: المهرجان سيشهد، أيضاً، إقامة منصة «السجادة الخضراء»، التي تتيح للجمهور لقاء صناع الأفلام، والمخرجين، وضيوف المهرجان.

  • الشيخة جواهر بنت عبد الله القاسمي: «الشارقة السينمائي للأطفال والشباب» إضافة ثقافية للإمارات

وأضافت الشيخة جواهر أن المشاركين سيتنافسون في 8 فئات، هي: «أفلام من صنع الطلبة» التي ستشهد منافسة 19 فيلماً، و«الأفلام الروائية القصيرة» التي تضم 11 فيلماً، و«الأفلام الروائية العربية القصيرة» وتتضمن 17 عملاً، و«أفلام الرسوم المتحركة القصيرة» التي ستشهد منافسة 14 عملاً، و«أفلام الرسوم المتحركة الطويلة» وستضم 4 أفلام، و«الأفلام الروائية الطويلة» وسيتنافس فيها 12 فيلماً. بينما ستتنافس 10 أفلام ضمن فئة «أفلام من صنع الأطفال واليافعين». أما فئة «الأفلام الوثائقية»، فستشهد مشاركة 11 عملاً.

عن «المهرجان»:

يعد «الشارقة السينمائي الدولي للأطفال والشباب» المهرجان الأول للأطفال والشباب في الإمارات والمنطقة، وأحد مشاريع مؤسسة «فن». ويهدف إلى تعزيز ودعم الفن الإعلامي للأطفال والناشئة من الشارقة، والإمارات، وكذلك إلى نشر التعليم والإبداع عن طريق فن صناعة الأفلام، وتعريف الأطفال والشباب بمختلف الثقافات والخبرات، وتشجيع صناعة المحتوى.