عندما يتعلق الأمر بخزانة ملابس رائعة ومنظمة، مثل تلك التي تشاهدينها في مواقع التواصل الاجتماعي، وعند النجمات.. من المؤكد أنكِ تفكرين في أن الأمر يحتاج إلى الكثير من الجهد، أو أنه أمر خيالي. لكن مع القليل من التصميم والوقت لوضع نظام جيد؛ لتنظيم الخزانة؛ فلن تجدي الأمر بذلك التعقيد.

ولمساعدتكِ، نقدم لكِ بعض النصائح؛ ليصبح الحصول على خزانةٍ منظمة، ومرتبة، وجميلة.

  • لخزانة ملابس مرتبة وأنيقة.. إليك هذه النصائح

حددي موعداً للتخلص من الفوضى:

يمكن أن يتحول التخلص من الفوضى في خزانة ملابسكِ بسرعة إلى مهمة شاقة، مع وجود الملابس هنا وهناك، وفي كل مكان. وللتأكد من إنجاز المهمة دفعة واحدة، حددي موعداً للتخلص من الفوضى في المفكرة، والتزمي به، وإذا كنتِ لا تملكين الوقت الكافي، فيمكنكِ دائماً تقسيم المهمة إلى جلسات أقصر، وتنظيم خزانة ملابسكِ على شكل أجزاء.

اجعلي الأشياء مرئية:

ربما اضطررت إلى البحث في خزانة ملابسك؛ للعثور على شيء تعرفين أنه موجود في مكان ما بداخلها. وهنا قد تحتاجين إلى التخلص من بعض العناصر، التي نادراً ما تستخدمينها، أو على الأقل نقلها إلى مكان آخر. لذا، أخرجي كل شيء، وضعيه على السرير مثلاً، ثم قومي بفحص كل عنصر، ووضعه في إحدى المجموعات للاحتفاظ به أو بيعه أو التبرع به للجمعيات الخيرية، واحتفظي فقط بالأشياء التي تحتاجينها حقاً. فكري في التخلص من أي شيء يصعب ارتداؤه، وانظري إلى الأشياء التي لديكِ عدد كبير منها، وقلّصي عددها.

ضعي كل شيء في مكانه بطريقة منظمة:

تعليق ملابسك حسب الفئة وترتيب الألوان، يعني أنه يمكنكِ رؤية ما لديك بسهولة أكبر، مثلاً رتبي ملابسك من اليمين إلى اليسار بالشكل التالي: فساتين السهرة، وملابس الحفلات، والسترات، والسترات الرسمية، والقمصان، والبلوزات، والسراويل، والتنانير، والملابس الخارجية. استخدمي شماعات غير قابلة للانزلاق؛ للحفاظ على ملابسك في مكانها. كما يجب أن تكون الأحذية مرئية، أيضاً، من خلال إعادة استخدام صناديق الأحذية الفارغة، وترك أحذيتك معروضة ليمكن الوصول إليها بسهولة، ولا تدعيها تتراكم فوق بعضها، وتخلصي من الفائض.

  • لخزانة ملابس مرتبة وأنيقة.. إليك هذه النصائح

فكري في ما يعد حقاً عاطفياً:

أحد الأعذار، التي نستخدمها كثيراً؛ لتخزين الممتلكات هو القيمة العاطفية، سواء كان الفستان الذي ارتديته في موعدك الأول مع زوجك، أو الزي الذي ارتديته لوظيفتكِ الأولى. ويمكن أن ينتهي الأمر بالعديد من العناصر معلقة في خزانة ملابسكِ لفترة طويلة، رغم أنك توقفت عن ارتدائها منذ زمن بعيد. وفي حين أنه من المفهوم، تمامًا، أنكِ قد ترغبين في الاحتفاظ بقطعة أو اثنتين إلى الأبد، إلا أنه المهم عدم استخدام كلمة «عاطفية» كعذر. وبدلاً من ذلك، فكري في كيفية استخدامها بشكل أفضل. وإلى جانب ذلك، تحتفظ العديدات منا، أيضاً، بملابس لم تعد مناسبة، لذا فكري في ما إذا كان الاحتفاظ بهذه الملابس يجعلكِ تشعرين بالسوء تجاه جسدكِ، أو بتحسن بعد التخلص منها.

تخلصي من الملابس بشكل متكرر:

إذا كانت لديك ملابس لم ترتديها منذ عام، فتخلصي منها، إما برميها إذا كانت تالفة، أو إعادة بيعها أو التبرع بها أو إعطائها لواحدة من عائلتك. وبغض النظر عن نوعها أو تكلفتها، فمن المحتمل أنك لن ترتديها مرة أخرى.

صممي مساحتك:

تساعد المساحة المنظمة في إيجاد عقل منظم، والأمر يستحق بذل الطاقة لإنشاء مساحة لطيفة لتخزين الضروريات اليومية، كسلال التخزين التي ستبدو لطيفة إذا كانت متطابقة، وحاولي تعليق الملابس، وخزني الأحذية والجوارب والربطات، وأي أشياء صغيرة تبدو فوضوية في سلال، أو علب خاصة.

باعدي بين الفصول:

إذا كانت مساحة خزانة الملابس تسبب مشكلة لك، فلا بد من تقسيم أغراضك إلى صيفية وشتوية، واحتفظي بملابس الموسم الآخر بعيداً، عندما لا تكون قيد الاستخدام.