طراز «الملكة آن» من أكثر أنماط العمارة انتشاراً في العصر الفيكتوري، ويمكن العثور على هذه المنازل في جميع أنحاء الولايات المتحدة، وبأحجام عدة، من خلال مزج التفاصيل الزخرفية والألوان والميزات المعمارية.

ورغم أن الاسم يوحي بأنه عائد إلى «الملكة آن» في بريطانيا، التي حكمت بين عامَيْ: 1702، و1714، إلا أن هذا الطراز لم يتطور أثناء حكمها، بل ظهر في النصف الأخير من القرن التاسع عشر، ما يجعله نوعًا من العمارة الفيكتورية. وكانت هذه المنازل مصنوعة، في الأغلب، من الطوب والحجر، ومتماثلة إلى حدٍّ كبير، وتميزت بكونها بسيطة ومسطحة في أشكالها.

  • منزل «الملكة آن».. عناصر أساسية لأسلوب العمارة الأيقوني

وعند انتقاله إلى أميركا؛ أصبح هذا الطراز أقل هدوءاً وكلاسيكيةً، حيث تطورت فيه التفاصيل الزخرفية والميزات المعمارية. وعادةً، تتكون المنازل المبنية على طراز «الملكة آن» من طابقين أو ثلاثة، ويمكن العثور عليها في القصور الكبيرة والبيوت المدمجة على حدٍّ سواء، وقد تختلف الميزات حسب الأسلوب الدقيق.

هذه بعض السمات الأكثر شهرة لمنازل «الملكة آن»:

التصميم غير المتماثل:

تستخدم المنازل المبنية على طراز «الملكة آن» عناصر معمارية مميزة، كالأبراج المستديرة، أو المثمنة الشكل، والجمالونات (الجزء المثلث من الجدار، بين حواف منحدرات السقف المتقاطعة)، والشرفات الملتفة؛ لتحقيق الواجهة غير المستوية. وفي حين أنه لا تكون لشكل هذه المنازل زوايا، إلا أنها غالباً تشتمل على أقواس، ومنحنيات، وعناصر مستديرة للتباين.

المواد والقوامات المتنوعة:

تضفي القوامات، والمواد المتنوعة، الحيوية على أسطح منازل «الملكة آن»، وغالباً يتم استخدام أنماط متعددة من الألواح الخشبية، أو الطوب بأنماط متنوعة، لمنح مستويات مختلفة من المنزل، بأسلوبها المميز.

الزخارف الخارجية:

تعتبر الزخارف الخارجية من السمات المميزة لطراز «الملكة آن». وكانت الشرفات والنوافذ والجمالونات وخطوط السقف مزخرفة بشكل كبير، وتمتد من الأعلى إلى الأسفل، بما في ذلك: السقف، والأقواس، والدرابزينات الدقيقة، التي غالباً تتميز بالدانتيل والشبكات والمغازل المصنوعة من الخرز، وغيرها من اللمسات المزخرفة.

  • منزل «الملكة آن».. عناصر أساسية لأسلوب العمارة الأيقوني

الألوان المتنوعة:

كان اللون يستخدم، عادة، لتسليط الضوء على القوام، والتفاصيل المتنوعة في الجزء الخارجي للمنزل، مع التركيز على تغيرات الجوانب، ومستويات المنزل. وغالباً، كان يعتمد على ثلاثة ألوان أو أكثر، على عكس ألوان الباستيل الحلوة التي نراها اليوم. وكانت منازل طراز «الملكة آن» تتميز بدرجات ألوان أغمق، وأكثر ثراءً في ألوان متباينة، حيث كانت ظلال اللون الأخضر الرسوبي والأحمر والبني، شائعة في الداخل والخارج.

النوافذ المزخرفة:

تتميز منازل «الملكة آن»، عادةً، بالعديد من النوافذ الطويلة ذات الإطارات، التي غالباً تكون مصنوعة من ألواح زجاجية كبيرة محاطة بلمسات مربعة زجاجية أصغر، حيث إن الزجاج الرصاصي، والزجاج الملون أيضًا، من التفاصيل الشائعة المستخدمة؛ لتعزيز الأسلوب الداخلي والخارجي.

وقد تظهر، أيضًا، بعض الأحجام والأشكال الزخرفية الأصغر في مناطق كالجمالونات، كما تضيف النوافذ الخليجية والبارزة بعداً معمارياً إضافياً، من الداخل والخارج.