تُعتبر المماشي في الإمارات من المبادرات الرائدة، التي تعكس اهتمام الدولة بصحة ورفاهية مواطنيها وسكانها. وتزداد أهمية هذه المماشي كوجهة مثالية لممارسة الرياضة، والاستمتاع بالطبيعة مع دخولنا فصل الخريف. وتوفير مساحات مخصصة للمشي يعكس رؤية الإمارات لتعزيز نمط حياة صحي ونشط، حيث تُعتبر المماشي جزءًا من البنية التحتية المتكاملة، التي تهدف إلى تحسين جودة الحياة.

حلول الخريف والطقس المعتدل، دعوة مفتوحة لكم؛ للخروج من المنزل، والاستمتاع بجمال الطبيعة في ربوع الإمارات.. ألم تملوا الجلوس لساعات طويلة أمام شاشة الهاتف؟!.. ألا تشعرون بحاجة إلى تجديد نشاطكم وحيويتكم؟!

تعالوا معنا؛ لنعرفكم على بعض أبرز المماشي المنتشرة في المدن الإماراتية، التي تتيح لكم الاستمتاع بالأجواء المنعشة، واستنشاق الهواء الطبيعي على مسارات صممت خصيصاً؛ لتقودكم نحو صحة أفضل.

مماشي‭ ‬أبوظبي

المشي ليس مجرد نشاط بدني، بل هو تجربة شاملة، تساهم في تعزيز الصحة النفسية والجسدية. وفي هذا السياق، تبرز أهمية المماشي وسيلةً فعالة؛ لتحسين اللياقة البدنية والصحة العامة، حيث يمكن للأفراد من جميع الأعمار الاستفادة من هذه المرافق. والعاصمة أبوظبي تحتضن العديد من المماشي والمسارات، المصممة خصيصاً لممارسة رياضة المشي، أو ركوب الدراجات الهوائية.. هنا، سنذكر بعضاً من أبرزها:

  • مماشي الإمارات.. خطوات نحو صحة أفضل!

- ممشى الكورنيش: 

يعتبر كورنيش أبوظبي أحد أكثر الأماكن جاذبية للمشي، وركوب الدراجات الهوائية، فهو يتكون من مسارات عدة بطول 8 كيلومترات، بمحاذاة البحر، ما يتيح لكم الاستمتاع بمنظر البحر الخلاب من جهة، وأفق مدينة أبوظبي من جهة أخرى. ويضم الكورنيش، أيضاً، مجموعة من المطاعم والمقاهي، في حال رغبتم في أخذ استراحة، وأماكن لاستئجار الدراجات الهوائية والكهربائية، فضلاً عن أماكن عامة لشرب المياه العذبة.

  • مماشي الإمارات.. خطوات نحو صحة أفضل!

- ممشى القرم - الجبيل

في جزيرة الجبيل، يقع منتزه القرم، وهو محمية طبيعية لأشجار القرم، ويضم 3 مسارات خشبية بمسافات تراوح بين كيلومتر وكيلومترمين، ويقدم إلى مرتاديه تجربة استثنائية للاستمتاع بالطبيعة الخلابة، بعيداً عن مشاغل الحياة اليومية. وبالإضافة إلى الاسترخاء، وتنشق الهواء الطبيعي، يعتبر المشي في ممشى القرم تجربة تعليمية؛ إذ يمكن هناك الاطلاع على الدور البيئي لأشجار القرم، فضلاً عن إمكانية مشاهدة البحر، وكائناته الحية من فوق منصة عائمة بها شباك. ومن يرغب في أخذ استراحة من المشي، يمكنه الجلوس في أحد المقاهي، أو ممارسة أي أنشطة أخرى يقدمها المنتزه، مثل: التجديف بقوارب الكاياك، أو الرسم، أو غيرهما. 

- ممشى حديقة «أم الإمارات»

واحدة من أكبر الحدائق العامة في أبوظبي، وتتميز باحتضانها عدداً من المماشي المتعرجة، ومجموعة من مناطق الجذب العائلية، مثل: ملاعب الأطفال، وبركة مياه ضخمة. إذا رغبتم في المشي بأرجاء هذه الحديقة، فبوسعكم فعل ذلك، ابتداء من الساعة الثامنة صباحاً موعد فتح أبوابها، وحتى الساعة العاشرة مساء. وبالإضافة إلى ما ذكر، تضم الحديقة، أيضاً، مجموعة من المطاعم والمقاهي، وتستضيف العديد من الفعاليات، والمهرجانات الثقافية، على مدار العام. 

  • مماشي الإمارات.. خطوات نحو صحة أفضل!

- ممشى السعديات

إذا كنتم تحبون المشي وقت المغيب، فننصحكم بالتوجه إلى ممشى السعديات، الذي يمتد على مسافة 1.4 كلم، بمحاذاة شاطئ رائع، تتلألأ مياهه تحت خيوط الشمس المستعدة للغوص في أفقه. يتميز هذا الممشى بوقوعه في قلب المنطقة الثقافية بجزيرة السعديات، ما يعني أنكم على مقربة من أهم الصروح الثقافية، ومنها: متحف اللوفر، ومنارة السعديات. وبعد قيامكم بجولة من المشي أو ركوب الدراجة الهوائية، يمكنكم أخذ استراحة في أحد المطاعم، أو المقاهي الراقية، الموزعة على جانبي الممشى، والتي توفر إطلالة خلابة على البحر والشاطئ.

- ممشى القناة أبوظبي

تعتبر القناة وجهة فريدة لممارسة رياضة المشي، أو ركوب الدراجات الهوائية داخل مدينة أبوظبي، إذ يمتد كورنيشها على مسافة 2.4 كيلومتر، بمحاذاة واجهة مائية خلابة. كما بإمكانكم الاستمتاع بالمشي على أحد مسارات المشي والركض، المخصصة لممارسة الرياضة، والاستمتاع - في الوقت نفسه - بجمال الأبنية المحيطة والحدائق، أو حتى السير على أحد الجسور الأربعة، التي تربط بين جهتَي القناة. 

- مسارات‭ ‬المشي‭ ‬في‭ ‬دبي

فــــي مدينة دبي، تلتقي الأبراج الشاهقة بالمياه الفيــــروزية، وتتــآلف الحـــداثة مع التراث العريق. وتتميز هذه المدينة الساحرة بجمالها الطبيـــعي الخـــلاب، وتصــــــاميمها المعمارية المبتكرة، ما يجعلها وجهة سياحية عالمية بامتياز. وتعتبر المماشي فيها من أهم المعالم التي تجذب الزوار والسكان على حد سواء، إذ توفر لهم فرصة الاستمتاع بالهواء الطلق، والأنشطة الترفيهية المتنوعة، فضلاً عن ممارسة الرياضة.. ارتدوا ملابسكم المريحة، واحموا أنفسكم من أشعة الشمس بوضع واقٍ شمسي، وتعالوا لنعرفكم على أبرز المماشي في دبي. 

  • مماشي الإمارات.. خطوات نحو صحة أفضل!

- ممشى «دبي مارينا»

يمتد هذا الممشى لمسافة 7 كيلومترات، ويشكل مكاناً مثالياً لممارسة رياضة المشي، أو ركوب الدراجات الهوائية، أو الاستمتاع بمشهد الغروب مساء. ولأن الممشى يطل على واجهة مائية خلابة، ومرسى للقوارب، فإنه يعتبر وجهة مثالية للراغبين في المشي وسط أجواء رائعة. وفي حال أردتم التوقف للاستراحة، فبإمكانكم اختيار أحد المطاعم الموجودة هناك. 

- طريق شاطئ جميرا

المشي أمر رائع.. لكنه يكون مذهلاً بجوار البحر، أليس كذلك؟.. يحدث هذا عندما نمشي على كورنيش جميرا، الذي يضم مسارات مخصصة للمشي والركض. فهناك يمكنكم المشي، والاستمتاع بمنظر شاطئ جميرا الرائع، حيث نسمات البحر مع إطلالة على فندق «برج العرب»، و«عين دبي». ساعتها ستشعرون بالاسترخاء الشديد، وسيعود النشاط والحيوية إلى أجسادكم.

  • مماشي الإمارات.. خطوات نحو صحة أفضل!

- ممشى بحيرات القدرة 

ما رأيكم في التوجه إلى مكان محاط بطبيعة زاهية، بعيداً عن الأماكن المعتادة للمشي، بالقرب من ناطحات السحاب أو الشواطئ؟.. الفكرة تبدو لطيفة، لاسيما لمن زهدوا ممارسة الرياضة بالأماكن ذاتها، أو الراغبين في بعض الراحة من الوتيرة السريعة للحياة. هنا، ندعوكم للتوجه إلى بحيرات القدرة، التي يطلق عليها «بحيرة الحب»؛ لأنها تتكون من قلبين متصلين، وهي منطقة مفتوحة، حيث يمكنكم الاستمتاع بالمشي، والاستماع إلى بعض الموسيقى، أو ممارسة ركوب الدراجات الهوائية على مسار يبلغ طوله 86 كيلومتراً. والممتع في الأمر أنه بإمكانكم التخييم، وإقامة حفلات للشواء أيضًا.. باختصار، ممشى بحيرات القدرة مكان مثالي للمشي في دبي؛ إذا أردتم مكاناً بعيداً عن صخب المدينة. 

- مماشي‭ ‬رأس‭ ‬الخيمة

توفر مماشي رأس الخيمة فرصة، للزوار والسكان؛ لاستكشاف طبيعة الإمارة الخلابة أثناء ممارسة رياضة المشي، أو صعود التلال والجبال. في رأس الخيمة، تجربة المشي تختلف كلياً؛ فهي عبارة عن رحلات استكشافية يومية في ربوع هذه المنطقة الغنية بالحبال والوديان.. فلنتعرف عليها.

  • مماشي الإمارات.. خطوات نحو صحة أفضل!

- مسار سد وادي شوكة الجبلي

يقدم مسار سد وادي شوكة الجبلي تجربة مختلفة، ومليئة بالتحدي والمغامرات الاستكشافية للكنوز الطبيعية، والآثار القديمة. فعلى طول مسافة قدرها 16.7 كيلومتراً، يمكنكم تسلق الصخور الشاهقة، والاستمتاع بمنظر بانورامي للسد، واستنشاق الهواء النقي، وتأمل قمم الجبال والوديان.. إنها دعوة فعلية لعيش التحدي من خلال ممارسة الرياضة في الهواء الطلق، لاسيما أن الوادي يضم عدة مسارات طويلة، للمشي، والركض، وركوب الدراجات الهوائيّة، كما يزخر بصخور الطَّفل الصفحي، التي تجعل مساره متعرّجاً. 

  • مماشي الإمارات.. خطوات نحو صحة أفضل!

- مسار وادي نقب 

المشي في مسار وادي نقب برأس الخيمة يشكل متعة لا مثيل لها. يشتهر الوادي بتضمنه مسارات جبلية عدة، فما عليكم سوى جلب عصا، وارتداء ملابس مريحة، وأحذية مناسبة، والانطلاق في هذه المغامرة الرياضية، التي ستتيح لكم استكشاف الطرق البرية، المكسوة بالأزهار الرائعة، وتسلق بعض الصخور، والاستمتاع بالإطلالات الجميلة على مد البصر.