لا شك في أن الغسالة الكهربائية الحديثة أحد أعظم اختراعات القرن العشرين. ففي الماضي، كان المرء يضطر إلى قضاء ساعات في غلي الماء، وفرك الملابس يدوياً، وتعليقها لتجف، وكيّها وطيّها. أي أن هذا الجهاز الحديث وفر الوقت والجهد أيضاً، وجعل الحياة أكثر سهولة. ومع ذلك فهو لا يستطيع تنظيف كل شيء، ولا يمكن للآلة قراءة العلامة الموجودة على قطعة الملابس؛ لمعرفة ما إذا كان من الآمن وضعها في الغسالة، أو اختيار الإعدادات الصحيحة دون بعض المساعدة منا؛ لذلك نرصد لكِ بعض الأشياء، التي يجب عليكِ عدم إدخالها إلى الغسالة.

  • 9 نصائح ذهبية.. للحفاظ على ملابسكِ وغسالتكِ

الألبسة ذات الزخارف والتطريزات:

يمكن تدمير تلك العناصر الرقيقة الجميلة المغطاة بالترتر، أو الخرز، أو التطريز الهش، في الغسالة، خاصة إذا تم لصقها على الملابس بدلاً من خياطتها. ويجب الحرص على عدم وضع ملابس مصنوعة من الدانتيل في الغسالة أيضاً، إذ يمكن أن تتمزق، خاصة إذا احتكت بالملابس التي تحتوي خطافات، أو أزراراً، أو سحابات.

العملات المعدنية.. والمفاتيح:

لا يغسل معظمنا المفاتيح أو النقود المعدنية عن قصد في الغسالة، إلا أن الجميع تقريباً تركوا عن طريق الخطأ بضع العملات المعدنية، أو مفتاح المكتب في جيب قطعة من الملابس في مرحلة ما. وبالتالي، إذا بقيت المفاتيح، أو العملات المعدنية بمكانها في الجيب، فقد يكون ذلك خطأ غير ضار. لكن إذا انفصلت فقد تتسبب في الكثير من الضرر للغسالة، وبالتالي ما عليكِ سوى التحقق من الجيوب قبل بدء الغسيل.

الأحذية الرياضية المصنوعة من الجلد:

يمكنكِ غسل بعض الأحذية الرياضية في الغسالة، إلا أنه من الممكن أن يتسبب ذلك في انكماش الحذاء، أو تقليل بعض الصفات التي تجعله قادراً على تحمل الضربات على الطريق، كالأحذية ذات اللمسات الجلدية. لذا، ينبغي عدم وضعها في الغسالة أبداً؛ لأنها قد تتلف الجلد.

البقع القابلة للاشتعال:

إذا سكبتِ مخفف الطلاء أو مذيباً قابلًا للاشتعال على ملابسكِ، فلا تضعيها في المجفف، إذ يمكن للحرارة أن تتسبب في اشتعال البقعة وإحداث حريق، وبدلاً من ذلك عالجي البقعة بمزيل للبقع، واتركيها لمدة عشر دقائق على الأقل، ثم اغسليها في الغسالة بمفردها حتى لا تنقل البقعة السامة إلى غيرها من الملابس.

جوارب الأطفال:

جوارب الأطفال صغيرة جدًا؛ لدرجة أنه يمكن امتصاصها في الخراطيم، وفتحات التهوية بمجفف الملابس والغسالة، وهذا لا يعني فقط ضرورة شراء كميات من الجوارب الصغيرة، بل إنها قد تكون سبباً في سد الغسالة، وحدوث فيضانات، وإصلاحات مكلفة، لذا، من المفيد شراء كيس غسيل شبكي؛ لتجميع الأشياء الصغيرة بأمان.

  • 9 نصائح ذهبية.. للحفاظ على ملابسكِ وغسالتكِ

الملابس المغطاة بشعر الحيوانات الأليفة:

الشعر الذي تتركه الحيوانات الأليفة خلفها ليس لطيفاً على الإطلاق، وبالتالي عليكِ قضاء بعض الوقت لإزالة الشعر أولاً باستخدام بكرة أو فرشاة إزالة الوبر، فوضع الملابس المليئة بشعر الحيوانات الأليفة مباشرة في الغسالة سيؤدي إلى أن يبتل الشعر، ويتكتل، ويمكن أن يلتصق بجوانب الغسالة، ما يؤدي إلى انتشار الشعر إلى حمولة الغسيل التالية. وبالإضافة إلى ذلك، يمكن أن ينزل كل هذا الشعر إلى البالوعة؛ فيؤدي إلى انسداد الأنابيب.

البدلات:

البدلات وملابس المناسبات الخاصة المصنوعة من قماش عالي الجودة، يمكن حمايتها من خلال التنظيف الجاف فقط، فحتى الدورة الدقيقة يمكن أن تكون مرهقة لنوعية هذه الملابس، ولهذه الملابس ميزة أنها تستخدم لأوقات معينة، وبالتالي لن تتسخ بشكل يجعلها بحاجة إلى غير التنظيف الجاف.

التحميل الزائد:

تقوم الغسالة والمجفف بالكثير من المهام، لكن التحميل الزائد للغسالة يعني أنها لا تستطيع تنظيف ملابسك بشكل صحيح، ولن يتمكن المجفف من توليد تدفق الهواء؛ لتجفيف الملابس بالتساوي. بالإضافة إلى ذلك، يمكن أن يؤدي التحميل الزائد إلى الأعطال، كما يمكن أن يتسبب، أيضاً، في ارتفاع درجة حرارة المحرك واحتراقه.

فرز الملابس حسب اللون فقط.. وليس حسب القماش أيضًا:

نعلم أن الملابس ذات الألوان الفاتحة يجب غسلها بشكل منفصل عن الداكنة. لكن من الجيد، أيضاً، فرز الملابس حسب القماش المصنوعة منه. لذا، يجب فصل الملابس الثقيلة عن البلوزات الخفيفة، والقمصان الرسمية؛ لمنع تآكل وتلف الأقمشة الأكثر حساسية، ولتجنب تراكم وبر السترات الصوفية على بنطلوناتك الرسمية، كما يجب عليكِ أيضاً فصل الأقمشة، التي يتساقط منها الوبر عن تلك التي تجذبها.