فاطمة المزروعي: حماية الملكية الفكرية حافز للإبداع والتميز

الملكية الفكرية من أسمى صور الملكية؛ لارتباطها بالإنتاج الأدبي والعقلي. ومنذ وقت ليس بقريب، تحولت الطاقة الإبداعية والابتكار والمعارف والمعلومات إلى ثروات اقتصادية هائلة، تعتمد عليها اقتصادات دول برمتها. من هنا، ظهرت الحاجة إلى توفير الحماية القانونية لحقوق الملكية الفكرية؛ لضمان حقوق المبدعين في جم

الملكية الفكرية من أسمى صور الملكية؛ لارتباطها بالإنتاج الأدبي والعقلي. ومنذ وقت ليس بقريب، تحولت الطاقة الإبداعية والابتكار والمعارف والمعلومات إلى ثروات اقتصادية هائلة، تعتمد عليها اقتصادات دول برمتها. من هنا، ظهرت الحاجة إلى توفير الحماية القانونية لحقوق الملكية الفكرية؛ لضمان حقوق المبدعين في جميع أنحاء العالم. التقت مجلة «زهرة الخليج» المحامية الإماراتية، فاطمة المزروعي، التي أكدت أن قوانين الملكية الفكرية تحمي أصحاب الحقوق من التعدي على إبداعاتهم دون إذن مسبق، كما تتيح للمبدعين الاستفادة من عملهم، مشيرةً إلى أن دولة الإمارات حققت تقدماً ملحوظاً في هذا المجال.. وهذا نص الحوار:

ما الذي دفعك إلى التخصص في مجال القانون؟

 التأثير العميق، الذي تركه والدي، رحمه الله، في حياتي، هو الذي جذبني للتخصص في مجال القانون. فقد غرس، رحمه الله، بداخلي الثقة بالنفس، والقدرة على التعبير عن الرأي بثبات، مهما كانت التحديات. وكان، دائماً، يشجعني على تقديم المساعدة إلى الآخرين، ما ساهم في تشكيل شخصيتي المحبة للعدالة، والمساواة. ومع الوقت، ازداد اهتمامي بالقوانين والأحداث الجارية؛ فأدركت أن دراسة القانون تتيح لي فهماً عميقاً للقضايا والمشكلات التي تواجه المجتمع، ما حفزني لأكون جزءاً من الحل، والتأثير الإيجابي، في حياة الناس.

  • فاطمة المزروعي: حماية الملكية الفكرية حافز للإبداع والتميز

تشريعات.. واتفاقيات 

حدثينا عن حقوق الملكية الفكرية الفنية والأدبية في دولة الإمارات!

تحظى حقوق الملكية الفكرية، في دولة الإمارات، بحماية كبيرة عبر مجموعة من القوانين المحلية، والاتفاقيات الدولية، التي وقعتها الدولة. وتهدف هذه القوانين إلى حماية الإبداعات في مجالات: الأدب، والفنون، والموسيقى، والبرمجيات، والأفلام، وبراءات الاختراع، والعلامات التجارية. وتمنح هذه الحقوق المبدع الحق الحصري في استخدام أعماله، سواء من خلال النشر، أو النسخ، أو التعديل. وتشمل حقوق الملكية الأدبية حق المؤلف في نسب العمل إليه، وحمايته من التعديلات غير المصرح بها.

كيف يمكن حماية الفكرة من الانتهاك، قبل الحصول على حقوق الملكية الفكرية رسمياً؟

لحماية الفكرة من الانتهاك، يجب توثيقها بشكل كامل، مع وصف تفصيلي، ورسوم بيانية. وعند مشاركة الفكرة مع الآخرين، يُفضل توقيع اتفاقية «عدم الإفصاح» (NDA)؛ للحفاظ على السرية. ويجب، كذلك، الاحتفاظ بجميع المراسلات، والرسائل الإلكترونية المتعلقة بالفكرة، وتسجيل الملاحظات في دفتر مخصص. ويمكن، أيضاً، التسجيل المبدئي للفكرة، لحماية مؤقتة، حتى الحصول على حقوق الملكية الرسمية. 

ما شروط تسجيل الملكية الفكرية، للأعمال الأدبية، والفنية، في الإمارات؟

يتم تسجيل وحماية الملكية الفكرية للأعمال الأدبية والفنية، في دولة الإمارات، وفقاً لقانون حقوق المؤلف، والحقوق المجاورة، فحقوق الملكية الفكرية تنشأ تلقائياً بمجرد إنشاء العمل، ويكون محمياً قانونياً دون الحاجة إلى تسجيله. لكن التسجيل يساعد في إثبات الملكية حال النزاع، كما تكون الأعمال الأدبية الفنية محمية طوال حياة المبدع، ولمدة 50 عاماً بعد وفاته، ونود أن نشير إلى أنه يمنع التعديل، أو النسخ، أو الاستخدام التجاري للعمل، دون إذن من صاحب هذه الحقوق.

ما الجهة المختصة بحفظ حقوق الأفكار في الإمارات؟

 تختلف الجهة المختصة بحماية الأفكار من دولة إلى أخرى. لكن في دولة الإمارات، تتولى وزارة الاقتصاد حماية الأفكار، والملكية الفكرية. ويمكن تسجيل الملكية الفكرية للفكرة، أو الاختراع، أو العلامة التجارية، أو حقوق التأليف والنشر، عبر موقع الوزارة.

كيف تتم حماية حقوق الملكية الفكرية على المنصات الرقمية؟

الأعمال الإبداعية على المنصات الرقمية، في دولة الإمارات، تحظى باهتمام كبير من قِبَل وزارة الاقتصاد، التي أطلقت العديد من المبادرات؛ لحماية الملكية الفكرية وتنميتها، ومن ضمنها مبادرة «Instablock»، التي أطلقتها ضمن مبادرة المنظومة الجديدة للملكية الفكرية في الوزارة، وهي عبارة عن تصميم وإنشاء مركز، بالتعاون مع الجهات ذات العلاقة؛ لرصد عمليات التعدي على حقوق الملكية الفكرية على المواقع الإلكترونية. وتشمل هذه المبادرة خدمة تلقي الشكاوى المتعلقة بالتعدي على حقوق المؤلف. بشكل عام، يمكن حفظ حقوق الملكية الفكرية على المنصات الرقمية باتباع بعض الخطوات، كاستخدام إشعار حقوق الملكية على جميع المحتويات، التي يتم نشرها على هذه المنصات، واستخدام العلامة المائية؛ لحماية المحتوى من الانتهاكات، ولحفظ الحقوق، ويمكن أن تكون العلامة المائية نصوصاً، أو شعارات، أو صوراً شفافة.

أصالة.. وابتكار

ما المقصود بالمصنفات، وما نوعية المصنفات، التي تحظى بحماية حقوق المؤلف؟

المصنفات هي أي أعمال إبداعية، أو فكرية، تتميز بالأصالة، أدبية، أو فنية، أو علمية. وتشمل هذه المصنفات جميع الأعمال، التي يُنتجها الإنسان بتميُّز وابتكار، ويمنحها القانون حقوق المؤلف؛ لتوفير الحماية القانونية، وضمان الحقوق المادية والمعنوية لصاحبها.

كيف يتم التعامل مع انتهاك حقوق الأعمال الإبداعية؟

 مصطلح انتهاك حقوق الأعمال الإبداعية يشير إلى الاستخدام غير المصرح به، أو التعدي على حقوق الملكية الفكرية للأعمال الإبداعية، مثل: الكتب، والأفلام، والموسيقى، والصور والبرمجيات، وهذه الانتهاكات تأخذ أشكالاً مختلفة كالاقتباس غير المشروع، أو التعديل غير المصرح به. وفي حال تم اكتشاف أن المحتوى الخاص بك يُستخدم دون إذن منك، وبطريقة غير مشروعة، فيجب التأكد أولاً من أن العمل المنتهك محمي بموجب حقوق الملكية الفكرية، وأنك صاحب هذا الحق، ومن ثم تقوم بجمع الأدلة، التي تثبت أن العمل قد تم نسخه، أو استخدامه دون إذن منك، وتوثيق تلك الحالات التي تم فيها استخدام العمل الخاص بك. وفي حال أردت حل الموضوع ودياً، دون اللجوء إلى المحاكم يتم التواصل مع المنتهِك، عن طريق إرسال إشعار قانوني، يتضمن المطالبة بإيقاف استخدامه غير المصرح؛ للعمل الخاص بك، مع إعطائه مهلة لتصحيح الوضع. وإذا رفض التعاون معك أو تنفيذ الأمر، فيمكنك اتخاذ الإجراء القانوني بحق هذا الشخص، من خلال رفع دعوى قضائية؛ لمنعه من الاستخدام غير المشروع للعمل الخاص بك، مع مطالبته بالتعويض عما لحق بك من ضرر.

ما نصيحتكِ لأصحاب الأفكار الإبداعية؟

أوصيهم بتسجيل حقوق الملكية الفكرية، وحماية أفكارهم، من خلال العقود التي تتضمن شروط عدم الإفشاء. كما أن استشارة محامٍ مختص بمجال الملكية الفكرية قبل بدء أي مشروع، توفر النصائح القانونية الضرورية؛ لتجنب المشاكل المستقبلية المحتملة.