يلعب التعليم دوراً أساسياً في تشكيل المشهد الاقتصادي للدول، من خلال التأثير على مستويات المهارة، والإنتاجية، والقدرة على الابتكار لدى قوى العمل لديها. كما يعمل التعليم كمحفز للابتكار والتقدم التكنولوجي، ما يدفع النمو في الصناعات، مثل: تكنولوجيا المعلومات، والتكنولوجيا الحيوية، والطاقة المتجددة.

وفي ظل الاهتمام بالتعليم كقوةٍ كبيرة في الدول المختلفة، فإن هناك بلداناً تنفق أكثر من غيرها على هذا الأمر، وهنا نرصد أبرزها.

  • 10 دول تعد الأكثر إنفاقاً على التعليم.. تعرفوا عليها!

10. ألمانيا (لكل طالب: 13700 دولار):

تشتهر ألمانيا بتأكيدها القوي على التعليم والتدريب المهني، جنباً إلى جنب مع المسارات الأكاديمية التقليدية، وتستثمر الدولة، بشكل كبير، في نظامها التعليمي، حيث تخصص 13700 دولار لكل طالب. ويجمع نظام التعليم المزدوج في ألمانيا بين التعليم في الفصول الدراسية والتدريب العملي، ما يسمح للطلاب باكتساب خبرة عمل قيمة.

9. السويد (لكل طالب: 13800 دولار):

تفتخر السويد بنظام تعليمي تقدمي، يتميز بمستوى عالٍ من الاستقلالية للمدارس والمعلمين، مع إنفاق قدره 13800 دولار لكل طالب. وتولي السويد أهمية للتعلم الفردي، والنهج الذي يركز على الطالب، إذ إن حوالي 6.5% من الناتج المحلي الإجمالي في السويد مخصص للتعليم.

8. أستراليا (لكل طالب: 14100 دولار):

يُعرف نظام التعليم في أستراليا بتنوعه وشموله، حيث يلبي احتياجات الطلاب من خلفيات ثقافية، وقدرات، مختلفة. وتستثمر أستراليا في توفير تعليم عالي الجودة بمتناول الجميع، بما يمثل حوالي 5.8% من الناتج المحلي الإجمالي فيها.

7. بلجيكا (لكل طالب: 14400 دولار):

يتميز نظام التعليم في بلجيكا ببنيته المعقدة، المقسمة على أسس لغوية، بين فلاندرز الناطقة بالهولندية، والونيا الناطقة بالفرنسية. ورغم هذا الانقسام، تحافظ بلجيكا على معايير عالية للتعليم، حيث تستثمر 14400 دولار لكل طالب، ما يمثل حوالي 6.1% من الناتج المحلي الإجمالي لها.

  • 10 دول تعد الأكثر إنفاقاً على التعليم.. تعرفوا عليها!

6. أيسلندا (لكل طالب: 15200 دولار):

تعطي أيسلندا الأولوية للتعليم كمحرك رئيسي للتنمية الاجتماعية والاقتصادية، مع إنفاق يبلغ 15200 دولار لكل طالب. ويمثل التعليم حوالي 7.1% من الناتج المحلي الإجمالي لأيسلندا، ما يدل على التزامها بتوفير تعليم عالي الجودة لطلابها.

5. الولايات المتحدة الأميركية (لكل طالب: 15500 دولار):

تتمتع الولايات المتحدة الأميركية بمشهد تعليمي منوع، يتميز بمزيج من المدارس العامة والخاصة. ورغم كونها واحدة من أكبر الدول في العالم من حيث الإنفاق على التعليم، حيث تنفق 15500 دولار لكل طالب، إلا أن هناك تفاوتات في التمويل والموارد عبر مناطق وخلفيات اجتماعية واقتصادية مختلفة.

4. النمسا (لكل طالب: 15900 دولار):

تستثمر النمسا في توفير تعليم شامل لمواطنيها، ويمثل التعليم ما يقرب من 5.8% من الناتج المحلي الإجمالي للنمسا. وتعطي الدولة الأولوية لتعليم الطفولة المبكرة، وتولي أهمية تطوير مهارات التفكير النقدي، وتعزيز الشعور بالمسؤولية الاجتماعية بين الطلاب.

3. كوريا الجنوبية (لكل طالب: 15900 دولار):

تشتهر كوريا الجنوبية بنظامها التعليمي الصارم، والتنافسي للغاية، الذي يركز بشدة على النجاح الأكاديمي، حيث تنفق ما يبلغ 15900 دولار لكل طالب.

2. النرويج (لكل طالب: 18000 دولار):

تشتهر النرويج بنظامها التعليمي الشامل والمتساوي، الذي يعطي الأولوية لتكافؤ الفرص لجميع الطلاب. كما يعد التعليم والتدريب المهني جزءاً لا يتجزأ من نظام التعليم في النرويج، حيث يزود الطلاب بالمهارات العملية، والمؤهلات اللازمة للقوى العاملة.

  • 10 دول تعد الأكثر إنفاقاً على التعليم.. تعرفوا عليها!

1. لوكسمبورغ (لكل طالب: 25600 دولار):

نظام التعليم في لوكسمبورغ متعدد اللغات، مع التعليم باللوكسمبورغية والفرنسية والألمانية، ما يعكس التراث اللغوي والثقافي المتنوع للبلاد. كما تقدر لوكسمبورغ التدويل والتنقل في التعليم، وتشجع الطلاب على المشاركة في برامج التبادل، والانغماس اللغوي، والمسابقات الدولية، ما يعمل على توسيع آفاق الطلاب، وتعزيز الكفاءة بين الثقافات، وإعدادهم للحياة في مجتمع معولم.