شاع استخدام تقنيات البيلاتس الساخنة في السنوات القليلة الماضية، والتي تتكون من تمرينات صعبة لكامل الجسم، باستخدام مبادئ البيلاتس.

وفي حين أصبح الكثير من المشاهير، وحتى الأشخاص العاديين، من عشاق البيلاتس على مدار الفترة الماضية، إلا أنه على ما يبدو أن «البيلاتس الساخنة» عادت، الآن، لتكون «الترند» الحالي، لا سيما في فصل الشتاء المقبل، لأن الخبراء يؤكدون أنه إلى جانب فوائدها للجسم، فإنها تقدم أيضاً فوائد ذهنية، حيث تشكل الحرارة تحدياً إضافياً جديداً.

  • خريف 2024 موسم تمارين البيلاتس الساخنة.. فما هي؟

ما تمارين البيلاتس الساخنة؟

تمارين البيلاتس الساخنة تمرين منخفض التأثير وعالي الكثافة، يتم إجراؤه في غرفة مدفأة بالأشعة تحت الحمراء، وتراوح درجات الحرارة أثناء الفصل عادةً بين 95 و100 درجة فهرنهايت (35 درجة مئوية)، ورطوبة 40%.

وتستخدم تمارين البيلاتس الساخنة الكثير من حركات البيلاتس التقليدية والمعاصرة، وكذلك تمارين تقوية الجذع والظهر، إلى جانب مجموعة متنوعة من تمارين القرفصاء والاندفاع وتسلق الجبال.

فوائد البيلاتس الساخنة:

بغض النظر عن نوع تمارين البيلاتس التي تمارسينها، فإن الأطباء يؤكدون أن الفوائد الصحية الرئيسية لممارسة هذه التمارين بانتظام، هي: زيادة المرونة، وتحسين نطاق الحركة، وتقوية الجذع. كما تظهِر الدراسات أنها قد تساعد أيضاً في تقليل التوتر.

ومع تمارين البيلاتس الساخنة، تحصلين على الفائدة الإضافية من الحرارة تحت الحمراء، إذ تزيد الدورة الدموية، وتعمل على إرخاء العضلات وزيادة المرونة، ما يساعد أيضاً في تقليل احتمالية الإصابة.

كما تُظهِر الدراسات أن التمارين الساخنة تزيد عملية التمثيل الغذائي لديكِ، فتحرقين المزيد من السعرات الحرارية، مقارنة بالتمارين غير الساخنة.

  • خريف 2024 موسم تمارين البيلاتس الساخنة.. فما هي؟

الجوانب السلبية للبيلاتس الساخنة:

قد لا تناسب تمارين البيلاتس الساخنة الجميع، ويحذر الأطباء أولئك الذين يعانون حالات صحية معينة، مثل: الربو وأمراض القلب وانخفاض ضغط الدم، وانخفاض نسبة السكر في الدم، من القيام بها، وينطبق نفس الشيء على النساء الحوامل، إذ قد يؤدي التعرق المفرط وارتفاع درجات الحرارة إلى الجفاف وزيادة خطر الإغماء.

وفي حال كانت لديكِ أي مشاكل طبية، فتأكدي من الحصول على موافقة أطبائك قبل البدء.

تمارين البيلاتس الساخنة مقابل تمارين ريفورمر بيلاتس:

بصرف النظر عن درجة الحرارة، فإن الاختلاف الأكبر هو أن تمارين البيلاتس الساخنة تُؤدى على حصيرة، بينما تُؤدى تمارين ريفورمر بيلاتس على جهاز، وتكون تلك الأشرطة مزودة بنوابض وأشرطة ومنصة ونظام نقل لصنع مقاومة لتمرينك، أي أنه في تمارين البيلاتس الساخنة يوفر وزن جسمكِ المقاومة اللازمة؛ للقيام بالتمارين.