مع بداية موسم الأمراض والإنفلونزا، ربما تتساءلين: كيف يمكنكِ حماية نفسكِ من المرض؟.. وقد تكونين على استعداد لتجربة شيء غير تقليدي قليلاً؛ إذا كان ذلك يعني البقاء بصحة جيدة. وهناك عادات، يقول بعض الأخصائيين عنها إنها نافعة في الوقاية من أمراض الشتاء، ونتائجها مبهرة. هنا، نذكر بعض الطرق، التي يمكنكِ من خلالها البقاء بصحة جيدة، حتى لو كان شخص في منزلكِ مريضاً.

البصل المقطع يمكن أن يمتص الجراثيم من الهواء:

عندما يمرض شخص ما في منزلكِ، فقد تشعرين بأنها مسألة وقت فقط، قبل أن تصابي بنزلة برد. ومع ذلك، يمكنكِ حل المشكلة، إذ يشرح أخصائيو التغذية أن تقطيع البصل وتركه في منزلكِ حل بسيط للبقاء بصحة جيدة في الشتاء. ويمكنكِ القيام بذلك، من خلال الحصول على بصلة وتقطيعها، ووضعها على طبق صغير، تجعلينه في منطقة بالمنزل، بها الكثير من الحركة، مثل: غرفة المعيشة أو المطبخ، وستلاحظين أن البصل يمتص الجراثيم من الهواء.

  • في موسم الأمراض.. عادات بسيطة تحافظ على صحتك

الهدوء:

لسنوات عدة، اشتبه الأطباء في وجود صلة بين الإجهاد العقلي المزمن والمرض الجسدي، لذا فإن إيجاد طريقة فعّالة لتنظيم الإجهاد الشخصي قد يقطع شوطاً طويلاً نحو تحسين الصحة العامة. لذلك، حاولي ممارسة اليوغا أو التأمل لتخفيف التوتر. وتذكري أن الإجهاد المزمن يعمل على إطلاق "الكورتيزول"، ويمكن أن يؤدي هذا إلى زيادة الالتهابات والأمراض، فضلاً عن ضعف الجهاز المناعي.

أضيفي الألوان إلى الوجبات:

هل تعانين صعوبة في تذكر تناول الفاكهة والخضروات عند كل وجبة، سيساعدكِ الطهي بجميع الألوان في الحصول على مجموعة واسعة من الفيتامينات، مثل فيتامين (سي). ورغم عدم وجود دليل على أن فيتامين (سي) يمكن أن يقلل شدة المرض أو طول مدته، إلا أن دراسات عدة تُظهر أنه قد يساعد الجهاز المناعي في درء نزلات البرد والإنفلونزا، خاصة لدى الذين يعانون التوتر.

  • في موسم الأمراض.. عادات بسيطة تحافظ على صحتك

مارسي النظافة الجيدة:

إن الحد من تعرضكِ للمرض، من خلال تجنب الجراثيم، يعد مفتاح البقاء بصحة جيدة.. في ما يلي طرقاً أخرى؛ لممارسة النظافة الجيدة:

- استحمي يومياً.

- اغسلي يديكِ قبل تناول الطعام، أو تحضيره.

- اغسلي يديكِ قبل إدخال العدسات اللاصقة، أو القيام بأي نشاط آخر، يجعلكِ على اتصال بالعينين، والفم.

- اغسلي يديكِ لمدة 20 ثانية، وافركي تحت أظافركِ.

- غطي فمكِ وأنفكِ بمنديل عند السعال، أو العطس.

- احملي معكِ منظفاً لليدين، يحتوي على الكحول؛ للاستخدام أثناء التنقل، وقومي بتطهير الأسطح المشتركة، مثل: لوحات المفاتيح، والهواتف، ومقابض الأبواب، وأجهزة التحكم عن بُعْد.