تلعب التغذية دوراً مهماً في نمو الدماغ ووظائفه بشكل صحي، خاصة للأطفال الصغار، إذ يعتقد أطباء الأطفال أن الدماغ يتطور بشكل أسرع في أول 1000 يوم، مقارنة بأي وقت آخر في حياة الشخص. فإذا كان لديك أطفال، فمن المهم معرفة الأطعمة التي يمكنك إطعامهم إياها؛ لضمان حصولهم على تغذية جيدة، فمع استمرار نمو طفلك، ووصوله إلى سن المراهقة، يستمر دماغه في التطور، خاصة في القشرة الجبهية للدماغ.

نقدم لكِ قائمة بأفضل الأطعمة، التي يمكن أن تساعد على تعزيز قوة دماغ طفلكِ، وذاكرته الموجودة بمتناول اليد.

البيض:

من المعروف أن البيض من أكثر الأطعمة المغذية التي يمكن تناولها، لأنه مليء بالعناصر الغذائية، التي تلعب دوراً رئيسياً في نمو الدماغ، والوظيفة الإدراكية، ويشمل ذلك: الكولين، وفيتامين (ب12)، والبروتين، والسيلينيوم.

ويعد الكولين مهماً بشكل خاص لنمو الدماغ، فهو ضروري لإنتاج «الأستيل كولين»، وهو ناقل عصبي مسؤول عن تنظيم الذاكرة والمزاج والذكاء، إلى جانب أنه ضروري للعمليات التي تدخل في إنتاج الحمض النووي.

  • هذه الأطعمة تدعم صحة دماغ طفلك.. وتساعده على التركيز

الكاكاو:

الكاكاو الخام غني بمغذٍّ نباتي، يعرف باسم «الفلافونول»، وقد أظهر العديد من الدراسات أنه يعمل على تحسين تدفق الدم إلى الدماغ، ما يزيد الأكسجين في الدماغ، ويؤدي إلى تحسينات كبيرة في الحالة العقلية والتركيز.

كما يقدم «الفلافونول» تأثيرات مضادة للالتهابات، ومضادات الأكسدة، أي أن الكاكاو لديه قدرة مضادة للأكسدة أعلى من الشاي الأخضر، أو الأسود. وبالإضافة إلى ذلك، يحتوي الكاكاو، أيضاً، على معادن، مثل: المغنيسيوم، والكالسيوم، والبوتاسيوم، والحديد، والنحاس، والزنك، وهي ضرورية لتحسين وظائف المخ، والحفاظ على الذاكرة، ودعم توصيل الخلايا العصبية.

المكسرات.. والبذور:

تحتوي المكسرات والبذور على نسبة عالية من البروتين والأحماض الدهنية الأساسية، وعلى العديد من العناصر الغذائية المرتبطة بتحسين الوظيفة الإدراكية.

كما تحتوي على فيتامين (هـ)، وفيتامينات المجموعة (ب)، والحديد والزنك، وهي مهمة لوظيفة المخ الصحية، وتساعد الأطفال على النمو والتطور والتعلم.

كما تحتوي المكسرات والبذور على دهون غير مشبعة، تحسن مستويات «الكوليسترول» في الدم، وترخي الأوعية الدموية، ما يساهم في خفض مستويات التوتر، وصحةٍ دماغية أعلى.

الكركم:

يُعرف الكركم على نطاق واسع بخصائصه المضادة للالتهابات، وهو أحد الأطعمة الخارقة في العالم. وإلى جانب ذلك، يعتبر الكركم من التوابل الممتازة بسبب تأثيراته الإيجابية على الدماغ، إذ يمكن أن يساعد على نمو دماغ الأطفال، وتعزيز قدرتهم على التعلم في الفصل.

  • هذه الأطعمة تدعم صحة دماغ طفلك.. وتساعده على التركيز

الخضروات الورقية:

قد يكون من الصعب إقناع طفلك بتناول الخضروات الورقية، لكن أطباء الأطفال غالباً شجعون الآباء على دمج هذه الخضروات المغذية في النظام الغذائي للأطفال، لأنها مفيدة للدماغ، حيث تحتوي الخضروات الورقية الخضراء، مثل: السبانخ والكرنب والخس، على مركبات تحمي خلايا الدماغ. وتشمل: حمض الفوليك، والفلافونويد، والكاروتينات، وفيتامينات: (E، وK1). وكما تساعد الخضروات الورقية على إبطاء التدهور المعرفي لدى كبار السن، فإنها تساعد أيضاً على تعزيز وظائف الدماغ الصحية لدى الأطفال الصغار والمراهقين.