تصبغ الجلد حالة جلدية شائعة، تتميز بظهور بقع داكنة على الجلد، مقارنة بالمناطق المحيطة، وتحدث هذه الظاهرة بسبب زيادة إنتاج الميلانين، الصبغة المسؤولة عن لون الجلد.

وأسباب تصبغ الجلد متعددة الأوجه، وتُعزى إلى عوامل مختلفة، بما في ذلك: التعرض لأشعة الشمس لفترات طويلة، والتقلبات الهرمونية (مثل تلك التي تحدث أثناء الحمل، أو مع بعض الأدوية)، والاستعداد الوراثي، بالإضافة إلى ذلك تؤدي بعض حالات الجلد أو الإصابات أو الالتهابات إلى فرط تصبغ موضعي.

  • تعانين تصبغات الجلد؟.. استخدمي هذه المنتجات لأفضل نتيجة

وفي ضوء ذلك، أشار الكثير من أطباء الجلدية والمتخصصين إلى الاعتماد على بعض المواد والمنتجات لعلاج تصبغات وكلف الجلد. لذا، جمعنا لكِ هذه المنتجات للتخلص من هذا التصبغ، والاستمتاع ببشرة نضرة وصحية.

المنتجات الموصى بها لعلاج تصبغ الجلد:

كريمات الهيدروكينون:

تعتبر هذه الكريمات الموضعية على نطاق واسع المعيار الذهبي في علاج فرط تصبغ الجلد، حيث تعمل عن طريق تثبيط إنزيم التيروزيناز، وهو أمر بالغ الأهمية في إنتاج الميلانين، حيث تعمل على تفتيح البقع الداكنة الموجودة بشكل فعال، ومنع تكوين بقع جديدة. ومع ذلك، من المهم ملاحظة أن الاستخدام المطول يجب أن يخضع لمراقبة طبيب الأمراض الجلدية، بسبب الآثار الجانبية المحتملة.

ومن أفضل المنتجات، التي تحتوي على مادة الكريمات الهيدروكينون، ما يلي:

Melamine™ Skin Bleaching & Correcting Crème.. من ZO Skin:

يحتوي هذا المنتج على 4% هيدروكينون، إلى جانب مكونات مفيدة أخرى، مثل: فيتامين (E)، والريتينول، وهو مصمم لعلاج فرط التصبغ العنيد والكلف.

Nu-Derm Clear Fx.. من Obagi:

هذا الكريم جزء من نظام «Nu-Derm» الشهير، من «Obagi»، ويحتوي على 4% هيدروكينون، وصُمم لتصحيح البقع الداكنة، ولون البشرة غير المتساوي، وهو شائع بين أطباء الجلدية.

  • تعانين تصبغات الجلد؟.. استخدمي هذه المنتجات لأفضل نتيجة

سيروم فيتامين (سي):

توفر هذه التركيبات الغنية بمضادات الأكسدة القوية فوائد متعددة للبشرة المصطبغة، فهي لا تساعد فقط على تفتيح البشرة بشكل عام، لكنها تعمل، أيضاً، بنشاط على تقليل ظهور البقع الداكنة. ويحقق فيتامين (سي) ذلك عن طريق مقاطعة عملية إنتاج الميلانين، وتوفير الحماية ضد أضرار «الجذور الحرة»، التي يمكن أن تؤدي إلى تفاقم مشاكل التصبغ.

ومن أفضل المنتجات، التي تحتوي على سيروم فيتامين (سي)، ما يلي:

سيروم C E Ferulic.. من Skinceuticals:

يعتبر هذا المنتج على نطاق واسع المعيار الذهبي في سيروم فيتامين (سي)، فهو يجمع بين 15% من فيتامين (سي) النقي (حمض الأسكوربيك)، مع فيتامين (إي)، وحمض الفيروليك؛ لتعزيز الاستقرار والفاعلية.

سيرومC-Firma Fresh Day.. من Drunk Elephant:

يحتوي مصل «C-Firma Fresh Day» على 15% من حمض الأسكوربيك، بالإضافة إلى حمض الفيروليك، وفيتامين (إي)، ما يجعله منتجاً فريداً من نوعه، لأنه يأتي مع منشط سائل منفصل؛ لضمان أقصى قدر من الفاعلية.

حمض الكوجيك:

  • تعانين تصبغات الجلد؟.. استخدمي هذه المنتجات لأفضل نتيجة

اكتسب حمض الكوجيك، المشتق من أنواع مختلفة من الفطريات، شعبية كبيرة كعامل فعال لتفتيح البشرة، إذ يعمل عن طريق تثبيط تكوين الميلانين، وله فائدة إضافية تتمثل في امتلاك خصائص مضادة للأكسدة.

حمض الكوجيك فعال، بشكل خاص، في توحيد لون البشرة، ومعالجة البقع الداكنة العنيدة، ما يجعله إضافة قيمة إلى أي روتين للعناية بالبشرة لمكافحة التصبغ.

ومن أفضل المنتجات، التي تحتوي على حمض الكوجيك، ما يلي:

سيروم Kojic Acid Intensive Lightening.. من La Mer:

يحتوي مصل «La Mer» على Miracle Broth ™ المميز الخاص بها، بالإضافة إلى حمَضَي: الكوجيك والنياسيناميد، وتعمل هذه التركيبة الفاخرة على استهداف فرط التصبغ مع توفير ترطيب مكثف.

معزز إشراق البشرة بحمض الكوجيك.. من SK-II:

يجمع معزز إشراق البشرة بحمض الكوجيك، مع مستخلص Pitera™، وعرق السوس من «SK-II»، وتم تصميم هذا المعزز؛ لتعزيز إشراق البشرة، ولونها الموحد.

علاجات النياسيناميد:

  • تعانين تصبغات الجلد؟.. استخدمي هذه المنتجات لأفضل نتيجة

يقدم هذا الشكل من فيتامين (ب3)، المعروف، أيضاً، باسم النيكوتيناميد، نهجاً مميزاً لعلاج تصبغ الجلد، فهو يساعد على تقليل نقل الميلانين إلى سطح الجلد، ويحسن ملمس البشرة، ولونها بشكل عام. يتمتع النياسيناميد بفائدة إضافية، تتمثل في تقوية حاجز الجلد، ما يحمي المزيد من التصبغ الناجم عن العوامل البيئية المسببة للتوتر.

ومن أفضل المنتجات، التي تحتوي على النياسيناميد، ما يلي:

مصل Niacinamide 10% + Zinc 1%.. من The Ordinary:

يوفر هذا المصل، الذي يناسب الميزانية، تركيزاً عالياً من النياسيناميد مع الزنك للتحكم في الزيوت، كما أنه يعمل بشكل مميز مع صاحبات البشرة الدهنية، أو المعرضة لحب الشباب، أو من يبحثن عن تحسين الملمس، وتقليل العيوب.

تونر تفتيح البشرة.. من Glow Recipe Niacinamide:

يحتوي هذا التونر المرطب على النياسيناميد في تركيبة لطيفة ومشرقة، كما يتناسب مع المبتدئات، اللاتي يرغبن في دمج النياسيناميد في روتينهن بطريقة منعشة وسهلة.

ألفا أربوتين:

  • تعانين تصبغات الجلد؟.. استخدمي هذه المنتجات لأفضل نتيجة

مشتق من نباتات عنب الدب، ويعمل ألفا أربوتين كبديل طبيعي ولطيف للهيدروكينون، فهو يعمل بشكل فعال على تفتيح البقع الداكنة عن طريق تثبيط نشاط التيروزيناز، على غرار الهيدروكينون، مع انخفاض خطر التهيج. وهذا يجعله مناسباً للاتي لديهن بشرة حساسة، أو الباحثات عن طرق أكثر طبيعية لعلاج التصبغ.

ومن أفضل المنتجات، التي تحتوي على ألفا أربوتين، ما يلي:

مصل White Lucent Illuminating Micro-Spot.. من Shiseido:

يتميز هذا المصل بتقنية «SAKURAResist»، الحاصلة على براءة اختراع من «Shiseido»، ويجمع بين مادة ألفا أربوتين وفيتامين (سي)، للحصول على فوائد شاملة؛ لتفتيح البشرة، ومكافحة الشيخوخة.

مصل Bright Advanced Brightening.. من Omorovicza:

يجمع هذا المصل الفاخر بين ألفا أربوتين والنياسيناميد، وحمض الهيالورونيك؛ للحصول على نهج متعدد الجوانب؛ لتفتيح البشرة وترطيبها.

نصائح للحصول على أفضل النتائج:

  • تعانين تصبغات الجلد؟.. استخدمي هذه المنتجات لأفضل نتيجة

- قبل دمج أي منتج جديد في نظام العناية بالبشرة، من الضروري إجراء اختبار رقعة، ويتضمن ذلك وضع كمية صغيرة من المنتج على منطقة غير ظاهرة من الجلد، ومراقبة أي ردود فعل سلبية على مدار 24-48 ساعة. وتساعد هذه الخطوة الاحترازية في منع ردود الفعل التحسسية المحتملة، أو تهيج الجلد، عند استخدام المنتج على نطاق أوسع.

- عند الشروع في رحلة لعلاج تصبغ الجلد، لا بد من التحلي بالصبر، إذ تتطلب التحسينات المرئية في لون البشرة وتلاشي البقع الداكنة، عادةً، عدة أسابيع إلى أشهر من العلاج المستمر، كما قد يختلف هذا الجدول الزمني، اعتماداً على شدة التصبغ والمنتجات المحددة المستخدمة.

- الحماية من أشعة الشمس، إذ يعد التطبيق اليومي لواقي الشمس، واسع النطاق بعامل حماية من الشمس مرتفع، أمراً غير قابل للتفاوض، حيث إن هذه الحماية تمنع تكوين تصبغ جديد، كما تحمي، أيضاً، التقدم المحرز من خلال جهود العلاج، وينصح باستخدام واقيات الشمس الفيزيائية، التي تحتوي على أكسيد الزنك، أو ثاني أكسيد التيتانيوم، للحصول على حماية مثالية ضد أشعة (UVA)، و(UVB).