تمثل مرحلة العشرينيات فترة محورية وتحولية في حياة العديدات من الفتيات، إذ تتميز بالاكتشاف العميق للذات، والنمو الشخصي الكبير، ومجموعة لا حصر لها من قرارات الحياة المهمة. وخلال هذه الفترة الحاسمة، تعمل الأفلام كأدوات قوية، ومتعددة الأوجه؛ للإلهام والتأمل والترفيه، كما أنها تقدم عدسة فريدة من نوعها إلى الشابات؛ لاكتشاف جوانب مختلفة من حياتهن، من الطموحات المهنية إلى العلاقات الشخصية، ومن التوقعات المجتمعية إلى التمكين الفردي.

إليكِ قائمة من الأفلام المختارة بعناية؛ لتقدم لكِ مجموعة من التجارب المتنوعة، والتحديات، والانتصارات، التي تواجه معظم الفتيات في هذه المرحلة العمرية.

أفلام مثالية للفتاة العشرينية:

«شقراء قانونياً» Legally Blonde.. 2001:

  • شقراء قانونياً

الفيلم الكوميدي الأيقوني «Legally Blonde» من أجمل الأفلام التي ننصحكِ بمشاهدتها في فترة العشرينيات، لأنه أكثر من مجرد فيلم جيد، فهو قصة قوية حول تحدي الصور التقليدية المجتمعية، وزراعة أفكار للثقة بالنفس، كما يقدم قصة تمكين لامرأة شابة، تكتشف في مواجهة الشدائد والتحيز إمكاناتها الحقيقية، وتثبت قيمتها في بيئة أكاديمية صعبة، ويتردد صدى رحلة «إيل» من فتاة أخوية غير مقيمة إلى طالبة قانون ناجحة، لدى العديدات من الشابات اللواتي يشققن طريقهن الخاص إلى النجاح، وتحقيق الذات.

الفيلم من بطولة: ريس ويذرسبون، وليندا كارديليني، وماثيو ديفيس، وفيكتور جاربر، ولوك ويلسون، وسلمى بلير.

«الشيطان يرتدي برادا» The Devil Wears Prada.. 2006:

  • الشيطان يرتدي برادا

يقدم هذا الفيلم، الذي استند إلى رواية لورين ويزبرجر الأكثر مبيعاً، لمحة مقنعة وعميقة عن عالم الصحافة المتخصص في الموضة سريع الخطى والتنافسي للغاية، إذ يرصد عيون بطلة الفيلم «أندريا ساكس»، ويستكشف الفيلم مجموعة من الموضوعات ذات الصلة بالنساء في العشرينيات من العمر، حيث السعي وراء الطموح المهني، وتحديات الحفاظ على التوازن بين العمل والحياة في بيئة مهنية متطلبة، وأهمية البقاء على قيم المرء وهويته وسط الضغوط الخارجية.

الفيلم من بطولة: ميريل ستريب، وآن هاثاواي، وإيميلي بلانت، ودانيال سنجاتا، وسايمون بيكر، وجيزيل بوندشين.

«مذكرات بريدجيت جونز» Bridget Jones's Diary.. 2001:

  • مذكرات بريدجيت جونز

اكتسب الفيلم الكوميدي الرومانسي الكلاسيكي «Bridget Jones's Diary»، مكانته في قلوب العديدات من النساء اللواتي يتنقلن بين تعقيدات الحياة الشخصية والمهنية، فالصراعات التي تواجهها «بريدجيت» مع صورة الذات والعلاقات الرومانسية والطموحات المهنية تلامس مشاعر المشاهدين، ما يجعل الفيلم ممتعاً ومؤثراً، حيث يصور الفيلم العيوب، وانعدام الأمن، التي تواجه العديدات من الشابات، إلى جانب مرونة «بريدجيت»، وروح الدعابة التي تتمتع بها، ما يساعدها على تطوير شخصيتها ونموها، رغم كل التحديات.

الفيلم من بطولة: رينيه زيلويغر، وكولين فيرث، وهيو غرانت، وجيمس فوكنر، وجيم برودبنت، وجيما جونز.

«وايلد» Wild.. 2014:

  • وايلد

يحكي فيلم «Wild»، الذي يستند إلى مذكرات شيريل سترايد المؤثرة، والذي يتميز بأداء قوي من ريس ويذرسبون، القصة غير العادية لامرأة تشرع في رحلة مشي لمسافات طويلة منفردة وتحولية. وتتجاوز القصة مجرد رحلة جسدية، وتتعمق في موضوعات الشفاء العاطفي، واكتشاف الذات، والنمو الشخصي. ومن خلال رحلة «شيريل» الصعبة والملهمة، على طول مسار «باسيفيك كريست»، يتم تشجيع المشاهدات على التفكير في رحلات حياتهن الخاصة، وقوة المرونة، والإمكانات التحويلية للخروج من منطقة الراحة.

الفيلم من بطولة: ريس ويذرسبون، ومو مكراي، وميشيل هيوزمان، وجابي هوفمان، ولورا ديرن، ودبليو. إيرل براون.

«ليدي بيرد» Lady Bird.. 2017:

  • ليدي بيرد

يقدم فيلم غريتا غيرفيج الدرامي، الذي نال استحسان النقاد، ويتناول مرحلة البلوغ، تصويراً دقيقاً وأصيلاً للتعقيدات المتأصلة في العلاقات بين الأم وابنتها، والانتقال المضطرب من المراهقة إلى الشباب، إذ يتردد صدى تصوير الفيلم لرحلة امرأة شابة؛ للعثور على مكانها في العالم بعمق لدى المشاهدين، خاصة الذين يسلكون مساراتهم الخاصة لاكتشاف الذات. كما تعكس صراعات «ليدي بيرد»، مع الهوية والطموح والتوقعات الأسرية، تجارب العديدات من النساء في أواخر سن المراهقة وأوائل العشرينيات، ما يجعل لفيلم استكشافاً مؤثراً وقابلاً للربط للنمو الشخصي.

الفيلم من بطولة: سيرشا رونان، وأوديا راش، وتيموثي شالاميت، ولوري ميتكالف، وجاك مكدورمان، ولويس سميث.

«شخصيات مخفية» Hidden Figures.. 2016:

  • شخصيات مخفية

يسلط الفيلم الدرامي «Hidden Figures» الضوء على القصة الحقيقية، التي لطالما تم تجاهلها لعالمات الرياضيات الأميركيات من أصل أفريقي، اللاتي لعبن دوراً حاسماً في وكالة ناسا، خلال ذروة سباق الفضاء، ويعتبر الفيلم بمثابة شهادة ملهمة على قوة المثابرة والبراعة الفكرية، وكسر الحواجز المجتمعية. ويقدم فيلم «Hidden Figures» سرداً مقنعاً حول متابعة الأحلام في مواجهة الشدائد للنساء خلال العشرينيات.

الفيلم من بطولة: تراجي بي. هينسون، وأوكتافيا سبنسر، وجانيل موناي، وكيفن كوستنر، وكريستين دانست، وجيم بارسونز.

«أخوات البناطيل المسافرة» The Sisterhood of the Traveling Pants.. 2005:

  • أخوات البناطيل المسافرة

على الرغم من أن الشخصيات الرئيسية في هذا الفيلم أصغر سناً، إلا أن موضوعاته حول الصداقة الدائمة والنمو الشخصي، والتنقل بين تغييرات الحياة، تتردد صداها جيداً في العشرينيات وما بعدها. ويقدم فيلم The Sisterhood of the Traveling Pants قصة مؤثرة وقابلة للربط حول قوة الصداقات النسائية في تقديم الدعم والفهم والقوة، خلال أوقات الانتقال والتحدي.

الفيلم من بطولة: أمبير تيمبلين، وأليكسيس بليدل، وأميركا فيريرا، وبليك ليفلي، وكايل شميد، ومايكل رادي.

«ابتسامة الموناليزا» Mona Lisa Smile.. 2003:

  • ابتسامة الموناليزا

على خلفية أميركا في خمسينيات القرن العشرين، يستكشف فيلم «Mona Lisa Smile» المثير للتفكير موضوعات التعليم، والتوقعات المجتمعية، وأدوار المرأة المتطورة، من خلال قصة أستاذة تاريخ الفن، التي تتحدى طلابها للتفكير خارج القواعد التقليدية. ويشجع الفيلم المشاهدين على التشكيك في التقاليد الراسخة، وشق طريقهم الخاص، وتظل هذه الرسالة ذات صلة عميقة بالنساء خلال العشرينيات، فيتنقلن في عالم حيث تستمر الأدوار والتوقعات «الجنسانية» في التطور.

الفيلم من بطولة: جوليا روبرتس، وجوليا ستايلز، وماجي جيلينهال، وجينيفير جودوين، ودومينيك ويست، وجون سلاتيري.