أعلنت هيئة أبوظبي للطفولة المبكرة عن مشاركة 83 مؤسسة، من مؤسسات القطاع شبه الحكومي والخاص والقطاع الثالث على مستوى دولة الإمارات، في الدورة الثالثة من برنامج «علامة الجودة لبيئة عمل داعمة للوالدين».

ويتيح البرنامج المبتكر، للمؤسسات المستهدفة، فرصة التقدم للحصول على هذه العلامة، من خلال التزامها بتبني أطر العمل والسياسات الداعمة للوالدين، التي تؤثر بشكل إيجابي في الأطفال.

  • «أبوظبي للطفولة المبكرة» تعتمد بيئات العمل الداعمة للوالدين

وقالت الهيئة، في بيان عبر موقعها الإلكتروني، إن الإقبال الكبير من المؤسسات المهتمة بالحصول على علامة الجودة، ومن بينها عدد من كبرى المؤسسات العالمية العاملة في دولة الإمارات، يؤكد تنامي توجه المؤسسات نحو دعم أولياء الأمور العاملين، وتطوير بيئات العمل الداعمة للوالدين.

ويمتد الأثر الإيجابي نحو اعتماد ثقافة العمل الداعمة للوالدين، عبر المؤسسات المتقدمة للبرنامج في الدورة الثالثة، إلى نحو 163 ألف موظف، يستفيدون من السياسات والممارسات الداعمة للوالدين، التي تتبعها هذه المؤسسات.

وبالمقارنة مع الدورات السابقة، ارتفع عدد الآباء والأمهات المستفيدين من السياسات والممارسات الداعمة في المؤسسات المتقدمة للبرنامج بنسبة 57%، فيما ازدادت نسبة الأطفال الصغار (دون سن ثمانية أعوام) بنسبة 25%، بما في ذلك زيادة بنسبة 51% في أعداد الأطفال أصحاب الهمم، المستفيدين من السياسات الداعمة للوالدين في أماكن عمل والديهم.

ونجح البرنامج، بدورته الثالثة، في توسيع نطاق المشاركات، حيث تصدر قطاع الخدمات المهنية أعداد المؤسسات المتقدمة، ليتبعه قطاع التعليم، الذي كان للحضانات الحضور الأكبر ضمنه، ليحل قطاعا الطاقة والمرافق والرعاية الصحية والصناعات الدوائية في المرتبة الثالثة.

  • «أبوظبي للطفولة المبكرة» تعتمد بيئات العمل الداعمة للوالدين

ويتيح «برنامج علامة الجودة» فرصة الحصول على علامة الجودة؛ تقديراً لتبنيها ثقافة وسياسات عمل داعمة للوالدين العاملين فيها، لتمكينهم من تحقيق التوازن بين العمل والأسرة، وضمان حصول أطفالهم على أفضل سبل الرعاية والاهتمام.

ويهدف البرنامج إلى المساهمة في بناء أساس قوي للأجيال القادمة، من خلال ضمان حصول جميع الأطفال على أفضل فرص الرعاية والنمو، وفي الوقت ذاته مواصلة العمل على توفير الخدمات والموارد المناسبة للوالدين والأطفال، ومقدمي الرعاية؛ لضمان التنمية المثلى للأطفال.

وتخضع جميع الطلبات، التي تقدمها المؤسسات إلى «هيئة أبوظبي للطفولة المبكرة»، إلى عملية تقييم دقيقة؛ للتأكد من تحقيق المؤسسات المتقدمة معايير البرنامج، بما في ذلك 19 معياراً تغطي خمسة مجالات.

وتحصل المؤسسات المشاركة في برنامج «علامة الجودة» على امتياز «علامة الجودة لبيئة عمل داعمة للوالدين»، بمستوييها: الأول، والثاني، وهي المخصصة للمؤسسات التي تواكب أو تتخطى الممارسات الرائدة عالمياً، وتستمر صلاحية علامة الجودة لمدة عامين، على أن تتم إعادة التقييم بعد عام واحد. والتسجيل في البرنامج مجاني، ولا تترتب على الشركات الراغبة في الانضمام إليه أية رسوم مباشرة.