أسبوع الموضة في باريس أحد أكثر الأحداث المرتقبة والمؤثرة في تقويم الموضة العالمي، إذ يعمل هذا التجمع المرموق والمعروف دوليًا كحلقة وصل بين أشهر مصممي الأزياء في العالم، وعشاق الموضة المتحمسين والمطلعين على الصناعة، وصانعي الذوق الذين يحددون الاتجاهات.

وحالياً، يجتمع الحاضرون من جميع أنحاء العالم في مدينة النور باريس؛ ليشهدوا - عن كثب - أحدث الابتكارات والاتجاهات الرائدة والرؤى الفنية في الأزياء الراقية والجاهزة للسيدات لموسم ربيع وصيف 2025.

  • دليلكِ لتقويم أسبوع الموضة في باريس.. لربيع وصيف 2025

تاريخ أسبوع باريس للموضة:

أسبوع الموضة في باريس، الحدث الشهير والمرتقب بشدة في تقويم الموضة العالمي، يتمتع بتاريخ غني، ومتعدد الأوجه، يمتد لعدة عقود، ويعود تاريخه إلى منتصف القرن العشرين.

تطور هذا الحدث الأكبر في عالم الموضة، من بداياته المتواضعة؛ ليصبح أساس صناعة الأزياء العالمية، حيث يحدد الاتجاهات، ويعرض قمة الإبداع في مجال الخياطة. ويمكن تتبع نشأة أسبوع الموضة في باريس إلى لحظة محورية عام 1945، عندما أنشأت غرفة نقابة الأزياء الراقية الموقرة مجموعة شاملة من المبادئ التوجيهية، واللوائح الصارمة لبيوت الأزياء الراقية، ما وضع الأساس لما سيصبح أحد أكثر أحداث الموضة تأثيرًا في العالم.

ويبرز العديد من المعالم الرئيسية؛ باعتبارها لحظات تحويلية شكلت الحدث بما هو عليه اليوم:

1973: عام فاصل شهد افتتاح أول أسبوع رسمي للموضة في باريس، الذي نظمه الاتحاد الفرنسي للأزياء الراقية بعناية، وقد مثل هذا بداية عصر جديد في عرض الأزياء، وتنظيم الصناعة، ما مهد الطريق لعقود من الإبداع والتميز في مجال الأزياء الراقية.

ثمانينيات القرن العشرين: شهد هذا العقد توسعاً كبيراً في نطاق وتأثير أسبوع الموضة في باريس، حيث بدأت عروض الملابس الجاهزة تكتسب أهمية إلى جانب عروض الأزياء الراقية التقليدية، وعكس هذا التحول تفضيلات المستهلكين المتغيرة، وديمقراطية الموضة، ما جلب ديناميكية جديدة للحدث.

تسعينيات القرن العشرين: خلال هذه الفترة، رسخ أسبوع الموضة في باريس مكانته كواحد من أبرز أسابيع الموضة (الأربعة الكبار)، مع عواصم الموضة الأخرى، مثل: نيويورك ولندن وميلانو، وعزز هذا الترسيخ مكانة باريس كرائدة عالمية في مجال الموضة والأزياء.

العقد الأول من القرن الحادي والعشرين: جلب فجر الألفية الجديدة معه موجة من التطورات التكنولوجية، التي أثرت بشكل عميق في صناعة الأزياء، وتبنى أسبوع الموضة في باريس هذه التغيرات، ودمج الابتكارات الرقمية، التي غيرت نطاق الحدث، وإمكانية الوصول إليه، وأدى تقديم قدرات البث المباشر والتأثير المتزايد للتغطية على وسائل التواصل الاجتماعي إلى إضفاء الطابع الديمقراطي على الوصول إلى الأزياء الراقية، ما سمح للجمهور العالمي بتجربة الإثارة والإبداع في العروض في الوقت الفعلي.

  • دليلكِ لتقويم أسبوع الموضة في باريس.. لربيع وصيف 2025

جدول أسبوع الموضة في باريس لربيع وصيف 2025 مزدحم بمواعيد مميزة مع الموضة والأناقة، وانطلقت فعالياته من يوم أمس 23 سبتمبر، وتستمر حتى الأول من أكتوبر المقبل، ليتخلله 70 عرضاً، و38 عرضاً تقديمياً من خلال مجموعة كبيرة من العلامات التجارية العالمية، وعلى رأسها: «ديور، وسان لوران، ولويفي، وهيرميس، وشانيل، ولويس فويتون»، بجانب العلامات المتوسطة، مثل: «فيكتوريا بيكهام، وريك أوينز، وكوريج، ورابان، وإيزابيل مارانت، وأكيني ستوديوز».

في ما يلي جدول أسبوع الموضة في باريس لربيع وصيف 2025:

23 سبتمبر: Weinsanto, Vaquera, and CFCL.

24 سبتمبر: Alainpaul, Marie Adam-Leenaerdt, Mame Kurogouchi, Christian Dior, Germanier, Anrealage, Ester Manas, Saint Laurent.

25 سبتمبر: Courreges, The Row, Zomer, Dries Van Noten, Cecilie Bahnsen, Rabanne, Acne Studios, Balmain.

26 سبتمبر: Chloe, Christian Wijnants, Mugler, Uma Wang, Rick Owens, Schiaparelli, Casablanca.

27 سبتمبر: Leonard Paris, Loewe, Issey Miyake, Giambattista Valli, Nina Ricci, Vetements, Yohji Yamamoto, Victoria Beckham.

28 سبتمبر: Junya Watanabe, Carven, Noir Kei Ninomiya, Vivienne Westwood, Hermes, Elie Saab, Comme des Garcons, Ann Demeulemeester, McQueen.

29 سبتمبر: Niccolo Pasqualetti, Duran Lantink, Akris, Valentino, Ottolinger, Atlein, Isabel Marant.

30 سبتمبر: Stella McCartney, Lutz Huelle, Zimmermann, Gabriela Hearst, Shiatzy Chen, Sacai, Rokh, Balenciaga, Pierre Cardin.

1 أكتوبر: Chanel, Peter Do, Kiko Kostadinov, Miu Miu, Lacoste, Ujoh, Louis Vuitton.

 

غائبون عن الحضور:

هناك مجموعة من دور الأزياء البارزة، التي تغيب عن جدول أسبوع باريس للموضة لربيع وصيف 2025، ومنها «Maison Margiela»، لكنها تخطط لاستضافة العرض الأول لها في 30 سبتمبر، كما كان من المقرر أن يعود Y/Project إلى التقويم بعد تخطي موسم، لكن هذه الخطط تغيرت عندما تنحى جلين مارتنز عن دوره كمدير إبداعي في وقت سابق، وسيتم تقديم المجموعة من خلال كتيب صور فقط.

كما لن يتم عرض Ludovic de Saint Sernin، على الرغم من وجوده في التقويم في البداية، حيث كتب المتحدث باسم الشركة، في بيان رسمي: «إن 2024، كان عاماً لا يصدق بالنسبة لـ Ludovic de Saint Sernin من حيث الرؤية والمكانة، ومع استمرار الشركة في النمو، وكجزء من استراتيجيتها طويلة الأجل لتعزيز أسس الأعمال، وتعزيز المزيد من التطوير، قررنا عدم تقديم عرض، وسنقدم المجموعة بشكل مختلف هذا الموسم».