يسلط «منتدى الروبوتات في أفريقيا» الضوء على التقدم الكبير، الذي حققته القارة الأفريقية في مجالات البحث والابتكار. ويهدف المنتدى العالمي، الذي ينعقد ضمن فعاليات «مؤتمر آيروس 2024 في أبوظبي»، الذي تنظمه جامعة خليفة للعلوم والتكنولوجيا، إلى بحث فرص الاستفادة من تطبيقات الروبوتات والأنظمة الذكية، وتعزيز التواصل بين خبراء القطاع الصناعي، وتسليط الضوء على أثر البحث والتطوير في أفريقيا.

  • مؤتمر آيروس 2024

ويحتضن مركز أبوظبي للمعارض (أدنيك)، بين 14 إلى 18 أكتوبر المقبل، فعاليات الدورة السادسة والثلاثين من «مؤتمر آيروس 2024 في أبوظبي»، تحت شعار «روبوتات للتنمية المستدامة»، وبمشاركة باحثين وأكاديميين، وشركات رائدة ومتخصصين في قطاع التكنولوجيا من جميع أنحاء العالم.

ويجمع «مؤتمر آيروس 2024» عدداً كبيراً من المشاركين، من مؤسسات أكاديمية وحكومية وجهات معنية بالقطاع الصناعي، حيث يمثّل منتدى «الروبوتات في أفريقيا» المنصة الصحيحة للتعريف بالوضع الراهن للروبوتات في القارة، إضافةً إلى أحدث بحوثها المتعلقة بالتطبيقات الصناعية العملية، والتعليم، والتدريب.

كما سيتيح المنتدى، للأفراد المهتمين بالروبوتات في أفريقيا، فرصة التفاعل مع المجتمع العالمي للروبوتات. ويساهم التقرير المتعلق بالوضع الراهن للروبوتات في أفريقيا في الإنجازات الرئيسية لمختلف القطاعات المعنيّة بالروبوتات وإيجاد المزيد من الحلول التكنولوجية للتحديات التي تواجه هذا القطاع.

ويتضمن جدول الأعمال محاضرتين رئيسيتين، وعروض البحوث المطبوعة، إضافة إلى حلقة نقاشية حول الجوانب المختلفة للروبوتات. وتشمل قائمة المتحدثين في المنتدى: الدكتور بول أمايو، محاضر أول والباحث الرئيسي في قسم الروبوتات الأفريقية بجامعة كيب تاون، والدكتور ديفيد فيرنون، المشرف التقني في مختبر الابتكار بالقطاع الصناعي الأفريقي في جامعة كارنيغي ميلون، ومروة الديويني، باحثة دكتوراه ومقدمة بودكاست «سوفت روبوتِكس»، التابع لجمعية الروبوتات والأتمتة، التابعة لجمعية مهندسي الكهرباء والإلكترونيات، ونديفهوو ماكوندو، باحث في علوم التعلم الآلي بمختبر جنوب أفريقيا في مؤسسة بحوث «آي بي إم»، وتشينوي إيكينا من جامعة ألباني الأميركية.

  • مؤتمر آيروس 2024

يُقام «مؤتمر آيروس 2024» تحت رعاية جمعية الروبوتات والأتمتة، التابعة لجمعية مهندسي الكهرباء والإلكترونيات، ومكتب أبوظبي للمؤتمرات والمعارض، والجمعية اليابانية للروبوتات، وجمعية مهندسي التحكم والأجهزة، ومؤسسة التكنولوجيا الجديدة، وجمعية الإلكترونيات الصناعية التابعة لجمعية مهندسي الكهرباء والإلكترونيات.

وبإمكان المهتمين بعلم صناعة الروبوتات زيارة الموقع الإلكتروني لـ«مؤتمر آيروس 2024»، IROS | Khalifa University، والحصول على مزيد من المعلومات، والتسجيل لحضور جلسات المؤتمر.

  • مؤتمر آيروس 2024

وتعد جامعة خليفة للعلوم والتكنولوجيا الجامعة البحثية الأعلى تصنيفًا في دولة الإمارات، وتركز على إعداد قادة ومفكرين مبدعين عالميين في مجالات: العلوم والهندسة والطب، وتهدف الجامعة العالمية المستوى إلى دعم اقتصاد المعرفة، الذي يشهد نموًا متسارعًا في أبوظبي والإمارات، من خلال ترسيخ مكانتها كمؤسسة أكاديمية مرموقة، والارتقاء إلى مصاف الجامعات البحثية الرائدة على مستوى العالم.